كان الإمام الشافعي رضي الله عنها يرسل إليها كالربيع الجيزي والربيع المرادي وغيرهم في حالة مرضه فيقرئها السلام ويقول لها ابن عمك الشافعي مريض ويسألك الدعاء فتدعو له فلا يرجع الرسول إليه إلا وقد عوفي من مرضه بإذن الله تعالي , فلما مرض مرضه الأخير أرسل لها كعادته يلتمس منها الدعاء فقالت لرسوله – متعه اللخ بالنظر إلي وجهه الكريم , فأبلغه الرسول بذلك فعلم أنه ميت 0
ويقول بعض الصالحين ممن حضر جنازة الإمام الشافعي رضي الله تعالي عنه – سمعت بعد انقضاء الصلاتين صوتا , ولا أري أي شخصا يقول إن الله تعالي غفر لكل من صلي علي الشافعي بالشافعي وغفر للشافعي بصلاة السيدة نفيسة عليه 0
قال عبد الرحمن بن عمرو الأوزعي أمام الشام وفقيهها وعالمها المتوفى سنة 158هـ
قلت لجوهرة احدي إماء الحسين هل رأيت من سيدتك الصغيرة نفيسة كرامة قالت نعم :
كنت في يوم شديد القيظ وإذا بتنين – ثعبان – قد جاءني وكان معي ماء لسيدتي نفيسة فأخذ ذلك التنيين يمرغ خده علي البريق كأنه يتمسح به تبركا بمائها ثم ذهب من حيث جاء 0
كراماتها بعد وفاتها:
ما من زائر لضريح السيدة نفيسة رضي الله تعالي عنها إلا حفته بركاتها وشملته نفحاتها فكم من مهموم زارها وضرع إلي الله تعالي فانكشفت غمومه وانقشعت همومه , وكم من خائف من جور أو ظلم إلا وقد لقي الإنصاف وباعد الله تعالي عنه الظلم ورجع بعد زيارتها هادئ البال مطمئن القلب – فمقامها رضي الله تعالي عنها من الأماكن المستجاب فيها الدعاء0
والكرامة بعد الممات آية من الله علي إكرامه وعلي ما خص الله به آل البيت والأولياء والصالحين من كرامات ونفحات وفيوضات 0
ومن كراماتها بعد وفاتها رضي الله تعالي عنها:
قال أبو موسي: رحمه الله تعالي : دخلت إلي ضريحها رضي الله تعالي عنها فوضعت يدي علي الضريح فسمعت قائلا يقول – أهكذا تدخل علي أل البيت 0
----------------
كل أهل مصر يخافونني وأنا أخاف دعوت عفان عند ضريح السيدة نفيسة رضي الله عنها 0
قال بعض المؤرخين: كان بمصر رجل يدعي عفان بن عثمان المصري فوجد بداره كنزا دفينا فأخذ يتصدق من هذا المال علي الفقراء والمساكين والأيامي والأيتام والمحتاجين حتي لا ينام حتي يطعم خمسمائة بيت من أهل مصر وكان يتلقي الحجاج كل عام من أرض التيه ويحمل المنقطعين منهم ويكشف حاجتهم وينفس كربهم وفي بعض الأيام اشتري من الأمير أحمد بن كيغاغ ألف حمل من البر وبعد أيام قليلة وقع غلاء بمصر فزاد ثمن البر عن ثمنه ثلاثة أمثال فأرسل إليه وأحضره بين يديه وقال له ابن كيغلغ خذ ثمن البر الذي اشتريته مني واردد البر أو أدفع بالثمن الحاضر فقال له لا أفعل ذلك وخرج من عند الأمير غضبان وذهب إلي داره وجلس بالباب فجاء إليه القوم وقالوا له أنظر ما وقع في الناس من بلاء وجدب وغلاء ومهما طلبت في البر الذي عندك من ثمن فإنا نعطيك عن طيب خاطر فقال لهم لا والله تعالي فإني أدخر الثمن عند الله تعالي وقد تصدقت به علي الفقراء والمساكين والأيامي والأرامل وقام من وقته ووزعه جميعه ولم يبقي منه إلا ما يسد حاجته وحاجة أهله فبلغ ذلك تكين بن عبدالله الحربي الأمير أبو منصور المعتضدي الخزري أمير مصر وكان جبارا وشكاه أهل مصر للعارف بالله بنان بن أحمد الواسطي الواعظ – فلم يستمع لموعظته ولم يمتثل له ويرجع عن ظلمه لأهل مصر0
وأمر بإخراج بنان بن احمد إلي بلاد المغرب 0
فشكاه أهل مصر إلي العارف بالله تعالي للشيخ أبي الحسن الدنيوري فلم يستمع لموعظته ولم ويرجع عن ظلمه لأهل مصر وأمر بإخراجه من مصر لبيت المقدس0
وأمر الأمير تكين بأخذ أموال عفان فذهب عفان إلي السيد الشريف علي ابن عبد الله وقال له يا سيدي أريد الخروج من مصر إلي غيرها من بلاد الله تعالي فراراً من ظلم وبغي الجبار تكين 0
فقال له الشريف علي قم بنا إلي ضريح السيدة نفيسة رضي الله عنها تدعو الله عنده أن يشغل هذا الجبار عنك
فجاء الشريف من جانب و جاء عفان من جانب أخر ثم قرأ ما تيسر من القرآن الكريم ودعا الله أن يجعل ثواب ذلك واصل للسيدة نفيسة رضي الله عنها وأن يفرج عنه ما هو فيه من ضيق وكرب 0
وأخذتهما سنة من النوم فرأي الشريف علي ابن عبد الله السيدة نفيسة رضي الله عنها وهي تقول خذ عفان معك واذهب إلي تكين فقد قضيت حاجته
فقص عليه ما رآه وسمعه وتوجها إلي تكين ودخلا عليه فقام تكين إلي الشريف وهو يرتعد كأنه مسته الحمي وقال إني رأيت السيدة نفيسة رضي الله عنها وهي تقول أكرم الشريف عليا وارجع عن عفان واردد عليه ماله فإنه استجار بنا !
فقال الشريف هذا عفان بين يديك ! فقال تكين والله ما رأيته ؟
يارب إني تائب إليك فاقبل توبتي واغفر حوبتي وتاب من ظلمه وأخلص نيته فرآه في الحال فأكرمهما ورد إليه ماله وقال له أنت عتيق السيدة نفيسة رضي الله عنها وأمر تكين بمال كثير وتصدق به علي الفقراء والمساكين وأحسن لأهل مصر وعدل بينهم
وكان يقول كل أهل مصر يخافونني وأنا أخاف دعوت عفان عند ضريح السيدة نفيسة رضي الله عنها
ولازم زيارة ضريح السيدة نفيسة رضي الله عنها ويتصدق عنده بالموال الكثيرة 0
----------------
حكي أبي العز اليماني أنه قال : كنت عزيزا في قومي وأغناهم مالا وضياعا فتكبرت لدرجة انه قال(استطالت بنفسي وشمخت بأنفي وتكبر علي الناس واحتقرت آمره )
تعالوا معاً لنري ما ترتب علي هذا التكبر بما حكاه أبي العز اليماني وما كان أمره فيما بعد ؟
يقول فلم ألبث حتي ذهب مالي وضاعت ضياعي وضاقت بي الأرض بما رحبت واشتد بي الحال إلي أسوء حال وشمت بي العدو ورثي لي الصديق 0
وأني اعتقد هذه أقل عقوبة للتكبر وإجحاد نعم الله تعالي والتي تصل لحد الكفر والعياذ بالله وازدراء عباد الله فهذا قارون في قول الله تعالي: {إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ } (76) سورة القصص فأهلكه البغي لكثرة ماله 0
وقال شهر بن حوشب : زاد في ثيابه شبرا طولا ترفعا على قومه
وقوله : { وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ } أي الأموال { مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ } أي ليثقل حملها الفئام من الناس لكثرتها0
قال الأعمش عن خيثمة : كانت مفاتيح كنوز قارون من جلود كل مفتاح مثل الإصبع كل مفتاح على خزانة على حدته فإذا ركب حملت على ستين بغلا أغر محجلا وقيل غير ذلك والله أعلم 0
وهذا صاحب الجنتين في قوله تعالى : { واضرب لهم مثلا رجلين } هذا مثل لمن يتعزز بالدنيا وكان له ثمر فقال لصاحبه وهو يحاوره أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا (34(
لا أطيل هنا ولكن الارتباط نفسه جعلني أنوه بنبذة فقط عما ينتظر كل من خيل إليه العجب والتكبر وازدراء, وما ينتظره من سلب النعم وعقوبة 0
فأعود لصاحب موضوعنا أبي العز اليماني: الذي نوي التوبة النصوح تدراكته رحمة الله تعالي علي الفور 0
فيقول: شمت بي العدو ورثي لي الصديق فشكوت أمري لصديق فأشار بأني ازور أولياء الله الصالحين والدعاء عندهم عسي الله تعالي أن يأتيني بالفرج القريب ويذهب عني ما أنا فيه وما نزل بي 0
فيقول : اعتزلت الناس فترة بعدها رأيت في نومي كأني في فضاء واسع فيه نور ساطع يظهر تارة ويختفي أخري فتعجبت من ذلك 0
صلوا معي علي رسول الله صلي الله عليه وسلم 0
فإذا بصوت يقول هذا نور السيدة نفيسة بنت الحسن رضي الله عنهما
صلوا علي رسول الله صلي الله عليه وسلم 0
فقلت عسي الله تعالي أن يجمع بيني وبينها فأسالها الدعاء بأن الله يكشف كربتي ويفرج غمتي وهمي !
فقيل لي أنها قد توفيت ! قلت أغتنم بركة زيارتها !
أحبابي صلوا علي رسول الله صلي الله عليه وسلم وعلي آله وأهل بيته وأزواجه وذريته وأصحابه 0
يقول أبي العز اليماني : أغتنم بركة زيارتها – فيقول سمعت من يقول أنا نفيسة يا أبا العز 0
رضي الله عنك سليلة أهل البيت , رضي الله عنك يا نفيسة المصريين 0
أنا نفيسة يا أبا العز – ففارق نفسك وانزع عنها سوءها !
فقلت فارقتها فرقة لا عودة لي إليها وتبت إلي الله تعالي مما كان مني وفي رواية – مما فرط مني0
فقالت أبشر فقبلت توبتك وزالت الحوبة واستيقظت وفي رواية فأصبحت – فرحاً بما رأيت وما لبثت أن زالت غمتي وانفرجت كربتي وحسن حالي واستراح بالي وصرت في حالة أحسن من السابقة التي كنت عليها وأفاض الله تعالي من نعمائه وأسبغ عليّ من آلائه أضعاف أضعاف ببركة سيدة الدارين 0
-------------
قال ابن اياس : كان لمحيي بن متري البزدار ابنة عمرها سبع سنوات وكان يسكن بالقرب من ضريح سيدة الدارين السيدة نفيسة رضي الله تعالي عليها وكانت الصغيرة تلعب مع الصغار وهي ترتدي كوفية من ذهب وكان لهم جار صبي لعبت عينه علي الكوفية الذهب التي ترتديها الصغيرة فقال لها والدتك في السيدة نفيسة وتطلبك فذهبت معه وأخذ معه عبدا اسود وتوجهوا بها إلي مكان مهجور خرب خلف مقام السيدة نفيسة رضي الله تبارك وتعالي عنها فذبحاها وأخذا الكوفية وألقياها في فسقية موتي وتركاها
ومضي يوم وليلة من البحث عنها وأبلغ والدها كل التجار عن الكوفية الذهبية وبينما هو بالصاغة إذا بالصبي الأمرد الذي ذبحها يعرض الكوفية للبيع بأبخس الأسعار فأمسكوا به وجاءوا إلي الأمير كمشينا وعرضوه عليه واقر بما كان منه وأرشدهن عن مكان الصغيرة فأخذوه معهم مكبلا بالحديد وأتوا إلي الفسقية التى القي فيها الصغيرة بعد أن ذبحها ونزل والدها فوجدها نائمة مذبوحة وفيها بعض روح فلم ينقطع وريدها فحملها وطلع بها من الفسقية فسألها الأمير من فعل بك هذا؟
فأشارت إلي الصبي والعبد الأسود المجاور لبيتها وقالت بعد أن ذبحوني وألقيا بي في الفسقية دخلت علي أمرآة وعلي وجهها قناع وقالت لي لا تخافي أنا السيدة نفيسة 0
رضي الله عنك سليلة أهل البيت , رضي الله عنك يا نفيسة المصريين
لا تخافي أنا السيدة نفيسة وغدا ً ستخلصين من هذا المكان ومسحت عن رقبتي الدم فانقطع في الحال وسكن روعي وخوفي مما كنت فيه 0
فأحضروا لها من ضمد لها الجرح وبرأت من الجرح وعاشت بعد ذلك
وانتشرت واشتهرت هذه الواقعة في مصر وذاع أمرها
رضي الله عنك سليلة أهل البيت
----------
الإمام الشعراني : وكرامة السيدة معه:
قال الإمام الشعراني رحمه الله تعالي : دخلت لضريح السيدة نفيسة ووقفت علي باب مشهدها الأول أدباً 0
وقد سبق لي التنويه في إحدى الردود عبر سؤال وجه لي من مشرف بقسم من أقسام منتدى شمس المعاني هو: في قريتنا ضريح لأبي مدين التلمساني رحمه الله، وهو ليس مدفونا بقريتنا ولم يزرها قط، ونعلم جميعنا أن الضريح فارغ، لا قبر تحته، ويزوره أهل قريتنا للتربك به، فهل نزوره؟
وذكرت في الإجابة أن للزيارة آداب يجب علي الزائر مراعاتها والتأدب بها ولكننا أيضا لا يمكن لنا التعرض لها الآن لأني شعرت بطول المقال علي القارئ وحتي لا تتشعب الموضوعات ويتششت القارئ, بل يلزم إفراد لها موضوعا مستقل 0
ووقفت علي باب مشهدها الأول أدباً 0
ودخل من كانوا معي إلي الضريح , فلما نمت جاءتني وعلي رأسها رضي الله تعالي عنها مئزر صوف أبيض وقالت لي:
أنا نفيسة فإذا جئت للزيارة فادخل إلي قبري فقد آذنت لك !
فمنذ ذلك الوقت وأنا ادخل لزيارتها وأجلس تجاه وجهها 0
ويقول أيضاً قال الإمام الشعراني رحمه الله تعالي:
رأيت في كلام الشيخ أبي المواهب الشاذلي أنه رأي النبي صلي الله عليه وسلم
صلوا وسلموا عليه :
فقال : يا محمد إذا كان لك إلي الله حاجة فأنذر لنفيسة الطاهرة ولو بدرهم يقضي الله تعالي حاجتك 0
عن الشيخ : محمد علي خلف الحسينى أن جارا له كف بصره وعاني كثيرا وأنفق الكثير في سبيل الشفاء وعجزت الأطباء , فذهب يوما لزيارة المقام النفيسي وأخذته سنة من النوم فرأي كأن السيدة نفيسة رضي الله تعالي عنها وأرضها قد دخلت عليه ووضعت شيئا في عينيه فقام من نومه وقد عاد له نور عينيه وزاد ضياؤها وأبصر وأصبح يداوم علي زيارتها 0
واكتفي بهذا القدر حتى لا أطيل أكثر في حين أنني بحضرة سيرتها العطرة الطاهرة والله لا أمل ولا اسأم فهم أهل البيت الطاهر ولكن من قبيل الإشفاق علي القارئ 0
وأنتقل بكم علي وجه السرعة لمقام آخر معها رضي الله تعالي عنها : يقول الأستاذ الكبير عبدالحليم الجندي في كتابه عن الإمام الشافعي رضي الله تعالي عنه :
لقد أصبحت نفسي تتوق إلي مصر – ومن دونها قطع المهامه والقفر
ووالله ما أدري إلي الفوز والغني - أساق أم أساق إلي قبري
الإمام الشافعي رضي الله تعالي عنه :
لما جاء الإمام الشافعي مصر رضي الله عنه ومعه تلميذه أبو بكر الحميدي وسأله بعض الأكابر أن ينزل عنده فقال الشافعي:
أريد أن أنزل عند أخوالي من الأزد ( فذلك في الوفاء تعلمه عن النبي صلي الله عليه وسلم عندما هاجر إلي المدينة ونزل عليه الصلاة والسلام عند أخواله بني النجار0
وقال له عبدالله بن الحكم : إذا أردت أن تسكن مصر فليكن لك قوت سنة ومجلس من السلطان تتعزز به 0
فماذا كان رد الإمام الشافعي رضي الله عنه ؟ معذرة لا ارغب الإطالة ولكن الارتباط بالموضوع
قال الإمام الشافعي رضي الله عنه : يا أبا محمد من لم تعزه الدنيا فلا عز له , وقد ولد بغزة وربيت بالحجاز وما عندنا قوت ليلة وما بتنا جياعاً قط – هذا هو رد رضي الله عنه
ووفد الإمام مصر وتوثقت العلاقة بينه وبين السيدة نفيسة رضي الله تعالي عنها
واعتاد أن يزورها وهو في طريقه إلى حلقات درسه في مسجد الفسطاط، وفي طريق عودته إلى داره، وكان يصلي بها التراويح في مسجد بيتها في شهر رمضان، وسمع عنها أحاديث جدها رسول الله صلي الله عليه وسلم
وكلما ذهب إليها سألها الدعاء و إذا مرض كان يرسل إليها من يُقرئها السلام ويقول لها: "إن ابن عمك الشافعي مريض ويسألك الدعاء فلا يرجع الرسول إلا وقد شفى الشافعي من مرضه، فلما مرض مرضه الذى مات فيه أرسل للسيدة نفيسة يسألها الدعاء كعادته فقالت: متعه الله بالنظر إلى وجهه الكريم، فعلم الشافعى بدنو أجله.
والإمام الشافعي أكثر العلماء جلوساً إليها والأخذ عنها، وكان يكثر زيارتها وفى صحبته عبد الله بن الحكم وكانت تقدره ، وتمده بما يعينه على أداء رسالته الكبرى, في الوقت الذي بلغ فيه من الإمامة في الفقه مكاناً عظيماً، فقد كان يعتبر مجلسه في دارها مجلس تعلم عنها، ومجلسه في مسجد الفسطاط مجلس تعليم الناس.
وأوصى الشافعي أن تصلي عليه السيدة نفيسة في جنازته، فمرت الجنازة إلى دارها فصلت عليه مأمومة بالإمام يعقوب البويطى ، حين وفاته عام 204 هجرية تنفيذاً لوصيته رضي الله تعالي عنه
وقد سبق أن ذكرت قول بعض الصالحين ممن حضر جنازة الإمام الشافعي رضي الله تعالي عنه – سمعت بعد انقضاء الصلاتين صوتا , ولا أري أي شخصا يقول إن الله تعالي غفر لكل من صلي علي الشافعي بالشافعي وغفر للشافعي بصلاة السيدة نفيسة عليه