عادل محمد زايد
عدد المساهمات : 4107 تاريخ التسجيل : 30/01/2009 العمر : 37 الموقع : المشرف علي المنتدي
| موضوع: تأملات في آية الأحد يونيو 28, 2009 12:47 pm | |
| تأملات في آية
حمداً لله تعالى مشفوعاً بالتوحيد والتقديس0 حمداً لله الذي خَصّ نبيَّه محمّداً وأهلَ بيته عليه وعليهم أفضل الصلوات والتسليم بالاجتباءِ والاصطفاء، والتطهيرِ والتكريم، وأمرَ بالصلاةِ عليه وعليهم كما أمرَ بالصلاةِ على إبراهيم وآلِ إبراهيم، وجعل معرفتَهم براءةً من النار، ومحبّتَهم جوازاً على الصراط، وولايتَهم أمْناً مِن العذابِ الأليم. والصلاة والسلام على سيدنا محمّدٍ النبيِّ الأُمّيِّ الذي هو على خُلُقٍ عظيم، وبالمؤمنين رؤوفٌ رحيم. وعلى ذريّتهِ وأهل بيته وعترته , الذين بذِكْرهم تُستدفَعُ نوازلُ البلاء والضرر، ويُستعاذُ من سوء القضاء وشرّالقَدَر، ويُستنزل بهم في المُحول نَوافعُ المطر، ويُستقضى بهم على غلَبات اليأس وجوامعِ الوَطَر, جَمالُ ذي الأرضِ كانوا في الحياةِ , وهُم بـعـد المـمـاتِ جـمالُ الكُتْـبِ والـسِّيَـرِ
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (4) يوسف
أبوه هو سيدنا يعقوب بن سيدنا إسحاق بن سيدنا إبراهيم عليهم السلام كما قال سيدنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم" (أخرجه البخاري وأحمد عن ابن عمر رضي اللّه عنهما)
عن أبي هريرة قال: سئل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: أي الناس أكرم؟ قال صلى اللّه عليه وسلم: "أكرمهم عند اللّه أتقاهم" قالوا: ليس عن هذا نسألك؟ قال صلى اللّه عليه وسلم: " فأكرم الناس يوسف نبي اللّه ابن نبي اللّه ابن نبي اللّه ابن خليل اللّه" قالوا: ليس عن هذا نسألك؟ قال صلى اللّه عليه وسلم: " فعن معادن العرب تسألوني؟ " قالوا: نعم، قال: فخياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام إذا فقهوا" (أخرجه البخاري عن أبي هريرة رضي اللّه عنه).
وقال ابن عباس رضي الله عنهما : رؤيا الأنبياء وحي وقد تكلم المفسرون على تعبير هذا المنام أن الأحد عشر كوكباً عبارة عن إخوته، وكانوا أحد عشر رجلاً سواه، والشمس والقمر عبارة عن أمه وأبيه (روي هذا عن ابن عباس والضحاك وقتادة والثوري وعبد الرحمن بن أسلم وقد وقع تفسيرها بعد أربعين سنة على الأشهر) ولما رآها يوسف قصها على أبيه يعقوب، فقال له أبوه: وهذا أمر مشتت يجمعه اللّه من بعد.
قال السهيلي: أسماء هذه الكواكب جاء ذكرها مسندا؛ رواه الحارث بن أبي أسامة قال: جاء بستانة - وهو رجل من أهل الكتاب - فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الأحد عشر كوكبا الذي رأى يوسف فقال: (الحرثان والطارق والذيال وقابس والمصبح والضروح وذو الكنفات وذو القرع والفليق ووثاب والعمودان؛ رآها يوسف عليه السلام تسجد له). قال ابن عباس وقتادة: الكواكب إخوته، والشمس أمه، والقمر أبوه. وقال قتادة أيضا: الشمس خالته، لأن أمه كانت قد ماتت، وكانت خالته تحت أبيه
وعن جابر, قال: أتـى النبـيّ صلى الله عليه وسلم رجل من يهود يقال له بستانة الـيهودي, فقال له: يا مـحمد أخبرنـي عن الكواكب التـي رآها يوسف ساجدة له, ما أسماؤها؟ قال: فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم, فلـم يجبه بشيء, ونزل علـيه جبرئيـل وأخبره بأسمائها قال: فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلـيه, فقال: هل أنت مؤمن إن أخبرتك بأسمائها ؟ قال نعم , فقال ( جربان والذيال و ذو الكتفين وقابس ووثاب وعمودان والفليق والمصبح والضروح وذو الفرغ والضياء والنور ) ». فقال الـيهوديّ: والله إنها لأسماؤها
و قـيـل: إن الكواكب الأحد عشر كانت إخوته, والشمس والقمر أبويه.
عن قتادة, قوله: (إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ), يعنـي بذلك: أبويه. .
وعن معمر, عن قتادة, فـي قوله (إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ) قال: الكواكب: إخوته, والشمس والقمر: أبواه
وعن السديّ, فـي قوله: (إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ) قال: رأى أبويه وإخوته سجودا له. فإذا قـيـل له عمن قال إن كان حقّا, فإن ابن عبـاس فسره.
و عن ابن جريج, قوله: إنّـي رأيْتُ أحَدَ عَشَرَ كَوْكَبـا إخوته والشّمْسَ أمه والقَمَرَ أبوه.
وعن قال سفـيان: كان أبويه وإخوته
وعن الضحاك, قوله: إنّـي رأيْتُ أحَدَ عَشَرَ كَوْكَبـا , هم إخوة يوسف, والشّمْسَ والقَمَر هما أبواه.
وقد تحقق تأويل هذه الرؤيا في ختام سورة يوسف حيث تقول:
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آَوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آَمِنِينَ * وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ)
وكان تأويل رؤيا سيدنا يوسف نبي الله عليه السلام أن الشمس والقمر هما أبواه, والأحد عشر كوكبا هي إخوته الأحد عشر كما جاء في تفاسير القرآن الكريم, وكان ذلك السجود تعبيرا عن فرح والديه بلقائه بعد طول غياب, وعن خضوع إخوته له تكفيرا عن أخطائهم في حقه وكان السجود تحية للملك ولكل من كان قريبا من منزلته كقاعدة كانت قديما متبعة في كل من مصر وفلسطين, وفارس, والهند, والصين وغيرها من دول العالم القديم, علي ألا يتضمن أية لمسة تعبدية وإلا صار حراما, لأن السجود المقصود به العبادة لا يجوز لغير الله سبحانه وتعالي ولذلك فإن الإسلام العظيم قد حرم السجود لغير الله تحريما مطلقا, وقد يكون المقصود بالسجود في الآية الكريمة هو مجرد التطامن بالانحناء نحو الأرض كما يفعل اليابانيون إلي اليوم عند استقبال إنسان ذي مقام عال تكريما له وتعظيما
فقد اختار الله وهو تعالي المحيط بكل شيء أن يكون عدد إخوة نبيه سيدنا يوسف عليه السلام أحد عشر, وأن يسجد له في رؤياه التي رآها أحد عشر كوكبا, وأن يسجد له مع هذه الكواكب الأحد عشر كل من الشمس والقمر, وبعد سنوات من الفراق يلتئم شمل هذا البيت من بيوت النبوة علي أرض مصر فيسجد الوالدان والأحد عشر أخا لسيدنا يوسف عليه السلام إجلالا لما أفاء الله تعالي به علي هذا الابن المفقود منذ سنوات من تمكين في الأرض, وحمدا لله من كل من الوالدين والأخ الشقيق أن جمعهم مع هذا الابن والشقيق بعد طول فراق, واعتذارا من الإخوة غير الأشقاء الذين سمحوا للشيطان أن ينزغ بينهم وبين أخيهم.
وكان نبي الله سيدنا يعقوب عليه السلام يري أحداث المستقبل بنور الله, وكانت دعوته لولده يوسف قد استجيبت حين أجابه بما جاء في كتاب الله:
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ * وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبّسيدنا محمد صلى الله علية وسلم عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) يوسف5-6
ودليل استجابة هذه الدعوة المباركة جاء في نفس السورة الكريمة وذلك بقول الله تبارك وتعالي
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ( 000 وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ* وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آَتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وسيدنا محمد صلى الله علية وسلمذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ) (يوسف21-22
ومن أدلة استجابة دعوة نبي الله سيدنا يعقوب لولده سيدنا يوسف عليهما السلام ما جاء في نفس السورة من حديث هذا النبي الابن لرفيقي سجنه حين قال لهما:
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ( قَالَ لَا يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلَّا نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَكُمَا ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ * وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آَبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَنْ نُشْرِكَ بِاللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ذَلِكَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ ) يوسف37-38
ومن أدلة استجابة الدعوة إنزال حب نبي الله سيدنا يوسف عليه السلام في قلب ملك مصر إذ تقول عنه الآيات:
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ * قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ * وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَنْ نَشَاءُ وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ * وَلَأَجْرُ الْآَخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ آَمَنُوا وسيدنا محمد صلى الله علية وسلمانُوا يَتَّقُونَ) يوسف45- 57
ومن أدلة استجابة دعوة نبي الله سيدنا يعقوب لولده سيدنا يوسف عليهما السلام تلك المعجزة الحسية التي أجراها الله تعالي علي يديه برد بصر أبيه عليه السلام بعد أن ابيضت عيناه من الحزن بمجرد إلقاء قميص سيدنا يوسف علي وجهه كما أمرهم سيدنا يوسف عليه السلام , وإحساس أبيه عليه السلام بمقدم القميص إليه وبه رائحة سيدنا يوسف عليه السلام وفي ذلك تقول الآيات:
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ * وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلَا أَنْ تُفَنِّدُونِ * قَالُوا تَاللَّهِ إِنّسيدنا محمد صلى الله علية وسلم لَفِي ضَلَالِكَ الْقَدِيمِ * فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ) ( يوسف39- 96
وفي ختام قصة نبي الله سيدنا يوسف عليه السلام يأتي سجود أبويه وإخوته الأحد عشر له, ويرد سيدنا يوسف عليه السلام هذه الواقعة إلي أنها تأويل رؤياه من قبل
وفي ذلك تقول الآيتان100و101 من سورة يوسف:
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (100) رَبِّ قَدْ آَتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ)
فهذا النبي الصالح سيدنا يوسف بن سيدنا يعقوب بن سيدنا إسحاق بن سيدنا إبراهيم عليهم السلام الذي علمه الله تعالي من تأويل الأحاديث قد أول سجود أحد عشر كوكبا له في رؤياه بسجود إخوته الأحد عشر, وأول سجود كل من الشمس والقمر في رؤياه بسجود أبويه له.
فهل يمكن أن يكون اختيار الكواكب كرمز لإخوة يوسف في رؤياه التي رآها في حداثته إشارة من الله تعالي إلي أن عدد كواكب مجموعتنا الشمسية مساو لعدد إخوة نبي الله يوسف الأحد عشر ؟ وللإجابة علي ذلك السؤال لابد من استعراض لاكتشاف الكواكب في المجموعة الشمسية.
الكواكب في مجموعتنا الشمسية
1- حتى سنة1781 م كان العدد المعروف من كواكب المجموعة الشمسية ستة فقط هي من الداخل إلي الخارج عطارد, الزهرة, الأرض, المريخ, المشتري, وزحل, وذلك لأن هذه الكواكب يمكن رؤيتها بالعين المجردة لقربها النسبي من الأرض وكبر حجمها.
2- في13/3/1781 م تم اكتشاف كوكب يورانوسUranus بواســـطة الفلكي الألماني الأصل الانجليزي وليام هيرشــــــلWiliamHerschel
3- بدءا من1/1/1801 م تسلسلت الاكتشافات لعدد من الكويكباتAsteroids التي تجري في مدار محدد حول الشمس بين كوكبي المريخ والمشتري يعرف باسم حزام الكويكبات, ويضم آلافا من تلك الجسيمات التي يعتقد أنها ناتجة عن انفجار كوكب كان يجري في هذا المدار. وقد تم اكتشاف أول هذه الكويكبات في1801/1/1 م بواسطة الفلكي الصقلي جيوسيبي بيازي GiuseppePiazzi وهي جسيمات متباينة الأحجام أكبرها لا يتعدي قطره300 كم( نحو ستة كويكبات), ونحو مائتي كويكب يزيد قطر الواحد منها عن100 كم, والبقية يقدر قطر الواحد منها بأقل من كيلومتر واحد, ومجموع هذه الكويكبات لايشكل أكثر من واحد من الألف من كتلة الأرض. وهي في مجموعها تمثل الكوكب الثامن من كواكب المجموعة الشمسية.
4- في 23/9/1846م تم اكتشاف الكوكب نيبتيونNeptune بواسطة الفلكيين الألمانيين جال, داالرست JohannGalleandHeinrichd`Arrest
بناء علي حسابات سابقة قام بها علي انفراد كل من الفلكي الإنجليزي جون س.آدامزJohn.CAdams والفلكــي الفرنســي إيربين لوفيـــريهUrbainLeverrier علي بالرغم من القول بأن جاليليوGalileo قد رآه في سنة1612 م. واعتبر نيبتيون الكوكب التاسع في مجموعتنا الشمسية.
5- في 18/2/1930 تم اكتشاف الكوكب بلوتوPluto وتم الاعلان عنه في1930/3/13 م بواسطة الفلكي الأمريكي كلايد تومباوClydeW.Tombaugh بناء علي عدد من الحسابات | |
|