فلما اجازني أستاذي في الجميع وألبسنس القلنسوة والخرقة والتزم النسبة إليه قال يا ولدي يلزم المريد الصمت عن الكلام الذي لا يعني والصبر على المصيبة والرضا بما قدره الله والخدمة بالنية والجد والإبتهال وقراءة أحزاب الشاذلي كالحزب الكبير وحزب البحر وحزب النصر وحزب الفتح فهؤلاء أربعة أحزاب ولا يلزم الباقي من أحزاب الشاذلي لأن أحزابه كثيرة لا يلزم حصرها ويلزم المريد قراءة الفاتحو كل يوم للشيخ وأخوانه . وجملة المشايخ أهل السلاسل أفاض الله علينا من بركاتهم ورزقنا الوفاء على عهدهم وجعلنا في قولبهمخ رضي الله عنهم وعنا بهم إنه أرحم الراحمين.
واعلموا يا إخواني في الله تعالى أن أصل لباس الخرقة المعهودة عند المتصوفين الاتصاف بأخلاق العبودية وجماع ذلك تقوى الله سرا وجهرا والعمل بطاعته أمرا ونهيا وترك الشبهاتوأخذ النفس بالوسل في جميع الحالات بانتهاز العمر واغتنام الساعات وحفظ الخرقة من الامتهان باللباس في كل الأيام والتحرز بلبسها في أوقات المناجاة أو طلب الحاجات المهمات والأعياد والجماعات وحث الإخوان للذكر والمذاكرات ونحوه من الاجتماعات ابتغاء الفرصة وحلول البركات وبالله التوفيق.
ثم لبست خرقة بجنزور ألبسني إياها سيدي عبد الرحمن أبو جفعر من ذرية الشيخ الكبير مولانا أبي جعفر الكندي الذي أتى بالبحر لطرابلس الغرب وهو لبسها من أبيه وأبوه لبسها من جده وهو لبسها من الشيخ الإمام المحدث قطب الأئمة بالحرم الشريف أبي اليمن أمين الدين عبد الصمد بن عبد الله بن عبد الهادي بن أبي البركات بن عساكر وهو لبسها من الإمام تقي الدين أبي عمر عثمان بن عبد الرحمن بن عبد الواحد بن عبد الكريم القشيري وهو لبسها من جده الإمام أبي القاسم القشيري وهو عبد الكريم بن هوازن وهو من أبي علي الدقاق وهو لبسها من أبي القاسم الناصري وهو لبسها من أبي بكر الشبلي وهو من أبي القاسم الجنيد المذكور جعلنا اللخ ممن أورثه العلم النافع فكان من العالمين العاملين العارفين بالله لله في الله وصلى الله على سيدنا محمد خير خلق الله وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين
انتهى سندنا في الخرقة أي في لبسها وبالله التوفيق.
وأما سندي في المصافحة فأقول والله المستعان المعطي الرازق بمنه الإرشاد والتوفيق في الاتباع إلى سواء الطريق صافحني أستاذي عبد الواحد المذكور قبل تلقين الذكر والخرقة بزاويته المعروفة ببلد مسلاته من عمل طرابلس الغرب سنة سبعين وتسعمائة . واخبرنا أنه صافحه والده العالم الولي الصالح الورع سيدي محمد الدوكالي صاحب بن عرفة وأخبرني انه صافحه الشيخ الصالح الورع أبو إسحاق سيدي إبراهيم بن يعقوب الواحدي وأخبرني أنه صافحه الشيخ الحاج أبو الحسن سيدي علي بن عامر بن الحارث
وقال أخبرني أنه صافحه المعمر صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وشرف وكرم ومجد ونعم عدد من علم ومن لم يعلم وهدد من لم يعلم ولم يتعلم فصافحني أستاذي وأجازني وأوصاني بأشياء كثيرة وألبسني خلعة الرضى وبشرني بسعادة من اجتبى ووثق بطريقتي وضمن لي الجنة
ودعا لي بدعوات عائدة وتفل في فمي سبعا. فلما بلغت مبلغ الرجال قال يا عبد السلام اذهب لتنتفع بك الناس الشيخ ما يخدم شيخنا وودعني فلما مشيت من عنده لنطلب الاستخدام عند غيره من المشايخ فكل من نأتيه منهم بنية الخدمة يمتنع مني إلى أن بلغت إلى ثمانين شيخا فكلهم امتنعوا مني وقالوا لي الشيخ ما يخدم شيخا فكان أولهم بعد مفارقتي لأستاذي عبد الواحد المذكور الشيخ سيدي عبد الله العبادي
وآخرهم سيدي عبد النبي بن خليف بن عبد المولى حتى قال لي يا عبد السلام أنت الصادق المصدوق أنت من الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ثم قال لي علامة العروسي إذا سمع أحدا يقول لا إله اللهخ رأيت فلانا أو قال فلان يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم أو يتلو القرآن او يشتغل بورده ولا يمر من تلك المجالي الخسيسة إلى ان قال لي كل زيارة مشكوك فيها هل تقبل ام لا إلا زيارة العلماء وحملة القرآن إلى أن قال لي قل لإخوانك يفرون من الفاجر من العلماء والجاهل من المتعبدين فإنها فتنة لكل مفتون ومحنة لكل ممحون ولعنة لكل ملعون . اهـ
وقد أردت أن أتحدث بالنعم التي أنعم الله بها على فأقول لما أخذت ميراثي من رسول الله صلى الله عليه وسلم مكنت من العلوم اللدنية ومن معرفة الأسماء فلو أن الجن والإنس يكتبون عني إلى يوم القيامة لكلوا وملوا وإني قد أظهرني الله على جميع الكائنات وعلى الرمال واسم كل ذرة والنبات وأسمائه والحيوانات واعمارها وأنسابها أي أصولها من السمك والوحوش والطير والحشرات وسائر الدواب.
وقد انكشف لي ملكوت السموات والأرض والجنة والنار فيهن ظاهرا وباطنا وأنزل الله بدعائي المطر وإحيائي الموتى بإذن الله . وأجرى على يدي جميع ما أكرم بع عباده الصالحين وإني لو حضرت للحلاج الذي هو الحسين بن منصور حين عثر لأخذت بيده وانقذته مما هو فيه لأن أهل زمانه ظلموه ولم يخافوا الله فيه والله لو حضرته نعرف كيف نأخذ بيده وأنا لكل من عثر به جواده من أصحابي وفقرائي سيفي مسلول وقنديلي مشغول وغزلي معروف وبغيضي مخذول وغريمي مقتول أنا القطب الغوث المبجول أنا سيف الله المسلول أنا عبد السلام الملقب بالأسمر مدفعي معمر وقوسي موتر أنا الذي انجبر وانكسروا لله والله ما تطلع الشمس حتى تسلم علي وتخبرني بما يجري فيها والشهر والأسبوع يسلمان علي ويخبراني بما يجري فيهما أنا نبل النوابل
محبكم
محب
رقم العضوية: 2275
تاريخ التسجيل: 16-2-2006م
عدد المشاركات: 124
بمعدل: 0.13 مشاركة يوميا
الزيارات: 228
بمعدل: 0.24 زيارة يوميا
البلد : أخرى
5-6-2006م 18:12 م
----
أنا بحر بلاساحل أنا المحفوظ انا الملحوظ
ياأهل المشارق والمغارب ياأهل الجبال والكهوف والتلال ياابطال ياأبدال ياأنجاب ياأقطاب ياأبكار ياثيبات ياعجائز ياشباب ياكهول ياشيوخ هلموا الى بكبيركم وصغيركم وأحراركم وعبيدكم وأطلبوا منى ماشئتم نغنيكم خذوا عنى طريق العلم بالالهام فانى –باذن الله تعالى-أنا الساحل الذى لابحر له وأنا ابرىء الاكمة والابرص –باذن الله تعالى-اخوانى لايحل لعروسىأن يقطع كلامى أو يهجره سواء كان طويلا أو قصيرا
وان كان لايفهمه يسلمه فان سرى مودع فى كلامى اخوانى لايحل لفقير ان يؤدى كلامى لغير مستحقه بل يؤديه لاهله الذين يحبونه فمن أدى كلامى لغير أهله فهو كمن علق الدر فى أعناق الخنازير
وقيل لى ياعابد السلام ماأنشد أحد شيئا من كلامك الا حضرت روحك بين يديه ومعها سرية من الملائكة اخوانى تأدبوا وأنصتوا حين تنشدون مقطعاتى واخشعوا فيه فان كل حرف تحته أردب
اخوانى كلامى معدود من الحكمة التى نص عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله((لاتؤتوا الحكمة لغير أهلها فتظلموها ولاتمنعوها أهلها فتظلموها))اخوانى لايحل لفقير ان يهجر كلامى الذى قلته فى الابتداء وكذلك فى الانتهاء وان كان القائل لايفهمه يتبرك بقراءته وانشاده فان سرى مودع به اخوانى سرى مودع فى كلامى ولايناله مبغض أو مبغض اصحابى اخوانى تأدبوا مع ذريتى من بعدىفأنى أفرح لفرحهم واتغير لتغيرهم واحزن لحزنهم وأغضب لغضبهم وأرضى لرضاهم الله الله فى أولادى وفقرائى فمن أحبهم احبنى ومن بغضهم بغضنى اخوانى وادعوا لوالدى سليم ووالدتى وعمى الذى لفنى اليه وكفلنى وربانى أحسن تربية ووضعنى فى المكتب نقرأ الى ان حفظت القرأن وعلمنى النحو والتوحيد والفقه وعمى هذا اسمه أحمد وكان رضى اللع عنه من أكابر الفقاء الطرابلسين متبعا لظاهر الشرع لايخرج عنه يمينا ولاشمالا
وكان له خبرة فى الشعر الجائز وموازينه كأنه كعب بن زهير وحسان بن ثابت وكان هو أول مشسايخى فى تعليم العلم وهو الذى تولى أمرى والقيام بشؤونى بعد موت والدى لان والدى لما مات تركنى فى حجر أمى ابن سنتين وشهرين
وكان هو زوج امى بعد موت والدى جزاه الله عنا خيرااخوانى فمما أنعم الله به على قد كلمتنى الاطيار وجاءت الى الاشجار والاحجار تمشى بلا واسطة ومما أنعم الله به على رؤيتى للبارىء فى منامى ألفى مرة ومما انعم الله به على مكالمتى مع الملائكة والجن والوحوش والهوام ومما انعم الله به على اجتماعى بأصحاب الكهف ومكالمتى فى سيدى عمران بالفاظ من حى ساحل حامد ومما انعم الله به على حفظى التوارة
محبكم
محب
رقم العضوية: 2275
تاريخ التسجيل: 16-2-2006م
عدد المشاركات: 124
بمعدل: 0.13 مشاركة يوميا
الزيارات: 228
بمعدل: 0.24 زيارة يوميا
البلد : أخرى
5-6-2006م 18:13 م
تتمة
والأنجيل والزبور والفرقان والبخاري ومسلماً ومختصر خليل والرسالة والمدونة والعلوم الدينية التي كانت عند الخضر عليه السلام ، ومما أنعم الله به علي لما حدث بي الوارد فهو الحال القوي الذي لم أجد منه راحة حتى لم يكفن فيه ذكري وذكرى غيري.
قيل يا عابد السلام لا تجزع مما نزل بك من الوارد القوي فأدعني استجب لك فقلت يا رب رضيت بما نزل بي منك ودعوته بدعاء يطول ذكره قلت فيه أغثنى بدواء واردي وإذا بالنداء من الهواء يا عابد السلام خذ دواء وأردك الرباني فشيعت بصري إلى السماء وأنا أقول سبحان الملك القدوس وكررتها وإذا بدف عظيم هابط علي من السماء مرتج موتور فتلقيته وجعلت نضربه لنستريح بسماعه حين هيجان الحال واحتراق الوجد فكان في سماعه دواء وأردى ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم.
ومما انعم الله به علي في الصغر في أيام قراءتي على عمي احمد لقد تسألني الطلبة عن المسألة لا يكون عندي لها جواب فأرى الجواب سطراً أمامي في الحائط أو الحصير أوفي الدواة هذا في الصغر قبل أن أبلغ الحلم . والله والله والله أنه لينزل على المدد في كل يوم فأرى سريانه في الماء والطائر وفي الهواء إلى أن يسري في أصحابي وفي كل من يحبني سرياناً عظيماً.
أخواني : قيل لي يا عابد السلام ( بمد العين ) أدع على آل حامد فقلت يارب أدع لهم بالتوبة والموت على الإسلام فقيل لي ثانياً ادع عليهم فقلت كذلك فقيل لي أدع عليهم بالشتات إلى أن يفترقوا على ثلاث فرق كالسدر على المدر ثم بهلاكهم وإخلاء بلادهم إلا من أتبعك منهم ووثق بطريقتك فلا تدع عليه بشر فأطلق الله لساني بالدعاء عليهم نثراً ونظماً إلى أن أهلكهم الله وأخلى بلادهم منهم حتى لم يبق منهم الآن إلا من أتبعني ووثق بطريقتي لم يهلكه الله بسبب طاعته لي ومحبته لي ثم قيل لي ادع على الفقيه مبارك وابن عمه سالم المباركي لا بارك الله فيهما فقلت يا رب لهم بالصلاح والتوبة.
فقيل لي ثانياً ادع عليهما فقلت كذلك فقيل لي ثلاثاً ادع عليهما فقلت يارب علمني كيف أقول فقيل لي قل اللهم اقطع البركة من علمهما وأقطع دابرهما واخرس لسانهما عند النطق بالشهادتين في ساعة موتهما واقتلهما بين الحر والبرد واحرقهما في قبريهما حتى يعودا كالجثة فأطلق الله لساني بالدعاء عليهما بما أمرني به ربي ففعل الله بهم ذلك سبحانه وتبارك وتعالى.
أخواني فمما أنعم الله به علي رأيت كأني بين يدي الله بلا مكان ومعي جبريل وإبراهيم الخليل وموسى وعيسى بن مريم عليهم السلام فقلت يا رب أي الأحوال أحب إليك وأي الأقوال أصدق لديك وأي الأعمال أدل على محبتك وأي الطرق توصل إليك فوفقني وأهدني كما تحبه وترضاه أنك على ما تشاء قدير ، فقلت لي أحب الأحوال إلى الرضا بالمشاهدة وأصدق الأقوال لدي قول لا إله إلا الله على النظافة وأدل الأعمال لدي وعلى محبتي بغض الدنيا واليأس مع الموافقة لرسم الشرع وأقرب الطرق إلى إتباع الطريقة العروسية الراجعة إلى الشاذلية مع اتباع السنة المحمدية والمداومة على الذكر باسمي العظيم الأعظم وهو الله الله في كل يوم وليلة سبعين ألف مرة.
أخواني رأي كأني في المحل الأعلى بين يدي الله عز وجل جبريل وميكائيل وكثير من الملائكة المقربين وإبراهيم خليل الرحمن وموسى وعيسى واحمد الخضر عليهم السلام ، والله عز وجل يقول لي يا عابد السلام (بمد العين) فأني سميتك العابد لي فأنت إذا القطب الغوث وكنت ذات يوم جالساً في الخلوة فقلت إلهي وسيدي وخالقي متى أكون عابداً لك فسمعت النداء من فوق الخلوة إذا لم تكن أن العابد لي غيرك فأنت إذا العابد لي فقلت هل في الأولياء الآن أفضل مني وأعظم درجة مني في الأولياء الميتين والحيين.
فقيل لا يفضل عليك أحد من الأولياء إلا الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ولولا الأنبياء ما عرفتنا ولا أهديت إلينا إنك الآن ليس لك ثاني من أولياء علي أن سر أسمي مودع فيك.
ورأيت كأني مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين بين يدي الله عز وجل بلا مكان وجبريل حاضر معنا ، والله عز وجل يقول لي يا عبد السلام صمت لوجهنا أربعين عاماً لم تتقوت في فطورك بين اليوم والليلة إلا بحبة من الزبيب الأسود فنحن قدمناك في درجة الغواثة أربعين سنة فأنت إذا القطب الغوث فأنت إذاً القطب الغوث فاشكرني واذكرني وسبحني فإنني أنا الله لا إله إلا أنا لا إله غيره ولا معبود سواي فقد أوليتك أمري تكلم بكلامي وأثني علي نفسك كما أثني علي نفسي.
فقلت يا رب لك الحمد والشكر يا رب العالمين ، ثم لقنت دعاء يقال بعد كل تهجد من الليل وهو :
" اللهم يا ولي يا نصير يا علي يا كبير يا غني يا حميد يا مهيمن يا مجيد أعوذ بك من دنيا لا يكون فيها نصب لوجهك ومن عمل يكون فيه حظ لغيرك واعوذ بك من حركة تغري عن الاقتداء بسنة رسولك ومن ضرورة لا تؤدي إلى حق معرفتك وأعكف بقلبي في حضرتك وأعني عن رعايتي له برعايتك إنك على كل شيء قدير يا عزيز يا حكيم يا علي يا عظيم إنك قد أيدت من شئت بما شئت كيف شئت فأيدني بنصرك لخدمتك وأوليائك ووسع صدري لمعرفتك عند ملاقات أعدائك واجلب لي من رضيت عنه حتى اخضع لك وأذل كما جلبته لمحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم واصرف عني كيد من سخطت عليه كما صرفته عن إبراهيم خليلك وآتنا العافية وأجرنا في الدنيا من أسباب النار ومن ظلم كل جبار جاير جدير وسلامة قلوبنا من جميع الأغيار وبغض لنا الدنيا وحبب لنا الآخرة وأجعلنا فيها من الصالحين أنك على كل شيء قدير يا الله يا عليم يا سميع يا بصير يا بر يا رحيم عبدك قد أحاطت به خطيئاته فأنت القريب المجيب وندائي كأنه لا يسمع وأنت السميع وقد عجزت عن سياسة نفسي وأنت العليم وأنت الرحيم وكيف يكون ذنبي عظيماً مع عظمتك أم كيف تجيب من لم يسألك وتترك من سألك أم كيف أسوس نفسي بالبر وضعفي لا يعزب عنك أم كيف أرحمها بشيء وخزائن الرحمة من يدك.
إلهي عظمتك ملأت قلوب أوليائك فصغر لديهم كل شيء فأملأ قلبي بعظمتك حتى لا يعظم لديه شيء واسمع ندائي بخصائص اللطائف فأنك السميع على كل شيء ، إلهي ما مكاني منك حتى عصيتك وأنا في قبضتك واجترحت ما اجترحت فكيف بالاعتذار إليك.
إلهي معصيتك نادتني بالطاعة وطاعتك نادتني بالمعصية ففي أيهما أرجوك إن قلت بالمعصية قابلتني بفضلك فلا تدع في خوفاً وإن قلت بالطاعة قابلتني بعدلك فلا تدع في رجاء فليت شعري كيف أرى إحساني مع إحسانك أم كيف أجهل فضلك مع عصيانك.
ق والقرآن ص والقرآن يس والقرآن ن والقلم كهيعص حم عسق طسم طس طسم . من أسرارك وكلاهما دالان عليك فباليسر الجامع الدال عليك لا تدعني لغيرك إنك على كل شيء قدير ، يا الله يا فتاح يا غفار يا منعم يا هادي يا ناصر يا قادر يا وهاب هب لي من نور أسمائك ما تحقق به حقائق ذاتك وافتح لي بتدبير مالك ولا تشغلني عنك بمالك فالكل كلك والأمر والسر سرك عدمي ووجودي و وجودي عدمي فالحق حقك والجعل جعلك ولا إله غيرك وأنت الحق الميسر يا عالم السر وأخفى يا ذا الكرم والوفاء علمك قد أحاط بعبدك وقد تعب في طلبك لك جهل وطلبي لغيرك كفر فأجرني من الجهل واعصمني من الكفر.
يا قريب أنت القريب وأنت البعيد قربك آيسني من غيرك وبعدي عنك ردني للطلب منك فكن لي بفضلك حق تمحو طلبي بطلبك يا قوي يا عزيز إنك على كل شيء قدير.