اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
لكل عشاق الحبيب المصطفي

 

تم بث قناة صوفية

 

 

على تردد النايل سات 

 

عامودى  10911

أفقي    27500     

 

الموقع علي الإنترنت

www.soufia.tv

 

&&&&&&&&&&

 

 بث قناة الصوفية

 

 علي تردد النايل سات

 

عمودي  10875

أفقي   27500

المواضيع الأخيرة
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
سين جيم التصوف الإسلامي والشباب Icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2024 3:41 pm من طرف الناظورى

» مؤلفات السيد عادل العرفى كاملة
سين جيم التصوف الإسلامي والشباب Icon_minitimeالأحد يوليو 14, 2024 7:59 pm من طرف الناظورى

» شجرة تراتيب الامام الجيلى للبسطامى الثانى
سين جيم التصوف الإسلامي والشباب Icon_minitimeالثلاثاء مايو 14, 2024 5:07 pm من طرف الناظورى

» لااله الا أنت سبحانك انى كنت من الظالمين
سين جيم التصوف الإسلامي والشباب Icon_minitimeالجمعة أبريل 26, 2024 3:59 pm من طرف الناظورى

» الفاتحة لرسول الله وآله
سين جيم التصوف الإسلامي والشباب Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2023 3:31 pm من طرف الناظورى

» كتاب مرشد الزوار الى قبور الابرار
سين جيم التصوف الإسلامي والشباب Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 17, 2023 3:46 pm من طرف الناظورى

» غزة والصهاينة... الملائكة والشياطين
سين جيم التصوف الإسلامي والشباب Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:46 pm من طرف الناظورى

» نتنيولك...تاجر غزة(مسرحية من فصل واحد)
سين جيم التصوف الإسلامي والشباب Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:46 pm من طرف الناظورى

» تنظيم الجيش الصهيونى الارهابى
سين جيم التصوف الإسلامي والشباب Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:45 pm من طرف الناظورى

» وقف لشهداء سيول درنة ومدن الجبل الأخضر
سين جيم التصوف الإسلامي والشباب Icon_minitimeالسبت سبتمبر 16, 2023 8:14 pm من طرف الناظورى

» ميراث الكراهية البغيض (جريمة حرق القرآن الكريم)
سين جيم التصوف الإسلامي والشباب Icon_minitimeالسبت يوليو 29, 2023 6:10 pm من طرف الناظورى

» مؤلفات ومجاميع السيد فهمى محمد بوشعالة رحمه الله(1973-2017)
سين جيم التصوف الإسلامي والشباب Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2023 6:01 pm من طرف الناظورى

» ملحق الجزء الاخير من صيغ الصلوات
سين جيم التصوف الإسلامي والشباب Icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2021 5:45 pm من طرف الناظورى

» أهواك يا خير الورى / كشف الحجاب
سين جيم التصوف الإسلامي والشباب Icon_minitimeالإثنين يونيو 15, 2020 10:44 pm من طرف emaansaid

» حكمه:أبي زكريا العنبري رضي الله عنه.
سين جيم التصوف الإسلامي والشباب Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2016 9:58 am من طرف Adil mohamed zayed

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 386 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 386 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 386 بتاريخ الجمعة نوفمبر 15, 2024 7:42 am
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 سين جيم التصوف الإسلامي والشباب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

سين جيم التصوف الإسلامي والشباب Empty
مُساهمةموضوع: سين جيم التصوف الإسلامي والشباب   سين جيم التصوف الإسلامي والشباب Icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 4:23 am

flower سين جيم التصوف الإسلامي والشباب flower

سين جيم التصوف الإسلامي والشباب Ssssss12


سين جيم التصوف الإسلامي والشباب 55555520


سين جيم التصوف الإسلامي والشباب
في تحقيق مُوجزٍ عن ( التصوف الإسلامي، وعلاقة الشباب به )، طرح الطالب الصحفي ضياء عبد العال أسئلة على خادم الحق الشيخ طارق بن محمد السعدي - حفظه الله -، كوَّن منها موضوعاً نُشر في ( جريدة السّفير ) اللبنانية بتاريخ ( 17/1/2002) تحت عنوان ( على هذه الأرض يتم التكفير عن كل خطيئة / شباب متصوفون يعبدون الله كأنهم يرونه )، فرأينا نحن بالمقابل: أن نضع الأسئلة والأجوبة بتمامها كما جرت في موقعنا المبارك هذا؛ لتعم المنفعة، واستدراكاً لما صاغه الكاتب هناك بأسلوبه:
1/ السؤال: ما هو التصوف باختصار؟
الجواب: الحمد لله تعالى وكفى، والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى، سيما سيدنا رسول الله محمد المصطفى ، وآله وخلفائه وورثته أهل الصفا.
( التصوف )
باختصار: هو ما أسماه الشرع بـ( الإحسان )، وهو: أن تعبد الله تعالى كأنك تراه. ومعلوم أن هذا التحقق لا يتم للمرء حتى يُجاهد نفسه في سبيل الله ، كما قال الله تعالى: والذين جاهدوا فينا لَنَهدينّهم سُبُلَنا.
فلما وضع أعلام هذا العلم الأمورَ التي ينبغي التزامها، والضوابط اللازمة لهذا السلوك، سَمُّوا هذا العلم بالـ( تصوف ).
2/ السؤال: ما معنى كلمة ( تصوف ) ..؟
الجواب: من ( المُصافات ) اصطلاحاً لا اشتقاقاً؛ فإن العبد إذا صفى قلبُه لله عز وجل، فإنما هو بتصفية الله تعالى له، لذلك قالوا: أنه ( صُوفِي )، وليس ( صافَى )، ثم جعلوا هذا الاسم مصدراً واشتقوا منه كلمة ( تصوف ).
وقيل: أن لفظ الـ( تصوف ): أربعة أحرف: ( تاء ): من التوبة، و( صاد ): من الصفاء، و( واو ): من الولاية، و( فاء ): من الفناء بالله تعالى؛ وتلك هي الأحوال التي تلازم العبدَ في سلوكه إلى مولاه.
3/ السؤال: هل نشأة التصوف إسلامية أم أن لها تاريخاً؟
الجواب: لا شكّ أن التصوف لمَّا كان متعلقاً بعبادة الله تعالى على التحقيق، كانت نشأته مع نشأة التشريع، فهو من لدن سيدنا آدم .
4/ السؤال: إذا كان التصوف متعلقاً بعبادة الله ، فهل يعني ذلك أن لكل دين تصوف؟!
لا شك أن لكل دين تصوفاً؛ باعتباره الوسيلة التي يُخلص المرءُ فيها لله تعالى، أو لإلهه بحسب ديانته.
5/ السؤال: ما الفرق بين التصوف الإسلامي وبين غيره؟
الجواب: الفرق يتمثل بكون ( التصوف الإسلامي ) مستمد من شرع الله تعالى، وهذه الميزة تنبه العبدَ على ضوابط الأعمال من خالقه الذي يعلمُ شأنه كله.
6/ السؤال: كيف يصدر عن غير التصوف الإسلامي ما يصدر [ عنه ] من خوارق العادات، كالمشي على الجمر، وضرب الشيش، والطيران في الهواء، وسواها؟!
الجواب: إن ( خوارق العادات ): فيها ما يُوهب أو يُكتَسبُ بعينه، فقد يُعطي اللهُ تعالى للعبدِ هِبةً لصلاحٍ أو نحو ذلك، أو يكتسبه العبدُ بالرّياضةِ والاجتهاد. ولا شك أن ثمة أمور لا قِبَلَ لأهل البدع [ والرياضات ] بها، اختصّ الله ، بها عباده الصالحين.
7/ السؤال: ما هو رأيكم في أعمال الصوفية من الأديان الأخرى، وبعض الصوفية المسلمين، الذين يتعاملون بـ( الشيش )، والرقص، ونحو ذلك؟
الجواب: إن الحكم في ذلك لله تعالى، وقد بيَّن في شرعه: أن العمل الصالحَ لا يُقبل من غير المسلمين، فإن كانت الإشارةُ إلى ( صالح أعمال هؤلاء )، وقد خالفوا شرع الله تعالى: فإنها غير مقبولة. وإن كانت الإشارة إلى الأفعال التي يقومون بها، كالمشي على الجمر، وضرب الشيش، ونحو ذلك: فهي بِدعٌ، إن دَعَت الضّرورة الشرعيّةُ أهلَ الإسلام مِمَّن يقدرون عليها إلى فِعلِها جاز لهم ذلك، وإلا: فليست قُربةً لِذاتِها، وتُكرَه مِنْ غيرِ قرائن التحريم.
8/ نرى في الإسلام مذاهب وفِرق، فأين التصوف من ذلك؟
لا شك أن ( التصوف ): ليس فِرقةً أو مذهباً، وإنما هو ركن الدين الثالث؛ فديننا قائم على الإيمان والإسلام و" الإحسان "، وقد افترق الناس [ واختلفوا ] في هذه الأركان الثلاثة، والتي يتألف منها المسلم الصافي الكامل، إلى فِرقٍ ومذاهب.
بمعنى: أن ثمة اجتهادات قد يتعرض لها الباحث في هذه الأركان الثلاثة، تَفرقه عن السبيل الصحيح، أو تجعله شعبة من شعب هذا الدين، والتي فيها الرحمة للعالمين.
9/ السؤال: فما معنى ( النقشبندية ، و الرفاعيّة ، و القادرية ، [ و السعديّة )، ونحو ذلك؟!
الجواب: ليست هذه فِرَقٌ، ولا هي مذاهب اختلفت على حُكم، وإنما هي: طُرُقٌ ومشارب يستقي منها العبادُ للوصول إلى نفس الهدف، فكلّها تجتمع على ذكر الله تعالى وأعمال الصوفية.
10/ السؤال: ما هو تأثير التصوف على الشباب ( المريدين )؟
الجواب: لا شك أن الشباب إنما يُقبِلُ على ما يُخاطبه في فكره وتوجّهه، وإذا تجرّد الشبابُ عما يُدَسّ ويُشاعُ على التصوف، ونظروا في حقيقة التصوف الإسلامي، فإنهم يجدون مبتغاهم: الذي به تُحفظ مروءتهم، ويخرجون بسلامة الدنيا والآخرة، ولا فرق في ذلك بين المثقفين والعوام.
11/ السؤال: كيف يجتمع الشباب المثقفون والعوام في مجلس واحد؟!
الجواب: إن الخِطاب والعملَ الذي يجتمع عليه الشباب في المجلس: لا فرق فيه بين المثقف وغير المثقف، ولكن لا شك أن للمُثقَّفين " خصوصيات " قد يعتني بها الشيخ فيما بينه وبينهم؛ حتى لا يجرح شعور العوامِّ، ولا يُهينَ المثقفين ( بتبسيط الكلام أكثر من اللازم ).
12/ السؤال: أنت كشيخ صوفي، هل ترى فرقاً بين المثقف وغير المثقف في التزام التصوف؟
الجواب: أما بالنسبة إلينا: فنحن نُراعي وجود فِرَقٍ تُنكِرُ على التصوف وتنسب إليه خزعبلات هو بريء منها، فنتوجه بالإرشاد إلى الجانبين على السواء، حتى لا يتأثرا بذلك، ولا ينقطعا عن أعمالهما.
ولكن لا شك أن الشباب المُثقّف، صاحب العقل الراشد، الذي يميّز، ويطلب الدليلَ والبرهان: لا يجد ما يجده العامي من العوائق الدخيلة.
وأما من حيث العمل: فلا عبرة بالثقافة وغيرها، ولكن بالجد والاجتهاد.
13/ السؤال: هل يتعرض ( الشباب الصوفي ) لمضايقات مِن قِبَل الآخرين، في ظل الخزعبلات المنسوبة إليه؟
إن شباب ( أهل الحق ) يتعرضون لهذه المضايقات باعتبار أن الخزعبلات تُنسَبُ إلى العلم الذي يتشرفون بالانتساب إليه، ما يدعوهم لحوارات وجدل مع الآخرين.
14/ السؤال: ما الذي استفاد منه الشباب الصوفي اليوم من التطور التنكنولوجي الحاصل؟
لقد تعامل الشباب اليوم مع هذه التطورات بما أمكن، فمثلاً: افتتحوا موقعاً على الإنترنت لبيان حقيقة التصوف وإظهار قضاياه، ولا يزالون يدعون إلى هذا الطريق وإلى الإسلام بالجملة من خلال هذه الشبكة الواسعة. وكذلك انتفعوا ونفعوا بالكثير من الأمور التي لنحو الكمبيوتر علاقة بها.
15/ كيف يرتقي الشباب الصوفي إلى الغاية من التصوف؟
يبلغ الصوفي ذلك مع توفيق الله بالتزام الأعمال عن طريق شيخ متصّل السّند بالنبي .
ونحن قد منَّ الله تعالى علينا بأخذ العهد والخلافة في الطريقة النقشبندية الخالديَّة والطريقة السعدية عن أشياخ متصلي السَّند، ولا يُجاز المرء إلا بعد التحقُّق من بلوغه وقدرته على الإرشاد والتسليك.
16/ هل يمكن للشباب صغير السن أن يكون شيخاً صوفياً؟
ليس للشيخ الصوفي عُمُر ولا وقت، وإنما هي منزلة ينزله الله تعالى إياها بفضله منّا واكتساباً، فمن تحقق فيه ذلك صار شيخاً [ سواء أكان فتىً حديث السّنّ أو كهلاً معمّراً، وسواء أتلقى الإرشادَ يوماً أو دهراً ].
17/ السؤال: كم دامت صحبتك لشيخك حتى أجازك؟
الجواب: أنا قد تربيت في حجر والدي وجوار جدّي الذي هو شيخي وأستاذي، ثم إني لازمته مدة تزيد على ثلاث سنوات، أجازني بعدها بالشريعة والطريقة، ولله تعالى الحمد.
18/ السؤال: هل رأيت من بعض المريدين طرائف معينة؟
الجواب: الشيخ لا ينظر إلى المريد بعين النقد، ولا يصنّف أعماله من هذا الوجه.
تم التحقيق والحمد لله رب العالمين

المصدر: موقع أهل الحق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سين جيم التصوف الإسلامي والشباب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم التصوف الإسلامي
» اسم التصوف الإسلامي
» فضل التصوف الإسلامي
» فضل التصوف الإسلامي
» موضوع التصوف الإسلامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين :: قسم أهل الحقيقة والصوفية-
انتقل الى: