عدد المساهمات : 4107 تاريخ التسجيل : 30/01/2009 العمر : 38 الموقع : المشرف علي المنتدي
موضوع: الكـــــريــم واللئــــيم* ثــلاثــــــة للـعــلــــــم*حكيم وصبى* الثلاثاء يوليو 14, 2009 10:04 am
الكـــــريــم واللئــــيم
قال أحد الصالحين :" ما شتمت أحد قط لأنه أن شتمنى كريم فإنا أحق من غفرها له ، وإن شتمنى لئيم فلا أجعل عرض له غرضا
ثــلاثــــــة للـعــلــــــم
يقول عمر بن الخطاب (رضى الله عنه):لاتتعلم العلم لثلاثة وتتركه لثلاثة،لاتتعلم العلم لتجارة به ، ولا متباهى به ،ولا لتمارى ولاتتركه حياء من طلبه،ولا زهادة فيه ،ولا رضا بالجهل منه .
لقـــائـــل
الناس عند القول أربعة : قائل يقول ولا يقال معه ،وقائل لا تأخذ منه منفعة ،وقائل لاتحب أن تسمعه ،وقائل لا تستحى أن تصفعه
الـــتـــزام الصــــمــــت
إذا جالست الجهال فانصت ، وإذا جلست العلماء فأنصت ،فإنك إذا أنصت للجهال أزدات حلماً،واذا انصت للعلماء ازدات علماً
وصيـــــــــــــة
أوصى رجل ابنته فقال :"إياك والغيرة فإنها مفتاح الطلاقه ، وعليك بالزينة وأزين الزينة الكحل، وعليك بالطيب وأطيب الطيب إسباغ الوضوء "
أهـــل الالــــفة
إن أخاك الحق من كان معك ومن يضر نفسه لينفعك ، وإن أخاك الصدق لم يخدعك ،واذا رآك طالباً سعى معك وإذا رأى ريب الزمان صد عنك ،شتت شمل نفسه ليجمعك .
أفــضــل الـــبر
إن أفضل البر ثلاثة : الصدق فى الغضب ، والجود فى العثرة ، والعفو عند المقدر’
حكيم وصبى
رأى أحد الحكماء غلاماً يصلى الفجر فأراد أن يعرف ما إذا كان يصلى الفجر عادة أم عبادة .
فقال الحكيم : يا بنى ،ايهما أفضل عندك المال ام العقل ؟
فقال الصبى : العقل .
فقال الحكيم : لم .
الصبى : لأنه العقل يأتى بالمال ،والمال يذهب العقل .
الحكيم : المال أم العدل ؟
الصبى : العدل .
الحكيم : لم .
الصبى : لأنه المال يحمى صاحبه من الظلم فى غياب العدل فيكون غاية ،فإذا اوجد العدل كان المال وسيلة غاية .
الحكيم : المال أم الملك ؟
الصبى :المال .
الحكيم : لم ؟
الصبى : لأنه المال سيكون وسيلتى لملك القلوب إذا اصرفته فى الخير وملك القلوب أعظم ن أما الملك الدنيوى فإنه يطغينى فإظلم فإفقد ملك القلوب فيتمنى الناس زوالى .
الحكيم : المال والملك أم العلم ؟
الصبى : العلم .
الحكيم : لم .
الصبى : لأنى بالعلم ابلغ مرتين تفوق مرتبه المال والملك . الم تسمع عن قصة عبد الله بن المبارك وزوجة الرشيد عندما رأت الناس يلتفون حوله ويقبلون يديه وقـد خرجوا لاستقباله دون مناد يخبرهم بحضوره ،وقارنت بين هذا الاستقبال لعالم ،وبين جمع الناس بالعسكر باستقــبال الرشيد فصاحت - دون ولى هذا والله هو الملك لاملك الرشيد الحكيم : يا بنى ، المال أم إلاخوان ؟
الصبى : الاخوان .
الحكيم : ولم .
الصبى : بالمال وحده - لا أستطيع البلوغ إلى كل ماأريد ،لكن بالأخوان أبلغ ما أريد.
الحكيم : المال أم العافبة ؟
الصبى : العافية .
الحكيم : لم .
الصيى : لأنه العافية تأتى بالمال ولايستطيع المال وحده - أن يأتى بالعلفية .
الحكيم : لقد أثلجت صدرى يا بنى ، بارك الله فيك . قم فى حفظ الله .
العشـــرة الطيبــــة
قال العنابى : عشيرتك من أحسن عشيرتك وابن عمك من عمك خيره ، وقربتك من قرب منك نفعه ، وأحب الناس إليك أخفهما ثقلآً عليك
ثــــمــانـــية
سئل الإمام الشافعى عن واجب وأوجب وعجيب وأعجب وصعب وأصعب و قريب ,أقرب ، فقال (رضى الله عنه) : من واجب الناس أن يتوبه وإنما ترك المعاصى أوجب ، والدهر فى صرفه عجيب وأنما عقله الناس عن الله أعجب والصبر فى النائبات صعب إنما ضياع الأجر أصعب وكل ما ترتجيه قريب وانما الموت دوان ذلك أقرب .
لــيــن الكـــلام
دخل رجل على المأمون الخليفة العباس يأمره بالمعروف وينهاه عن المنكر فأغلظ له فى القول وكان المأمون ذا فقه فقال له : ياهذا ، ارفق فإنه الله بعث من هو خير منك إلى فرعون وهو شر منى وأوصاهما :" اذهبا إلى فرعون إنه طغى فقول له قولاً لينا لعله يتذاكر أو يخشىً .
الصــبر علــى الحـــلال ِ
دخل الإمام على العرق وترك دابته خارج المسجد مع رجل ،وخرج الإمام مع رفيقه الذى جاء إليه وأخرج درهمين ليعطيهما للرجل المنتظر مع الدابة فلم يجده ولم يجد اللجام على الدابة فقد سرق الرجل وانصرف وذهب الإمام إلى السوق ليشترى لجاماً بدلأ منها فوجد لجامه فى السوق واشتراه بنـفس الدرهمين التى أراد أن يعطيها للرجل وقال : أن الرجل لايحرم الرزق الحلال وقلة الصبر "
الأخـــذ بالأســـباب
اشتكى موسى(عليه السلام) من وجع فى درسه فدعا ربه فأمره أن يذهب لمكان كذا ويأخذ من عشب ففعل فشفيا بإذن الله ،فتكرر ألالم واستحيا موسا أن يسأل ربه فذهب وأخذ من نفس العشب فلم ينفعه فلما دعا ربه قال الله له : يا موسى فى المرة الاولى دعوتنىفجعلت العشب سببا فى شفائك ،وفى الثانية لم تدعنى فتركتك والعشب.