وفاتها رضوان الله تعالي عليها:
يقول العلامة الأجهوري رحمه الله تعالي :
إن السيدة نفيسة رضي الله تعالي عنها حفرت قبرها الشريف بيدها أي أمرت ببنائه في حال صحتها لشدة شوقها للقاء خالقها وعدم رغبتها في الدنيا الفانية وزينتها وكانت عليها سحائب الغفران والرضوان تنزل فيه للتعبد والتذكر بالدار الآخرة وكانت تصلي فيه النوافل العديدة حتي قيل أنها قرأت فيه ستة ألاف ختمة للقرآن ووهبت ثوابها لأموات المسلمين بخلاف ما كانت عليه من عبادات 0
ويذكر كتاب الجواهر النفيسة في مناقب السيدة نفيسة رضوان الله عنها لمؤلفه الراحل الشيخ محمد عبد الخالق تاريخ مرضها وفاتها وما كان في هذا اليوم من مواقف صعبة 0
قالت زينب بنت أخيها :
تألمت عمتي في أول يوم من رجب وكتبت إلي زوجها إسحاق المؤتمن لإحساسها بدنو أجلها وفراقها لدنياها وإقبالها علي أخراها وما زالت متوعكة إلي أول جمعة من
رمضان سنة ثمان ومائتين من الهجرة واستمرت في التعب إلي الجمعة الخامسة عشر من رمضان من السنة المذكورة وهي صائمة ولما أشاروا عليها الأطباء بالإفطار لحفظ قواها قالت واعجباه لي ثلاثون سنة أسأل الله تعالي أن يتوفاني صائمة فأفطر الآن ! معاذ الله 0
وأشدت تقول :
اصرفوا عني طبيبيودعونـي وحبيبـي
زاد بي شوقي إليـهوغرامي في لهيـب
طاب هتكي في هواهبيـن واش ورقيـب
لا أبالـي بـفـواتحيث قد صار نصيبي
ليس من لام بعذلـيعنه فيـه بمصيـب
جسدي راض بسقميوجفونـي بنحيـبـي
وقد أوصت بأن لا يتولي أمرها غير زوجها 0
واشتدت بها المرض فاستفتحت في قراءة سورة الأنعام إلي قوله تعالي :
{لَهُمْ دَارُ السَّلاَمِ عِندَ رَبِّهِمْ وَهُوَ وَلِيُّهُمْ بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (127) سورة الأنعام
غشي عليها، فضمتها زينب بنت أخيها إلى صدرها فشهدت شهادة الحق وقبضت.
وقد أكرمها الله تعالي بحضور زوجها يوم وفاتها وتولي ذلك بنفسه
وفي رواية أنها قبضت في الجمعة الأولي 0
واجتمع تلك الليلة خلق كثير من شتى بلدان مصر وقراها وأوقدت الشموع في جميع الأرجاء وسمع البكاء في كل دار ودخل الحزن بيت كل محب وعارف لفضل آل البيت
محبة أهل مصر لآل بيت رسول الله تتجلي في هذا المشهد :
هيأ لها زوجها تابوتا لينقلها ويدفنها بالبقيع فتعلق به اهل مصر وسألوه ان يدفنها عندهم فرض ذلك 0
ثم توجهوا إلي أمير مصر متوسلين به غليه في ذلك وقال له : إنا كانا إذا نزل بنا أمر أتينا إليها نسألها الدعاء فلا تحرمنا مشاهدة قبرها وادفنها عندنا لنأتي إليه إذا نزل بنا أمر – فنسأل الله تعالي عنده : عسي أن يجيب سؤالنا ببركتها فأبي 0
فجمعوا له مالا حمل بعير ليجيب طلبهم فلم يقبل فتركوا المال عنده وباتوا في أمر عظيم لم يذوقوا نوما 0
وفي الصباح كانت المفاجأة العظيمة التي من بها الله تعالي علي أهل مصر ولم يخيب رجائهم 0
إذ بزوجها يخبرهم بأن النبي صلي الله عليه وسلم أمره تلك الليلة في المنام قائلا له : يا إسحاق لا تعارض أهل مصر في نفيسة فإن الرحمة تتنزل عليهم ببركتها فرد علي الناس أموالهم وادفنها عندهم ففرحوا وصلوا علي رسول الله كثيرا
ودفنت في قبرها بمنزلها بدرب السباع بالقاهرة0
ويعد عبيد الله بن السري بن الحكم والي مصر من قبل الدولة الأموية، هو أول من بنى على قبر السيدة نفيسة حسبما يذكر المقريزي في خططه، وقد أعيد بناء الضريح في عهد الدولة الفاطمية حيث أقيمت عليه قبة، وقد دون تاريخ هذه العمارة على لوحة من الرخام وضعت عند باب الضريح جاء فيها: “نصر من الله وفتح قريب لعبد الله ووليه ابن تميم الإمام المستنصر بالله أمير المؤمنين صلوات الله عليه وعلى آبائه الطاهرين وأبنائه الأكرمين، أمر بعمارة هذا الباب السيد الأجل أمير الجيوش سيف الإسلام ناصر الأنام، كافل قضاة المسلمين، وهادي دعاة المؤمنين عضد الله به الدين، وأمتع بطول بقائه المؤمنين وأدام قدرته وأعلى كلمته وشد عضده بولده الأجل سيف الإمام جلال الإسلام شرف الأنام ناصر الدين خليل أمير المؤمنين زاد الله في علائه وأمتع المؤمنين بطول بقائه في شهر ربيع الآخر سنة 482 هجرية”.
وفي عهد الخليفة الفاطمي الحافظ لدين الله حدث تصدع لقبة المشهد النفيسي فجددت كما غطي المحراب الرخام، وكان ذلك سنة 532 هجرية، ويقول الجبرتي: إن الأمير عبد الرحمن كتخدا عمَّر المشهد النفيسي ومسجده وبني الضريح على ما هو عليه الآن، وجعل لزيارة النساء طريقاً بخلاف طريق الرجال وذلك في سنة 1173هـ كما
كتب علي باب الضريح بلذهب علي الرخام:
عـرش الحقائـق مهبـط الأسـرارقبـر النفيسـة بنـت ذي الأنــوار
حسن بن زيـد بـن الحسـن نجـلالإمام علي ابن عم المصطفي المختار
وقد وصف علي مبارك في خططه الضريح والمسجد الملحق به وصفا مستفيضا، وقال إن الدولة خصصت حينذاك 450 فدانا وعدة حوانيت للصرف على المشهد، غير المبالغ التي تتجمع في صندوق نذوره والتي كانت تبلغ في السنة في ذلك العهد ما قيمته خمسة وعشرون ألف قرش، كما كانت نظارة الأوقاف تصرف له ثمن الزيت والحصر وملء الميضأة
يتمتع المسجد والضريح بحالة روحانية نادرة تبعث على الهدوء والسكينة في نفس كل زائر ولذلك فهو يحظى بمكانة عالية في وجدان المصريين الذين يكثرون من زيارته خاصة يوم الأحد من كل أسبوع أو كما يطلقون عليه يوم الحضرة، ولابد أن تشمل الزيارة ضريح السيدة نفيسة المقام النفيسي وصلاة العصر، ولا يعرف أحد ما هو السر وراء ارتباط الزيارة بيوم الأحد ولماذا صلاة العصر بالتحديد التي يختصها مريدي السيدة نفيسة ولكنه كما قال الشيخ حسن حفيد أقدم أئمة المسجد الشيخ عبدالخالق إنه اجتهاد من المصريين توارثوه جيلا عن جيل فمن منطلق حبهم لآل البيت خصصوا لكل ضريح من أضرحة آل البيت يوما للزيارة أطلقوا عليه الحضرة.
سيدتي الطاهرة عذرا فمهما كتبت الأقلام ومهما بلغت الكلمات ومهما جيء بالمداد ومهما كتب الكتاب وروى الرواة فلم تـوفـوا ساداتي حقكم ويكفيكموا من عظيم الفخر أن حبكم فرض من الله تعالي في القرآن أنزله ومن لم يصلي عليكم لا صلاة له 0
والصلاة والسلام عليك يا رسول الله وعلي آل بيتك وأزواجك وذريتك الطيبين الأطهار وعلي أصحابك اجمعين
التوقيع
يا آل بيت رسـول الله حبكـم*فرض من الله في القرآن أنزله
يكفيكم من عظيم الفخر أنكـم*من لم يصــل عليــكم لا صلاة له