عادل محمد زايد
عدد المساهمات : 4107 تاريخ التسجيل : 30/01/2009 العمر : 38 الموقع : المشرف علي المنتدي
| موضوع: قال تعالى : ((الر كتاب أحكمت أياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير )) الإثنين يونيو 29, 2009 10:12 am | |
| قال تعالى : ((الر كتاب أحكمت أياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير ))
أية واحدة يستخرج منها الامام السيوطى ما ئة وعشرين لونا بلا غيا وقواعد نحوية وفقهية وأصولية واعتقادية وأخلا قية 0 بلا تكلف فى الاستنباط 0 بما يوجب اعادة النظر فى مقدار المتحدى به 00هذه الاية هى قوله تعالى (الله ولى الذين ءا منوايخرجهم من الظلمات الى النور والذين كفروا اولياؤهم الطا غوت يخرجونهم من النور الى الظلمات اولئك أصحاب النار هم فيها خا لدون ))سورة البقرة اية (257 فى هذه الاية الكريمة : الطباق 00 وهو الجمع بين الضدين فى ثلا ثة مواضع :بين ءامنوا وكفروا ووبين النور والظلمات فى الموضعين , وهذا من البديع ونكتفى به مراعاة للمقام00 #وفيها ثمان مجازات :فى يخرجهم بمعنى يمنعهم من الدخول فيها ابتداء 0 وهو استعارة تصريحية تبعية , شبه المنع من الدخول فى الظلمات بالاخراج منها واستعير لفظ المشبه للمشبه به 0 واشتق منه يخرجهم بمعنى يمنعهم 0وهى تصريحية للتصريح فيها بلفظ المشبه به 0 وتبعية 0 لجريانهافى الفعل 0 0000#وفيها التقديم والتأخير فى ثلا ثة مواضع ,لفظ الجلالة فى أول الاية وفى الجملة الثانية منها قدم الذين كفروا00ولم يقدم الطاغوت مع أن أصل الاسلوب أن يقال 0 والطا غوت أولياء الذين كفروا 0 لئلا يكون مقابلا للفظ الجلا لة 00 والتقديم والتأخير من علم المعانى 00# (وفيها أيضا من الفصل والوصل , أهم باب فى علم المعانى اذ يختبرون به عقول البلغاء , التفسير فى مو ضعين 00 , الاول 0(يخرجهم ) والثانى (يخرجونهم ) تفسير بيان للولاية ,يقول السيوطى : وأهل البديع يسمون ذلك تفسيرا ) واهل المعانى ,استئنافا بيانيا , وقد ضبطوه بقولهم : أن تكون الجملة المستأنفة جوابا عن سؤال مقدر تقتضيه الجملة الاولى ,كانه قيل كيف يتولاهم 0000000 وفيها : التكرار فىخمسة مواضع 00الذين, من ,الى ,الظلمات , النور , كل من الحمسة كرر مرتين وهذا من الاطناب 0000وفيها على سبيل الاجمال مما لا يتسع المقام لتفصيله : التفنن00 وهو وقوع المفررد موقع الجمع ووقوع الماضى مرادا به الدوام00المبالغة 00 العكس والتبديل 00 القلب والاختصاص الحصر بتعريف المبتدأ أو الخبر 00 التأكيد ب(هم) الاشارة ب(اولئك) للتحقير والابعاد . وقد تكون لبعد المكانة بحسب المقام 00الخطاب العام00 المشاكلة 00 الاستعارة التهكمية فى (أوليا ؤهم )0فقد نزل فيها الاعداء منزلة الاولياء تهكما واستهزاء 000وفيها القول بالموجب , وهو من أساليب الاقناع الاطناب فى الذين ءامنوا والذين كفروا ,اذ كان يكفى المؤمنون والكا فرون 00الحذف 00 التتميم 00الاكتفاء بذكر وعيد الكا فرين وعدم ذكر وعد المؤمنين 00الاحتباك : بذكر جملتين ,حذف من كل منهما ما أثبت نظيره فى الاخرى 00 حذف من الاولى أن المؤمنين أصحاب الجنة لاثباته لته فى الثانية أن الكافرين أصحاب النار 00 وأثبت ولا يته للذين ءامنوا فى الاولى ,وحذف من الثانية أنه ليس وليا للكافرين 000(التغليب 00 الاتساع 00 التأويل00 الفرائد : أى الاتيان بلفظة فريدة لايقوم غيرها مقا مها فى لفظ (ولى )الذى يشعر بخصوصية زائدة لا يؤديها غيره ولفظ (طاغوت ) الذى يشعر بالمبالغة فى الذم والقبح بما لايخفى 00وفيها الاداع00 والتقسيم المذهب الكلامى ,الاحتراس 0ارسال المثل 00الجناس 00المساواة وغير ذلك 00000 ومما بلغ به السيوطى مائة وعشرين نوعا 00ولم تقتصر الانواع المستنبطة منها على العلوم البلا غية فقط بل منها ما يتعلق بعلم أصول الدين0 كاثبات التوحيد ونفى المنزلة التى بين المنزلتين التى يقول بها المعتزلة من تقسيم الناس الى مؤمن وكافر فقط 000واثبات خلق الافعال أيضا خلا فا للمعتزلة 0 فى (يخرجهم )وما يتعلق بعلم أصول الفقه كجواز استعمال اللفظ فى حقيقته ومجازه 00وما يتعلق بعلم الفقه لنفى ولاية الكافر على المسلمين فى النكاح 0 وكنفى التوارث بين الكافر والمسلم 0وما يتعلق بعلم اللغة من جواز وقوع المعرب فى القران وبعلم بعلم النحو كبيان أن المضاف الى المضمر أعرف من المعرف باللام حيث جعل المضاف مبتدأ فى (أولياؤهم ) وأخبر عنه بالمعرف فى (الطاغوت )00وكبيان أن (من) تأتى لابتداء الغايةفى غير المكان أيضا00(من النور)000انظر رسلة :فتح الجليل للعبد الذليل00 السيوطى طبعة مصر 0000اللهم علمنا من القران ما جهلنا وذكرن منه ما نسينا وارزقنا تلا وته اناء الليل واطراف النهار لعلك ترضى عنا ياربالعلمين اللهم ءا مين 0000هذا والله أعلى وأعلم | |
|