عادل محمد زايد
عدد المساهمات : 4107 تاريخ التسجيل : 30/01/2009 العمر : 38 الموقع : المشرف علي المنتدي
| موضوع: فصل في السهر لسيدى محيى الدين ابن العربى الجمعة يوليو 17, 2009 10:23 am | |
| فصل
في السهر
والسهر نتيجة الجوع , فإن المعدة إذا لم يكن فيها طعام ذهب النوم , والسهر سهران , سهر القلب وسهر العين , فسهر القلب انتباهه من نومات الغفلات , طلبا للمشاهدات , وسهر العين رغبة في بقاء الهمة في القلب لطالب المسامرة , فإن العين إذا نامت بطل عمل القلب , فإن كان القلب غير نائم مع نوم العين فغايته مشاهدة سره المتقدم لا غير , وأما أن يلحظ غير ذلك فلا , ففائدة السهر استمرار عمل القلب وارتقاء المنازل العلية المخزونة عند الله تعالى , وحال السهر تعميمه الوقت خاصة للسالك والمحقق , غير أن المحقق في حالة زيادة تخلق رباني لا يعرفه السالك , وأما مقامه فمقام القيومية , وربما بعض اصحابنا منع أن يتححق أحد بالقيومية وبعضهم منع التخلق بها .
لقيت أبا عبدالله بن الجنيدي يمنع من ذلك , وأما نحن فلا نقول بذلك , فقد اعطتنا الحقائق أن الإنسان الكامل لا يبقى له في الحضرة الإلهية اسم إلا هو حامل له , ومن توقف من أصحابنا في مثل هذه المسألة فلعدم معرفة بما هو الإنسان عليه في حقيقته ونشأته , فلو عرف نفسه ما عسر عليه مثل هذا والسهر يورث معرفة النفس ( وتمت أركان المعرفة وإذاً المعرفة ) تدور على تحصيل الأربعة المعارف , معرفة الله والنفس والدنيا والشيطان , فإذا اعتزل الانسان عن الخلق وعن نفسه وصمت عن ذكره بذكر ربه إياه وأعرض عن الغذاء الجسماني وسهر عند نوم النائمين واجتمعت فيه هذه الخصال الأربعة بدلت بشريته ملكاً وعبوديته سيادةً وعقله حساً وغيبه شهادةً وباطنه ظاهراً وإذا رحل عن موضع ترك بدله فيه حقيقة روحانية تجتمع إليها أرواح ذلك الموطن الذي رحل عنه هذا الولي , فإن ظهر شوق من أناس ذلك الموطن شديد لهذا الشخص تجسدت تلك الحقيقة الروحانية التي تركها بدله فكلمها وكلمته وهو يتخيل أنه مطلوبه وهو غائب عنه حتى يقضي حاجته منه وقد تتجسد هذه الروحانية إذا كان من صاحبها شوق أو تعلق همة بذلك الموطن , وقد يكون هذا من غير البدل والفرق بينهما أن البدل يرحل ويعلم أنه ترك بدله , وغيره لا يعرف ذلك وإن تركه لأنه لم يحكم هذه الأربعة الأركان التي ذكرناها وفي ذلك قلت:
يامن يـروم منـازل الأبـدالمن غير قصد منـه للأعمـالِ لا تطمعن بها فلست من أهلهاإن لم تزاحمهم على الأحـوالِ واصمت بقلبك واعتزل كل مايدنيك من غير الحبيب الوالي وإذا سهرت وجعت نلت مقامهموصحبتهم في الحال والترحالِ بيت الولاية قسمـت أركانـهساداتنـا فيـه مـن الأبـدالِ ما بين صمت واعتزال دائـمٍوالجوع والسهر النزيه العالي
والله نسأل أن يوفقنا وإياكم لاستعمال هذه الأركان وينزلنا وإياكم منازل الإحسان إنه الولي المنان والحمد لله رب العالمين.
تمت رسالة حلية الأبدال بحمد الله وعونه آمين | |
|