عادل محمد زايد
عدد المساهمات : 4107 تاريخ التسجيل : 30/01/2009 العمر : 38 الموقع : المشرف علي المنتدي
| موضوع: حكم مواعظ نصائح الجزء الا ول هام جدا جدا الإثنين مارس 16, 2009 10:32 am | |
| حكم مواعظ نصائح حكم مواعظ نصائح ----------------------------------------- قال الأحنف :
من ظلم نفسه كان لغيره أظلم .
ومن هدم دينه كان لمجده أهدم .
و قال الأوزاعي :
إذا أراد الله بقوم سوء أعطاهم الجدل و منعهم من العمل .
و قال أحمد شوقي:
كن في الطريقِ عفيف الخطى ..... شريف السمع كريم النظر و كن رجلا إن أتو بعده ..... يقولون مــــــــــــــرَ و هذا الأثر
إخواني: الذنوب تغطي على القلوب،فإذا أظلمت مرآة القلب لم يبن فيها وجه الهدى ، و من علم ضرر الذنب استشعر الندم
يا صاحب الخطايا : أين الدموع الجارية ؟ يا أسيرالمعاصي ابك على الذنوب الماضية ، أسفاً لك إذا جاءك الموت و ما أنبت ، وا حسرة لكإذا دُعيت إلى التوبة فما أجبت ، كيف تصنع إذا نودي بالرحيل و ما تأهبت ، ألست الذيبارزت بالكبائر و ما راقبت ؟!
أسفاً لعبد كلماكثرت أوزاره قلّ استغفاره ، و كلما قرب من القبور قوي عنده الفتور.
اذكر اسم من إذا أطعته أفادك ، و إذا أتيته شاكراً زادك ،و إذا خدمته أصلح قلبك و فؤادك.
أيها الغافل : ما عندك خبر منك ! فما تعرف من نفسك إلا أن تجوع فتأكل ، و تشبع فتنام ، و تغضبفتخاصم ، فبم تميزت عن البهائم !
واعجباً لك! لو رأيت خطاً مستحسن الرقم لأدركك الدهش من حكمة الكاتب ، و أنت ترى رقوم القدرة ولا تعرف الصانع ، فإن لم تعرفه بتلك الصنعة فتعجّب ، كيف أعمى بصيرتك مع رؤية بصرك !
يا من قد وهى شبابه ، و امتلأ بالزلل كتابه ،أما بلغك ان الجلود إذا استشهدت نطقت ! أما علمت أن النار للعصاة خلقت ! إنها لتحرقكل ما يُلقى فيها ، فتذكر أن التوبة تحجب عنها ، و الدمعة تطفيها
سلوا القبور عن سكانها ، و استخبروا اللحود عن قطانها ،تخبركم بخشونة المضاجع ، و تُعلمكم أن الحسرة قد ملأت المواضع ، و المسافر يود لوانه راجع ، فليتعظ الغافل و ليراجع
يامُطالباً بأعماله ، يا مسئولاً عن أفعاله ، يا مكتوباً عليه جميع أقواله ، يامناقشاً على كل أحواله ، نسيانك لهذا أمر عجيب !
إن مواعظ القرآن تُذيب الحديد ، و للفهوم كل لحظة زجرجديد ، و للقلوب النيرة كل يوم به وعيد ، غير أن الغافل يتلوه و لا يستفيد .
كان بشر الحافي طويل السهر يقول : أخاف أنيأتي أمر الله و أنا نائم
من تصور زوال المحنو بقاء الثناء هان الابتلاء عليه ، و من تفكر في زوال اللذات وبقاء العار هان تركهاعنده ، و ما يُلاحظ العواقب إلا بصر ثاقب
عجباً لمؤثر الفانية على الباقية ، و لبائع البحر الخضم بساقية ، و لمختار دارالكدر على الصافية ، و لمقدم حب الأمراض على العافية
قدم على محمد بن واسع ابن عم له فقال له من أين أقبلت ؟قال : من طلب الدنيا ، فقال : هل أدركتها ؟ قال لا ، فقال : واعجباً ! أنت تطلبشيئاً لم تدركه ، فكيف تدرك شيئاً لم تطلبه
يُجمع الناس كلهم في صعيد ، و ينقسمون إلى شقي و سعيد ، فقوم قد حلّ بهم الوعيد ، وقوم قيامتهم نزهة و عيد ، و كل عامل يغترف من مشربه
كم نظرة تحلو في العاجلة ، مرارتها لا تُـطاق في الآخرة ،يا ابن أدم قلبك قلب ضعيف ، و رأيك في إطلاق الطرف رأي سخيف ، فكم نظرة محتقرة زلتبها الأقدام.
يا طفل الهوى ! متى يؤنس منك رشد ،عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك مهمل في الآثام ، و جسدك يتعب في كسب الحطام.
أين ندمك على ذنوبك ؟ أين حسرتك على عيوبك ؟إلى متى تؤذي بالذنب نفسك ، و تضيع يومك تضييعك أمسك ، لا مع الصادقين لك قدم ، ولا مع التائبين لك ندم ، هلاّ بسطت في الدجى يداً سائلة ، و أجريت في السحر دموعاًسائلة
تحب أولادك طبعاً فأحبب والديك شرعاً ،و ارع أصلاً أثمر فرعاً ، و اذكر لطفهما بك و طيب المرعى أولاً و أخيرا ، فتصدقعنهما إن كانا ميتين ، و استغفر لهما و اقض عنهما الدين.
من لك إذا الم الألم ، و سكن الصوت و تمكن الندم ، ووقعالفوت ، و أقبل لأخذ الروح ملك الموت ، و نزلت منزلاً ليس بمسكون ، فيا أسفاً لككيف تكون ، و أهوال القبر لا تطاق. [right] | |
|