أدلة جواز التبرك بآثار النبي و ما فعله اصحابة والتابعين و العلماء من السلف صحيح البخاري ج3/ص1131 باب ماذكر من درع النبي صلى الله عليه وسلم وعصاه وسيفه وقدحه وخاتمه وما استعمل الخلفاء بعده من ذلك مما لم تذكر قسمته ومن شعره ونعله وآنيته مما يتبرك به أصحابه وغيرهم بعد وفاته .
(2940)حدثني عبدالله بن محمد حدثنا محمد بن عبدالله الأسدي حدثنا عيسى بن طهمان قال أخرج إلينا أنس نعلين جرداوين لهما قبالان فحدثني ثابت البناني بعد عن أنس أنهما نعلا النبي صلى الله عليه وسلم .صحيح البخاري ج3/ص1131
صحيح ابن حبان ج4/ص206 - ج4/207
( 1371 )أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى أبو يعلي قال حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن سهم قال سمعت أباإسحاق الفزاري يحدث عن هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن أنس بن مالك قال رمى رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمرة يوم النحر ثم أمر بالبدن فنحرت والحلاق جالس عنده فسوى رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ شعره بيده ثم قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم على شق جانبه الأيمن على شعره ثم قال للحلاق احلق فحلق فقسم رسول الله صلى الله عليه وسلم شعره يومئذ بين من حضره من الناس الشعرة والشعرتين ثم قبض بيده على جانب شقه الأيسر على شعره ثم قال للحلاق احلق فحلق فدعا أبا طلحة الأنصاري فدفعه إليه قال أبو حاتم رضي الله عنه في قسمة النبي صلى الله عليه وسلم شعره بين أصحابه أبين البيان بأن شعر الأنسان طاهر إذا الصحابة إنما أخذوا شعره صلى الله عليه وسلم ليتبركوا به .
جاء في كتاب تبرك الصحابة للشيخ المؤرخ محمد طاهر الكردي ما نصه: " وفي مختصر البخاري للقرطبي أن في بعض نسخ البخاري القديمة ما نصه قال أبو عبد الله البخاري (رأيت هذا القدح بالبصرة وشربت فيه , وكان اشترى من ميراث النضر بن أنس بثمانمائة ألف), فقد كان هذا القدح محفوظا عند الصحابة والتابعين للتبرك بالشرب فيه ولم يسمع عن أحد من الصحابة و لا من أئمة التابعين إنكار ذلك ولا الاستخفاف به فكيف يتوهم جاهل بالسنة أن هذا التبرك وشبهه منهي عنه أو خلاف الافضل, أحرى أن يوصف فاعله بالضلال أعاذنا الله تعالى منه"
ويشير الإمام البخاري الى الحديث الذي رواه بإسناده عن عاصم الأحول قال رأيت قدح النبي صلى الله عليه وسلم عند أنس بن مالك ثم قال : قال أنس لقد سقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا القدح أكثر من كذا كذا, وفي رواية مسلم لقد سقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بقدحي هذا الشراب كله العسل والنبيذ والماء واللبن. اهـ
ورأيت في كتاب سير أعلام النبلاء للامام الذهبي في ترجمة محمد بن المنكدر نصا يفيد تبركه بموضع الرسول صلى الله عليه وسلم فقد كان يتمرغ فيه
- التبرك بآثار الصالحين
قال الحافظ ابن كثير : روى البيهقي عن الربيع قال بعثني الشافعي بكتاب من مصر إلى أحمد بن حنبل فأتيته وقد انفتل من صلاة الفجر فدفعت إليه الكتاب فقال أقرأته فقلت لا فأخذه فقرأه فدمعت عيناه فقلت يا أبا عبدالله وما فيه فقال يذكر أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام فقال اكتب إلى عبد الله احمد بن حنبل وأقرأ عليه السلام مني وقل له إنك ستمتحن وتدعى إلى القول بخلق القرآن فلا تجبهم ويرفع الله لك علما إلى يوم القيامة قال الربيع فقلت حلاوة البشارة فخلع قميصة الذي يلي جلده فأعطانيه فلما رجعت إلى الشافعي اخبرته فقال إني لست أفجعك فيه ولكن بله بالماء وأعطينيه حتى اتبرك به ملخص الفتنة والمحنة من كلام أئمة السنة أثابهم الله الجنة قد ذكرنا فيما تقدم أن المأمون كان قد استحوذ عليه جماعة من المعتزلة فأزاغوه عن طريق الحق .البداية والنهاية 10/331
فانظر رحمك الله كيف كان الشافعي وابن كثير من اهل التبرك !!
:فلما رجعت إلى الشافعي اخبرته فقال إني لست أفجعك فيه ولكن بله بالماء وأعطينيه حتى اتبرك به
- قراءة القرآن والتبرك بجثمان شيخ الإسلام :
قال ابن كثير :حضر جمع كثير إلى القلعة وأذن لهم في الدخول عليه وجلس جماعة عنده قبل الغسل وقرؤا القرآن وتبركوا برؤيته وتقبيله ثم انصرفوا ثم حضر جماعة من النساء ففعلن مثل ذلك ثم انصرفن واقتصروا على من يغسله فلما فرغ من غسله اخرج ثم اجتمع الخلق بالقلعة والطريق إلى الجامع . البداية والنهاية 14/135
__________________
قال ابن كثير في البداية والنهاية 14/135: حضر جمع كثير إلى القلعة وأذن لهم في الدخول عليه وجلس جماعة عنده قبل الغسل وقرؤا القرآن وتبركوا برؤيته وتقبيله ثم انصرفوا ثم حضر جماعة من النساء ففعلن مثل ذلك ثم انصرفن .
فانظر إلى قوله : وقرؤوا القرآن !!! قراءة القرآن على الميت وقوله : وتبركوا برؤيته وتقبيله !!!
__________________
ويتابع الحافظ ابن كثير مع جثمان شيخ الإسلام ابن تيمية :
وشرب جماعة الماء الذي فضل من غسله واقتسم جماعة بقية السدر الذي غسل به ودفع في الخيط الذي كان فيه الزئبق الذي كان في عنقه بسبب القمل مائة وخمسون درهما وقيل إن الطاقية التي كانت على رأسه دفع فيها خمسمائة درهما وحصل في الجنازة ضجيج وبكاء كثير.14/136
لاحظ اخي القارئ : وشرب جماعة الماء الذي فضل من غسله !! ولاحظ اخي بارك الله فيك : واقتسم الجماعة بقية السدر الذي غسل فيه !! ولاحظ أيضا : ودفع في الخيط الذي كان فيه الزئبق ...مئة وخمسون درهما ولاحظ أيضا : الطاقية التي كانت على رأسه دفع فيها 500 درهما !!!!!
__________________
ويتابع الحافظ ابن كثير مع وفاة ابن تيمية رحمه الله :
وعملت له ختمات كثيرة .14/139
لاحظ اخي عملت له ختمات كثيرة للميت __________________
ويتابع الحافظ ابن كثير رحلته مع وفاة شيخ الإسلام رحمه الله فيقول : ورؤيت له منامات صالحة عجيبة14/139
يقول الحافظ (14/139): وتردد شيخنا الامام العلامة برهان الدين الفزاري إلى قبره في الايام الثلاثة وكذلك جماعة من علماء الشافعية وكان برهان الدين الفزاري يأتي راكبا على حماره وعليه الجلالة والوقار حمه الله وعملت له ختمات كثيرة ورؤيت له منامات صالحة عجيبة.
فانظرا يا أخي كيف كان العلامة برهان الدين الفزازي قبوريا يزور قبر شيخ الإسلام ابن تيمية !! __________________
ويقول الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية 2/7 : وقد كانوا ينصرون على أعدائهم بسببه فيه سكينة من ربكم قيل طشت من ذهب كان يغسل فيه صدور الأنبياء... __________________
(( علما بأن ابن كثير احد تلاميذ شيخ الاسلام ابن تيمية (( __________________
ويذكر الحافظ ابن كثير في كتابه البداية والنهاية 6/324 : وحمل خالد بن الوليد حتى جاوزهم وسار لجبال مسيلمة وجعل يترقب أن يصل إليه فيقتله ثم رجع ثم وقف بين الصفين ودعا البراز وقال أنا ابن الوليد العود أنا ابن عامر وزيد ثم نادى بشعار المسلمين وكان شعارهم يومئذ يا محمداه .... فانظرا شعار المسلمين وقائدهم صحابي : يا محمداه !!!! __________________
ارجع ايضا إلى مخالفة بعض من أتباع ابن تيمية الذين يكفرون من يقول " يا محمد "