اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
لكل عشاق الحبيب المصطفي

 

تم بث قناة صوفية

 

 

على تردد النايل سات 

 

عامودى  10911

أفقي    27500     

 

الموقع علي الإنترنت

www.soufia.tv

 

&&&&&&&&&&

 

 بث قناة الصوفية

 

 علي تردد النايل سات

 

عمودي  10875

أفقي   27500

المواضيع الأخيرة
» لااله الا أنت سبحانك انى كنت من الظالمين
المو ضوع الزى يشغل بال الكثيرين من الناس هااااااامجدا الحق ادخل بيسرعه بيسرعه Icon_minitimeالجمعة أبريل 26, 2024 3:59 pm من طرف الناظورى

» مؤلفات السيد عادل العرفى كاملة
المو ضوع الزى يشغل بال الكثيرين من الناس هااااااامجدا الحق ادخل بيسرعه بيسرعه Icon_minitimeالأربعاء مارس 06, 2024 3:11 am من طرف الناظورى

» الفاتحة لرسول الله وآله
المو ضوع الزى يشغل بال الكثيرين من الناس هااااااامجدا الحق ادخل بيسرعه بيسرعه Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2023 3:31 pm من طرف الناظورى

» كتاب مرشد الزوار الى قبور الابرار
المو ضوع الزى يشغل بال الكثيرين من الناس هااااااامجدا الحق ادخل بيسرعه بيسرعه Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 17, 2023 3:46 pm من طرف الناظورى

» غزة والصهاينة... الملائكة والشياطين
المو ضوع الزى يشغل بال الكثيرين من الناس هااااااامجدا الحق ادخل بيسرعه بيسرعه Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:46 pm من طرف الناظورى

» نتنيولك...تاجر غزة(مسرحية من فصل واحد)
المو ضوع الزى يشغل بال الكثيرين من الناس هااااااامجدا الحق ادخل بيسرعه بيسرعه Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:46 pm من طرف الناظورى

» تنظيم الجيش الصهيونى الارهابى
المو ضوع الزى يشغل بال الكثيرين من الناس هااااااامجدا الحق ادخل بيسرعه بيسرعه Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:45 pm من طرف الناظورى

» وقف لشهداء سيول درنة ومدن الجبل الأخضر
المو ضوع الزى يشغل بال الكثيرين من الناس هااااااامجدا الحق ادخل بيسرعه بيسرعه Icon_minitimeالسبت سبتمبر 16, 2023 8:14 pm من طرف الناظورى

» ميراث الكراهية البغيض (جريمة حرق القرآن الكريم)
المو ضوع الزى يشغل بال الكثيرين من الناس هااااااامجدا الحق ادخل بيسرعه بيسرعه Icon_minitimeالسبت يوليو 29, 2023 6:10 pm من طرف الناظورى

» مؤلفات ومجاميع السيد فهمى محمد بوشعالة رحمه الله(1973-2017)
المو ضوع الزى يشغل بال الكثيرين من الناس هااااااامجدا الحق ادخل بيسرعه بيسرعه Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2023 6:01 pm من طرف الناظورى

» ملحق الجزء الاخير من صيغ الصلوات
المو ضوع الزى يشغل بال الكثيرين من الناس هااااااامجدا الحق ادخل بيسرعه بيسرعه Icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2021 5:45 pm من طرف الناظورى

» أهواك يا خير الورى / كشف الحجاب
المو ضوع الزى يشغل بال الكثيرين من الناس هااااااامجدا الحق ادخل بيسرعه بيسرعه Icon_minitimeالإثنين يونيو 15, 2020 10:44 pm من طرف emaansaid

» حكمه:أبي زكريا العنبري رضي الله عنه.
المو ضوع الزى يشغل بال الكثيرين من الناس هااااااامجدا الحق ادخل بيسرعه بيسرعه Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2016 9:58 am من طرف Adil mohamed zayed

» من وصايا سيدنا سليمان الحكيم ﻹبنه لقمان رضي الله عنهما
المو ضوع الزى يشغل بال الكثيرين من الناس هااااااامجدا الحق ادخل بيسرعه بيسرعه Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2016 9:54 am من طرف Adil mohamed zayed

» خزانة الصلوات الناظورية الكبرى(ج4)
المو ضوع الزى يشغل بال الكثيرين من الناس هااااااامجدا الحق ادخل بيسرعه بيسرعه Icon_minitimeالأحد ديسمبر 13, 2015 2:56 am من طرف الناظورى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 30 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 30 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الثلاثاء أغسطس 01, 2017 3:28 pm
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 المو ضوع الزى يشغل بال الكثيرين من الناس هااااااامجدا الحق ادخل بيسرعه بيسرعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل محمد زايد

عادل محمد زايد


عدد المساهمات : 4107
تاريخ التسجيل : 30/01/2009
العمر : 37
الموقع : المشرف علي المنتدي

المو ضوع الزى يشغل بال الكثيرين من الناس هااااااامجدا الحق ادخل بيسرعه بيسرعه Empty
مُساهمةموضوع: المو ضوع الزى يشغل بال الكثيرين من الناس هااااااامجدا الحق ادخل بيسرعه بيسرعه   المو ضوع الزى يشغل بال الكثيرين من الناس هااااااامجدا الحق ادخل بيسرعه بيسرعه Icon_minitimeالخميس يونيو 18, 2009 10:34 am

santa الصوفية نور الإيمان وضياء الأكوان !!
المو ضوع الزى يشغل بال الكثيرين من الناس هااااااامجدا الحق ادخل بيسرعه بيسرعه 34278810

[بسم الله صاحب العزّة والجلال
الحمد لله الكريم المتعال
والصلاة والسلام على خاتم المرسلين
والآل والأصحاب والتابعين
وتابع التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أمّا بعد : ـ

فإنيّ أقدّم موضوعي ( الصوفية نور الإيمان وضياء الأكوان )


بسم الله خير مبتدأ ابدأ بعرض حقيقة التصوف أو علم تزكية النفس .
ولا أجد طريقة أو وسيله تكشف حقيقة التصوف للخواص والعوام من الناس
ولأهل الذكر والمطالعة والقراءة والبحث والتعلّم ولكلّ من أراد معرفة التصوّف وحقيقته
من استعراض أقوال بعض أعلام التصوف، فهم أدرى به وبما رسموه لأنفسهم من سلوك ومنهاج
كذلك أقوال الفقهاء والأئمة العظماء وأقوال العلماء القدماء والمحدثين عن التصوف وأهله.



أقوال أعلام الصوفية :

* الفضيل بن عياض :
" ولم يدرك عندنا من أدرك بكثرة صلاة ولا صيام، وإنمّا أدرك بسخاء الأنفس وسلامة الصدر والنصح للأمة "

تعليقي المتواضع على ذلك بوضع خمسين ألف خط تحت كلمة النصح للأمة لكلّ قارئ رشيد وعارف سديد.

* بشر الحافي :
" الحلال لا يحتمل السّرف "

والمعنى في بطن الشاعر كما يقال ولكن ما قصده بشر الحافي هو أن السرف
حتى لو جاء في العبادات والأعمال الصالحة لا يحتمله الحلال
وصدق نبي الإسلام صلّ الله عليه وسلّم : " إن لربّك عليك حقّا وإن لبدنك عليك حقّا وإن لأهلك عليك حقّا ".

* سرّي السقطي :
" قليل في سنّة خير من كثير في بدعة ".
" أقوى القوة غلبتك نفسك. ومن عجز عن أدب نفسه كان عن أدب غيره أعجز ".
" من خاف الله خافه كل شيء ".
" إذا ابتدأ الإنسان بالنسك ثم كتب الحديث فتر، وإذا ابتدأ بكتب الحديث ثم تنسك نفذ ".

برأيي المتواضع بأن لسان السرّي السقطي نطق حكما لكلّ باحث عن الحكمة والعلم والحقيقة.
أنظر إلى التخفيف والتسهيل والمرونة واليسر في حكمته الأولى.
ثم أنظر إلى حكمته الثانية المصادقة لقول أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم الله وجهه:
ليس الشجاعة أن تصرع عدوّك وإنمّا الشجاعة أن تغلب نفسك على هواها.
ثم أنظر إلى الحكمة الثالثة بعين الإيمان والتصديق هل ترى من خلاف.
ثم أخيرا وليس بآخر يوصينا رحمه الله ورضي عنه بأن التصوف بغير علم فتور وإن العلم مع التصوف نفوذ.

* أبو سليمان الداراني :
" ربما يقع في قلبي النكتة من نكت القوم أياما فلا أقبلها إلا بشاهدين عدلين : الكتاب والسنّة ".
" إذا جاع القلب وعطش صفا ورقّ وإذا شبع وروي عمي."

في القول الأول ردّ على كلّ من رمى الصوفية وأهلها بشطط الأقوال من زور وبهتان
حتى ذهب البعض منهم، سامحهم الله، إلى القول بأن الصوفية والرافضة وجهين لعملة واحدة
وتناسوا بأنّ أول من سلّ سيف الحقّ والعدل والقوة في وجه الرافضة نحن وأسلافنا من الصوفيين.
لا حول ولا قوة الاّ بالله العظيم من إفكهم وما يفترون.!
أمّا القول الثاني فإنه طبقة من طبقات الصوفية.

* حاتم الأصم :
" الزم خدمة مولاك تأتك الدنيا راغمة والجنة عاشقة ".
" تعهد نفسك في ثلاثة مواضع : إذا عملت فاذكر نظر الله إليك، وإذا تكلمت فاذكر سمع الله لك،
وإذا سكنت فاذكر علم الله فيك ".

الأول عرفه ويعرفه الصادقون الأولون والآخرون ومن كذّب جرّب والتجربة خير برهان.
الثاني وما فيه من عبر وحكم ، إليك ولك وفيك يحرّكوا وجدان الحجر الأصم،
رحم الله حاتم الأصم.

* يحي بن معاذ الرازي :
" أبناء الدنيا تخدمهم الإماء والعبيد، وأبناء الآخرة يخدمهم الأبرار والأحرار ".
" من كان غناه في كسبه لم يزل فقيرا، ومن كان غناه في قلبه لم يزل غنيا،
ومن قصد بحوائجه المخلوقين لم يزل محروما ".

سؤال : أبناء من نحن ؟ ومن أبونا بحسب تقييم الرازي ؟
تمعّن في حكم هؤلاء السادة البررة واترك عنك سفسفة الفجرة
ففي قوله رحمه الله ومن قصد بحوائجه المخلوقين ( أحياء أو أموات ) لم يزل محروما
ردّ بليغ وبيان فصيح المعان لكلّ مجيب على كلّ سائل.

* سهل بن عبد الله التستري :
" أصولنا سبعة أشياء : التمسك بكتاب الله تعالى، والاقتداء بسنة رسوله صلّ الله عليه وسلّم،
وأكل الحلال، وكفّ الأذى، واجتناب الآثام، والتوبة وأداء الحقوق."

من منّا ينبذ هذه السبعة الخصال فليطلق لسانه بالسباب ويده بالحراب ويكشف لنا ما في قلبه من خراب.
والله ! لا يقرّ ويقبل بهذه الخصال السبعة إلاّ كلّ ذو نفس زكيّة
ولا يذمّها ويعفّّها ويرفضها إلاّ كلّ ذو بغيّة.

* أبو بكر الورّاق :
" من اكتفى بالكلام من العلم دون الزهد والفقه تزندق، ومن اكتفى بالزهد دون الفقه والكلام تبدّع،
ومن اكتفى بالفقه دون الزهد والكلام تفسّق، ومن تفنن في هذه الأمور كلّها تخلّص ".

مرة أخرى يذكرنا سادتنا و مشايخنا وعلمائنا بأن التصوّف مقرون بالعلم والزهد والفقه معا.

* أبو إسحاق إبراهيم الخواص :
" دواء القلب خمسة أشياء: قراءة القرآن بالتدبر، وخلاء البطن، وقيام الليل،
والتضرع عند السحر و ومجالسة الصالحين ".

من فينا يكره هكذا دواء برءا لكلّ علّة شكاها قلبه إلاّ قاتل نفسه.

* أبو القاسم الجنيد بن محمد :
صحب خاله سري السقطي والحارث المحاسبي،
وتفقه على أبي ثور ـ صاحب أحد مذاهب أهل السنة والجماعة ـ قال:
" الطرق كلّها مسدودة على الخلق إلاّ من اقتفى أثر الرسول صلّ الله عليه وسلّم
واتبّع سنته ولزم طريقته، فإن طرق الخيرات كلّها مفتوحة عليه ".
" التصوف هو العلو إلى كل خلق شريف والعدول عن كل خلق دنيء ".
" مذهبنا هذا مقيّد بأصول الكتاب والسنّة "
" علمنا هذا مبني على الكتاب والسنّة، فمن لم يقرأ القرآن ويكتب الحديث لا يقتدى به في هذا الشأن "

القول الأول ينتفع به كلّ من أراد فتح من الله مبين ونصر قريب..
ولمن أراد البرهان عليه اتباع ذلك وهو الحكم.
في الثانية جمع سيدنا الجنيد رضي الله عنه في جملة واحدة لغة التصوف في أجمل معانيها
وصوّرها في أبهى حللها وأتّم زينتها.
الثالثة تردّ على كلّ من قدح وشطح علينا وصوّر لنفسه وللناس
خروجنا عن ملّة الإسلام والدّين الذي ارتضاه لنا ربّ العلى ونبي الهدى.
أمّا الرابعة فكأنيّ بالجنيد رحمه الله قد عانى ولقي من عصره
ما نعانيه ونلاقيه من عصرنا. سبحان الله العظيم !

* أبو الحسين الورّاق النيسابوري محمد بن سعد :
" لا يصل العبد إلى الله إلاّ بالله وبموافقة حبيبه صلّ الله عليه وسلّم في شرائعه،
ومن جعل الطريق إلى الوصول في غير الاقتداء يضلّ من حيث يظن أنه نهتد ".

ما بعد هذه الوصية من وصية يوصى بها إلى كلّ من أحبّ الصوفية لدرجة الغلو والزيادة
وكلّ من كره الصوفية لدرجة البغضاء والعداوة والحسادة.

* إبراهيم بن داود القصار :
" علامة محبة الله تعالى إيثار طاعته ومتابعة نبيه صلّ الله عليه وسلّم ".

وصية أخرى أيضا لكلّ المحبين للصوفية وللمعتدين عليها

* أبو بكر الكتّاني محمد بن علي :
" التصوف خلق فمن زاد عليك في الخلق زاد عليك في التصوف ".

الله! الله! الله! شاء الله بأن تكون هذه خلقنا لكلّ من يدعي أو عنده خلق.

* أبو القاسم إبراهيم بن محمد النصرباذي :
" أصل التصوف ملازمة الكتاب والسنّة، وترك الأهواء والبدع، وتعظيم حرمات المشايخ،
ورؤية أعذار الخلق، وحسن صحبة الرفقاء، والقيام بخدمتهم، واستعمال الأخلاق الجميلة،
والمداومة على الأوراد، وترك ارتكاب التراخيص والتأويلات،
وما ضلّ أحد في هذا الطريق إلا بفساد الابتداء،
فإن فسد الابتداء يؤثر في الانتهاء ".

تلك أصولنا نحن الصوفيون لا ينازعنا فيها الاّ من أتى بمثلها
فلا يزايد علينا أحدا باتباع وملازمة الكتاب والسنّة وترك الهوى والبدعة،
ولمشايخنا علينا حرمة في حياتهم وبعد مماتهم، ونرجو من الله أن نكون أرقّ الناس على خلقه وعياله،
ونرجو منه أن نكون أوفى الأصحاب وأحسن الرفقاء وأخدم أهل الله لوجهه الكريم ولنبيه الرحيم
ومن ارتضى من عباده الصالحين وأن يهدي بنا عباده الضالين.
الحمد لله الذي لم يجعل أول طريق الصوفية بفساد الابتداء حتّى يؤثر في الانتهاء.

* أبو حامد الغزالي :
" فجميع حركات الصوفية وسكناتهم في ظاهرهم وباطنهم مقتبسة من نور مشكاة النبوة،
وليس وراء نور النبوة على وجه الأرض نور يستضاء به ".

اللهم اجعل حركاتنا وسكناتنا وظاهرنا وباطننا في محبتك ومرضاتك ورضوانك.
واجعلنا في نور وعلى نور ومن نور واهدى بنا ولا تضلنا ومن معنا من المسلمين.

* عبد القادر الجيلاني :
( في موضوع خاص إن شاء الله أتمنى تقديم سيرة هذا الإمام الصالح، الربّاني المصلح،
الفقيه المربيّ القائد، السيد الشيخ عبد القادر الجيلاني ).
إنّ الإمام الرضي والقطب الولي رضوان الله عليه يقول:
" كلّ حقيقة لا تشهد لها الشريعة هي زندقة،
طر إلى الحق عز وجل بجناحي الكتاب والسنة،
ادخل عليه ويدك في يد الرسول صلّ الله عليه وسلّم..
ترك العبادات المفروضة زندقة، وارتكاب المحظورات معصية."

إلى من جار علينا بالقول من الطرفين وألبسنا غير حلتنا بأنّنا نترك العبادات المفروضة.
ما قولهم ؟ ما رأيهم ؟ في قول مربّى ومعلّم وقائد الصوفيين.!

على أمل اللقاء، إن شاء الله، في الجزء الثاني من أقوال العلماء والفقهاء
والنيرين والمستنيرين في التصوف وأهله.

في ختام موضوعي أحببت أن تشاركوني قراءة الكتاب الذي أرسله سيدنا عمر بن الخطاب
رضي الله تعالى عنه إلى عتبة بن فرقد عامله على أذربيجان،
في كتاب أمير المؤمنين يتجلى السلوك الصوفي في أبهى سماته،
وكأنه يصف فيه مجتمع الصوفيّة. قال رضي الله عنه:
" أمّا بعد، فاتزروا وارتدوا وانتعلوا وارموا بالخفاف، وألقوا السراويلات،
وعليكم بلباس أبيكم إسماعيل عليه الصلاة والسلام،
وإيّاكم والتنعّم وزيّ العجم، وعليكم بالشمس فإنها حمّام العرب،
وتمعدّوا وتقشفّوا واخشوشنوا واخلولقوا
واقطعوا الركب ( ركوب الخيل )، وارموا الأغراض ( رمي السهام.)

ليتها بقيت أفعالنا يا أمير المؤمنين ونكون نحن لها، نحن لها.!

وأين نحن من أسد الله الغالب، فارس المشارق والمغارب
كرّم الله وجهه ورضي الله تعالى عن أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب
إذ يقلّب الدريهمات الحمراء والصفراء ويقول لها :
يا دنيا غرّي غيري فإنيّ طلقتك ثلاثا، يا دنيا غرّي غيري.

إذا لم تك هذه أقوال وأفعال وصفات الصوفية،
فأقوال من ! وأفعال من ! ومن بهذه الصفات إذن؟

تنازع الناس في الصوفي واختلفوا ..
وظنه البعض مشتقا من الصوف ..
ولست أمنح هذا الاسم غير فتى ..
صافي فصوفي حتى سمي الصوفي.


محبّكم في الله !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nooralnaby.yoo7.com
 
المو ضوع الزى يشغل بال الكثيرين من الناس هااااااامجدا الحق ادخل بيسرعه بيسرعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين :: قسم التصوف الإسلامى-
انتقل الى: