اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
لكل عشاق الحبيب المصطفي

 

تم بث قناة صوفية

 

 

على تردد النايل سات 

 

عامودى  10911

أفقي    27500     

 

الموقع علي الإنترنت

www.soufia.tv

 

&&&&&&&&&&

 

 بث قناة الصوفية

 

 علي تردد النايل سات

 

عمودي  10875

أفقي   27500

المواضيع الأخيرة
» لااله الا أنت سبحانك انى كنت من الظالمين
التبرك بسيدنا رسول الله  صلى الله عليه وسلم واثا ره الجزء  الثا لث Icon_minitimeالجمعة أبريل 26, 2024 3:59 pm من طرف الناظورى

» مؤلفات السيد عادل العرفى كاملة
التبرك بسيدنا رسول الله  صلى الله عليه وسلم واثا ره الجزء  الثا لث Icon_minitimeالأربعاء مارس 06, 2024 3:11 am من طرف الناظورى

» الفاتحة لرسول الله وآله
التبرك بسيدنا رسول الله  صلى الله عليه وسلم واثا ره الجزء  الثا لث Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2023 3:31 pm من طرف الناظورى

» كتاب مرشد الزوار الى قبور الابرار
التبرك بسيدنا رسول الله  صلى الله عليه وسلم واثا ره الجزء  الثا لث Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 17, 2023 3:46 pm من طرف الناظورى

» غزة والصهاينة... الملائكة والشياطين
التبرك بسيدنا رسول الله  صلى الله عليه وسلم واثا ره الجزء  الثا لث Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:46 pm من طرف الناظورى

» نتنيولك...تاجر غزة(مسرحية من فصل واحد)
التبرك بسيدنا رسول الله  صلى الله عليه وسلم واثا ره الجزء  الثا لث Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:46 pm من طرف الناظورى

» تنظيم الجيش الصهيونى الارهابى
التبرك بسيدنا رسول الله  صلى الله عليه وسلم واثا ره الجزء  الثا لث Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:45 pm من طرف الناظورى

» وقف لشهداء سيول درنة ومدن الجبل الأخضر
التبرك بسيدنا رسول الله  صلى الله عليه وسلم واثا ره الجزء  الثا لث Icon_minitimeالسبت سبتمبر 16, 2023 8:14 pm من طرف الناظورى

» ميراث الكراهية البغيض (جريمة حرق القرآن الكريم)
التبرك بسيدنا رسول الله  صلى الله عليه وسلم واثا ره الجزء  الثا لث Icon_minitimeالسبت يوليو 29, 2023 6:10 pm من طرف الناظورى

» مؤلفات ومجاميع السيد فهمى محمد بوشعالة رحمه الله(1973-2017)
التبرك بسيدنا رسول الله  صلى الله عليه وسلم واثا ره الجزء  الثا لث Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2023 6:01 pm من طرف الناظورى

» ملحق الجزء الاخير من صيغ الصلوات
التبرك بسيدنا رسول الله  صلى الله عليه وسلم واثا ره الجزء  الثا لث Icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2021 5:45 pm من طرف الناظورى

» أهواك يا خير الورى / كشف الحجاب
التبرك بسيدنا رسول الله  صلى الله عليه وسلم واثا ره الجزء  الثا لث Icon_minitimeالإثنين يونيو 15, 2020 10:44 pm من طرف emaansaid

» حكمه:أبي زكريا العنبري رضي الله عنه.
التبرك بسيدنا رسول الله  صلى الله عليه وسلم واثا ره الجزء  الثا لث Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2016 9:58 am من طرف Adil mohamed zayed

» من وصايا سيدنا سليمان الحكيم ﻹبنه لقمان رضي الله عنهما
التبرك بسيدنا رسول الله  صلى الله عليه وسلم واثا ره الجزء  الثا لث Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2016 9:54 am من طرف Adil mohamed zayed

» خزانة الصلوات الناظورية الكبرى(ج4)
التبرك بسيدنا رسول الله  صلى الله عليه وسلم واثا ره الجزء  الثا لث Icon_minitimeالأحد ديسمبر 13, 2015 2:56 am من طرف الناظورى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 35 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 35 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الثلاثاء أغسطس 01, 2017 3:28 pm
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 التبرك بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم واثا ره الجزء الثا لث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل محمد زايد

عادل محمد زايد


عدد المساهمات : 4107
تاريخ التسجيل : 30/01/2009
العمر : 37
الموقع : المشرف علي المنتدي

التبرك بسيدنا رسول الله  صلى الله عليه وسلم واثا ره الجزء  الثا لث Empty
مُساهمةموضوع: التبرك بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم واثا ره الجزء الثا لث   التبرك بسيدنا رسول الله  صلى الله عليه وسلم واثا ره الجزء  الثا لث Icon_minitimeالجمعة يوليو 10, 2009 3:30 pm

santa التبرك بـعـرقـه :

6- عن عثمان عن أنس أن أم سليم كانت تبسط للنبي r نطعاً فيقيل عندها على ذلك النطـع ، قال : فإذا نـام النبي صلى الله عليه وسلم أخذت من عرقـه

وشعره فجمعته في قارورة ثم جمعته في سُكّ وهو نائم ، قال : فلما حضر أنس ابن مالك الوفاة أوصى إلى أن يجعل في حنوطه من السك قال : فجعل في حنوطه . رواه البخاري في كتاب الاستئذان باب من زار قوماً فقال عندهم .

7- وفي رواية عند مسلم دخل علينا النبي r فقال عندنا فعرق ، فجاءت أمي بقارورة فجعلت تسلت العرق فيها فاستيقظ فقال : يا أم سليم ما هذا الذي تصنعين ؟ قالت : هذا عرقك نجعله في طيبنا وهو من أطيب الطيب .

8- وفي رواية إسحاق بن أبي طلحة [عرق فاستنقع عرقه على قطعة أديم عتيدة فجعلت تنشف ذلك العرق فتعصره في قواريرها فأفاق ، فقال : ما تصنعين ؟ قالت : نرجو بركته لصبياننا ، فقال : أصبت .

ووفي رواية أبي قلابة [فكانت تجمع عرقه فتجعله في الطيب والقوارير فقال : ما هذا ؟ قالت : عرقك أذوف به طيبي] .

ويستفاد من هذه الروايات إطلاع النبي r على فعل أم سليم وتصويبه ولا معارضة بين قولها إنها كانت تجمعه لأجل طيبه وبين قولها للبركة ، بل يحمل على أنها كانت تفعل ذلك للأمرين معاً . انتهى. (فتح الباري الجزء الحادي عشر ص72).

التبرك بمس جلده صلى الله عليه وسلم :

عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبيه قال : كان أسيد بن حضير رضي الله عنه رجلاً صالحاً ضاحكاً مليحاً ، فبينما هو عند رسول الله r يحدث القوم ويضحكهم ، فطعن رسول الله r في خاصرته ، فقال : أوجعتني قال r : اقتص قال : يا رسول الله ! إن عليك قميصاً ولم يكن عليَّ قميص ، قال : فرفع رسول الله r قميصه فاحتضنه ثم جعل يقبل كشحه ، فقال : بأبي أنت وأمي يارسول الله ! أردت هذا .

قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، ووافقه الذهبي فقال : صحيح.

وأخرجه ابن عساكر عن أبي ليلى رضي الله عنه مثله كما في الكنـز (ج7 ص701) قلت: والحديث عند أبي داود والطبراني عن أسيد بن حضير نحوه كما في الكنـز (ج4 ص43) .

وأخرج ابن إسحاق عن حبان بن واسع عن أشياخ من قومه أن رسول الله r عدل صفوف أصحابه يوم بدر ، وفي يده قدح يعدل به القوم ، فمر بسواد ابن غزية رضي الله عنه – حليف بني عدي بن النجار ، وهو مستنصل من الصف أي خارج – فطعنه في بطنه بالقدح وقال : إستو يا سواد ، فقال : يارسول الله ! أوجعتني وقد بعثك الله بالحق والعدل فأقدني ، فكشف رسول الله r عن بدنه ، فقال : استقد ، فاعتنقه ، فقبل بطنه فقال : ما حملك على هذا يا سواد ؟ قال : يارسول الله ! حضر ما ترى فأردت أن يكون آخر العهد بك أن يمس جلدي جلدك ، فدعا له رسول الله r بخير . وقاله كذا في البداية (ج3 ص271) .

وأخرج عبد الرزاق عن الحسن أن النبي r لقى رجلاً مختضباً بصفرة وفي يد النبي r جريدة ، فقال النبي r : خط ورس ، فطعن بالجريدة بطن الرجل وقال : ألم أنهك عن هذا ؟ فأثر في بطنه دماً أدماه ، فقال : القود يارسول الله ! فقال الناس : أمن رسول الله r تقتص ؟ فقال : ما لبشرة أحد فضل على بشرتي ، فكشف النبي r عن بطنه ثم قال : اقتص ، فقبل الرجل بطن النبي r وقال : أدعها لك أن تشفع لي يوم القيامة(). كذا في الكنـز (ج15 ص91) .

وأخرج ابن سعد (ج3 ص72) عن الحسن أن رسول الله r رأى سواد بن عمرو هكذا قال إسماعيل : متلحفاً ، فقال : خط خط ورس ورس ، ثم طعن بعود أو سواك في بطنه فماد في بطنه فأثر في بطنه فذكر نحوه .

وأخرج عبد الرزاق أيضاً كما في الكنز (ج15 ص19) عن الحسن قال : كان رجل من الأنصار يقال له : سوادة بن عمر رضي الله عنه يتخلق كأنه عرجون ، وكان النبي r إذا رآه نغض له فجاء يوماً وهو متخلق فأهوى له النبي r بعود كان في يده فجرحه ، فقال له : القصاص يارسول الله ! فأعطاه العود وكان على النبي r قميصان فجعل يرفعهما فنهره الناس وكف عنه حتى إذا انتهى إلى المكان الذي جرحه رمى بالقضيب وأخذ يقبله وقال : يانبي الله ! بل أدعها لك تشفع لي بها يوم القيامة .

وأخرج البغوي نحوه كما في الإصابة (ج2 ص96) .

] ] ]

((خـبـر زاهــر)) :

وكان r يقول : زاهر باديتنا ونحن حاضرته وكان r يحبه فمشى r يوماً إلى السوق فوجده قائماً فجاء من قبل ظهره وضمه بيده إلى صدره فأحس زاهر بأنه رسول الله .. قال : فجعلت أمسح ظهري في صدره رجاء بركته .

وفي رواية الترمذي في الشمائل : فاحتضنه من خلفه ولا يبصره فقال : أرسلني ، من هذا ؟ فالتفت فعرف النبي r ، فجعل لا يألو ما ألصق ظهره بصدر النبي r حين عرفه فجعل رسول الله r يقول : من يشتري العبد ، فقال له زاهر : يارسول الله ! إذا تجدني كاسداً ، فقال r : أنت عند الله غال .

وفي رواية للترمذي أيضاً : لكن عند الله لست بكاسد أو قال : أنت عند الله غال . اهـ (المواهب اللدنية ج1 ص297) .

] ] ]

التبرك بدم النبي r

خبر عبد الله بن الزبير :

عن عامر بن عبد الله بن الزبير – رضي الله عنهما – أن أباه حدثه أنه أتى النبي r وهو يحتجم ، فلما فرغ قال :

((يا عبدالله ! اذهب بهذا الدم فاهرقه حيث لا يراك أحد ، فلما برز عن رسول الله r عدل إلى الدم فشربه ، فلما رجع قال : يا عبد الله ! ما صنعت بالدم ؟ قال : جعلته في أخفى مكان علمت أنه يخفى عن الناس ، قال : لعلك شربته ؟ قال : نعم ، فقال r : ولم شربت الدم ؟ ويل للناس منك وويل لك من الناس)) ..

قال أبو موسى : قال أبو عاصم : فكانوا يرون أن القوة التي به من ذلك الدم ، كذا في الإصابة (ج2 ص310) . وأخرجه الحاكم (ج3 ص554) والطبراني نحوه ، قال الهيثمي (ج8 ص270): رواه الطبراني والبزار باختصار ، ورجال البزار رجال الصحيح غير هنيد بن القاسم وهو ثقة انتهى .

وأخرجه أيضاً ابن عساكر نحوه كما في الكنز (ج7 ص57) مع ذكر قول أبي عاصم، وفي رواية : قال أبو سلمة : فيرون أن القوة التي كانت في ابن الزبير – رضي الله عنهما – من قوة دم رسول الله r .

وعند أبي نعيم في الحلية (ج1 ص33) عن كيسان مولى عبد الله ابن الزبير – رضي الله عنهما – قال :

(( دخل سلمان – رضي الله عنه – على رسول الله r وإذا عبد الله ابن الزبير معه طست يشرب ما فيها ، فدخل عبد الله على رسول الله r فقال له : فرغت ؟ قال : نعم ، قال سلمان : ما ذاك يا رسول الله ؟ قال : أعطيته غسالة محاجمي يهريق ما فيها ، قال سلمان : ذاك شربه والذي بعثك بالحق ، قال : شربته ؟ قال : نعم ، قال : لم ؟ قال : أحببت أن يكون دم رسول الله r في جوفي ، فقام وربت بيده على رأس ابن الزبير ، وقال : ويل لك من الناس وويل للناس منك ، لا تمسك النار إلا قسم اليمين)) ..

وأخرجه ابن عساكر عن سلمان نحوه مختصراً ، ورجاله ثقات ، كذا في الكنـز (ج7 ص56) ، وروى نحوه الدارقطني في سننه .

وفي رواية أن ابن الزبير لما شرب دم رسول الله r قال له r : فما حملك على ذلك ؟ قال : علمت أن دمك لا تصيبه نار جهنم فشربته لذلك ، فقال : ويل لك من الناس . وعند الدارقطني من حديث أسماء بنت أبي بكر نحوه وفيه: ولا تمسك النار . وفي كتاب الجوهر المكنون في ذكر القبائل والبطون أنه لما شرب أي عبد الله بن الزبير دمه تضوع فمه مسكاً وبقيت رائحته موجودة في فمه إلى أن صلب رضي الله عنه . (كذا في المواهب للحافظ القسطلاني) .

خبر سفينة مولى النبي r :

وأخرج الطبراني عن سفينة – رضي الله عنه – قال :

((احتجم النبي r ثم قال : خذ هذا الدم فادفنه من الدواب والطير والناس ، فتغيبت فشربته ، ثم ذكرت ذلك له فضحك)) .

قال الهيثمي (ج8 ص280) : رجال الطبراني ثقات .

خبر مالك بن سنان :

وفي سنن سعيد بن منصور من طريق عمرو بن السائب أنه بلغه أن مالك ابن سنان والد أبي سعيد الخدري لما جرح النبي r في وجهه الشريف يوم أحد مص جرحه حتى أنقاه ولاح – أي ظهر – محل الجرح بعد المص أبيض ، فقال له r : مجه ، فقال : ولا أمجه أبداً ، ثم ازدرده – أي ابتلعه – فقال النبي r :

((من أراد أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى هذا فاستشهد بأحد)) ..

رواه الطبراني أيضاً ، وفيه :

((قال r : من خالط دمي دمه لا تمسه النار)) ..

قال الهيثمي : لم أر في إسناده من أجمع على ضعفه اهـ .

وروى سعيد بن منصور أيضاً أنه r قال :

((من سره أن ينظر إلى رجل خالط دمي دمه فلينظر إلى مالك بن سنان)) .



((حجام آخر يشرب دمه r)) :

روى ابن حبان في الضعفاء عن ابن عباس قال : حجم النبي r غلام لبعض قريش فلما فرغ من حجامته أخذ الدم فذهب به من وراء الحائط فنظر يميناً وشمالاً فلم ير أحداً فحسا دمه حتى فرغ ثم أقبل فنظر في وجهه فقال : ويحك ما صنعت بالدم ؟ قلت : غيبته من وراء الحائط ، قال : أين غيبته ؟ قلت : يا رسول الله ! نفست على دمك أن أهريقه في الأرض فهو في بطني ، فقال : اذهب فقد أحرزت نفسك من النار . (ذكره الحافظ القسطلاني في المواهب اللدنية).

((خبر بركة خادم أم حبيبة)) :

قال الحافظ ابن حجر روى عبد الرزاق عن ابن جريج قال : (أخبرت أن النبي r كان يبول في قدح من عيدان ثم يوضع تحت سريره فجاء فإذا القدح ليس فيه شيء ، فقال لامرأة يقال لها : بركة كانت تخدم أم حبيبة جاءت معها من أرض الحبشة : أين البول الذي كان في القدح ؟ قالت : شربته ، قال : صحة يا أم يوسف ، وكانت تكنى أم يوسف ، فما مرضت قط حتى مرضها الذي ماتت فيه . (كذا في التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير ج1 ص32).

قلت : وقد رواه أبو داود والنسائي مختصراً ، قال الحافظ السيوطي : وقد أتمه ابن عبد البر في الاستيعاب وفيه أنه سألها عن البول الذي كان في القدح ، فقالت : شربته يا رسول الله ، وذكر الحديث . (كذا في شرح السيوطي على سنن النسائي ج1 ص32) .

((خبر أم أيمـن)) :

قال الإمام الحافظ القسطلاني في المواهـب : أخرج الحسـن بن سفيـان في مسنده والحاكم والدارقطني والطبراني وأبو نعيم من حديث أبي مالك النخعي عن الأسـود بن قيس عن نبيح العنزي عن أم أيمن قالت : قام رسول اللــه r من الليل إلى فخارة في جانـب البيـت فبال ، فقمـت من الليل وأنا عطشانة فشربت

ما فيها وأنا لا أشعر ، فلما أصبح النبي r قال : يا أم أيمن ! قومي فأهريقي ما في تلك الفخارة ، فقلت : قد والله شربت ما فيها ، قالت : فضحك رسول الله r حتى بدت نواجذه ، ثم قال : أما والله لا يجعنّ بطنك أبداً .

قال الحافظ ابن حجر في التلخيص : وصحح ابن دحية أنهما قضيتان وقعتا لامرأتين وهو واضح من اختلاف السياق وواضح أن بركة أم يوسف غير بركة أم أيمن مولاته .

( فـائـدة ) : وقع في رواية سلمى امرأة أبي رافع أنها شربت بعض ماء غسل رسول الله r فقال لها : ((حرم الله بدنك على النار)) . أخرجه الطبراني في الأوسط من حديثها ، وفي السند ضعف – كذا في التلخيص (ج1 ص32).

قال القسطلاني : وهذا الذي ذهب إليه شيخ الإسلام البلقيني ، وفي هذه الأحاديث دلالة على طهارة بوله ودمه r .

خبر سرة خادم أم سلمة رضي الله عنها :

وأخرج الطبراني عن حكيمة بنت أميمة عن أمها قالت :

((كان للنبي r قدح من عيدان يبول فيه ويضعه تحت سريره ، فقام فطلبه فلم يجده ، فسأل فقال : أين القدح ؟ قالوا : شربته سرة خادم لأم سلمة التي قدمت معها من أرض الحبشة ، فقال النبي r : لقد احتظرت من النار بحظار)) ..

قال الهيثمي (ج8 ص271) : رجاله رجال الصحيح غير عبد الله بن أحمد ابن حنبل ، وحكيمة وكلاهما ثقات .



] ] ]





أقوال العلماء في هذا الموضوع

قال الإمام محي الدين النووي في شرح المهذب : واستدل من قال بطهارتهما بالحديثين المعروفين أن أبا طيبة الحجام حجمه r وشرب دمه ولم ينكر عليه ، وأن امرأة شربت بوله r فلم ينكر عليها . وحديث أبي طيبة ضعيف ، وحديث شرب البول صحيح رواه الدارقطني ، وقال : هو حديث حسن صحيح ، وذلك كاف في الاحتجاج لكل الفضلات قياساً ، ثم قال : إن القاضي حسيناً قال : الأصح القطع بطهارة الجميع . ثم قال في الجواب : عن أنه كان يتنـزه منها بأن ذلك على الاستحباب اهـ . (من شرح المهذب ج1 ص233) .

وقال الإمام العلامة بدر الدين العيني شارح البخاري في كتابه المعروف عمدة القاري ج2 ص35 : فأما شعر رسول الله r فهو مكرم معظم خارج عن هذا ، قلت : قول الماوردي : وأما شعر النبي r فالمذهب الصحيح القطع بطهارته يدل على أن لهم قولاً بغير ذلك ، فنعوذ بالله من ذلك القول ، وقد اخترق بعض الشافعية وكاد أن يخرج عن دائرة الإسلام حيث قال : وفي شعر النبي r وجهان : وحاشا شعر النبي r من ذلك وكيف قال هذا ، وقد قيل بطهارة فضلاته فضلاً عن شعره الكريم ، ثم قال العيني : وقد وردت أحاديث كثيرة أن جماعة شربوا دم النبي عليه الصلاة والسلام منهم أبو طيبة الحجام وغلام من قريش حجم النبي r وعبد الله بن الزبير شرب دم النبي r رواه البزار والطبراني والحاكم والبيهقي وأبو نعيم في الحلية ، ويروى عن علي رضي الله تعالى عنه أنه شرب دم النبي r ، وروى أيضاً أن أم أيمن شربت بول النبي r رواه الحاكم والدارقطني والطبراني وأبو نعيم ، وأخرج الطبراني في الأوسط في رواية سلمى امرأة أبي رافع أنها شربت بعض ما غسل به رسول الله r ، فقال لها : حرم الله بدنك على النار .

قال الحافـظ القسطلاني في المواهب تعليقاً على قول النووي عن القاضي حسين : أن الأصح القطع بطهارة جميع الفضلات ، وبهذا قال أبو حنيفة كما قالـه

العيني ، وقال شيخ الإسلام ابن حجر : قد تكاثرت الأدلة على طهارة فضلاته r ، وعد الأئمة ذلك في خصائصه . انتهى .

التبرك بالمكان الذي صلى فيه النبي r :

عن نافع أن عبد الله بن عمر حدثه أن النبي r صلى حيث المسجد الصغير الذي دون المسجد الذي بشرف الروحاء ، وقد كان عبد الله يعلم المكان الذي صلى فيه النبي r يقول : ثم عن يمينك حين تقوم في المسجد تصلي ، وذلك المسجد على حافة الطريق اليمنى وأنت ذاهب إلى مكة بينه وبين المسجد الأكبر رمية بحجر أو نحو ذلك . رواه البخاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nooralnaby.yoo7.com
 
التبرك بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم واثا ره الجزء الثا لث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين :: قسم المواضيع المميزة-
انتقل الى: