عزه الدهشان
عدد المساهمات : 25 تاريخ التسجيل : 19/08/2010
| موضوع: رد: من اقوال الزاهد زو النون المصرى الثلاثاء أغسطس 24, 2010 6:27 am | |
| رضى الله تعالى عن الصالحين وأرضاهم والحقنا بهم دنيا وأخرى آآآمين | |
|
رباح عمر
عدد المساهمات : 38 تاريخ التسجيل : 30/08/2009
| موضوع: رد: من اقوال الزاهد زو النون المصرى الجمعة ديسمبر 11, 2009 11:04 pm | |
| | |
|
رباح عمر
عدد المساهمات : 38 تاريخ التسجيل : 30/08/2009
| موضوع: رد: من اقوال الزاهد زو النون المصرى الجمعة ديسمبر 11, 2009 10:58 pm | |
| [img]http://abeermahmoud07.malware-site.www/615-Jazaka-AbeerMahmoud.gif[/img] | |
|
عادل محمد زايد
عدد المساهمات : 4107 تاريخ التسجيل : 30/01/2009 العمر : 37 الموقع : المشرف علي المنتدي
| موضوع: من اقوال الزاهد زو النون المصرى الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 11:19 pm | |
| ثوبان بن إبراهيم، كنيته أبو الفيض و لقبه ذو النون، متصوف و محدث و فقيه. ولد في أخميم في مصر سنة 796 ميلادية و توفي في الجيزة سنة 245 هجرية (859 ميلادية)، و يقدر أن عمره عندها كان تسعين سنة. روى الحديث عن مالك بن أنس والليث بن سعد وعبد الله بن لهيعة. من أقطاب المتصوفين و يعد في منزلة الجنيد البغدادي وأبو يزيد البسطامي، وينسب إليه أنه أول من تناول ترتيب المقامات و الأحوال، و يعده الصوفيون مؤسس طريقتهم. درس على علماء عديدين وسافر إلى سورية و الحجاز. كما عد وليّ الأطباء في بدايات العصر الإسلامي في مصر. قال بأن للشريعة ظاهرا و باطنا، و تكلم عن العلم اللدني و ينسب إليه "إرجاع أصل الخلق إلى النور المحمدي"، فيذكر القشيري في رسالته أنه أول من عرف التوحيد بالمعنى الصوفي و أنه أول من وضع تعريفات للوجد و السماع. يرى بعض مترجميه أنه تأثر بالدعوة الإسماعيلية التي عاصر أوجها، و أنه تأثر كذلك بإخوان الصفا اتهمه معاصروه بالزندقة و حاولوا الإيقاع بينه و بين الخليفة المتوكل واصفينه بأنه "أحدث علمًا لم تتكلم به الصحابة"، فاستجلبه المتوكل إليه في بغداد سنة 829م، و يقال أنه لما دخل عليه وعظه فبكى، فرده إلى مصر مكرما.[1] من الكرامات التي ذكرها عنه أبو عبد الرحمن السلمي[2] أن الطير الخضر أخذت ترفرف فوق جنازته حتى وصل إلى قبره. ينسب إليه قوله: "إن لله عبادا تركوا المعصية استحياء منه بعد أن كانوا تركوها خشية منه؛ أفما وقد أنذرك!" و كذلك: اطلبوا لأنفسكم مثلما طلبت أنا قد وجدت لي مددا ما وجدت عنه غنى | |
|