اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
لكل عشاق الحبيب المصطفي

 

تم بث قناة صوفية

 

 

على تردد النايل سات 

 

عامودى  10911

أفقي    27500     

 

الموقع علي الإنترنت

www.soufia.tv

 

&&&&&&&&&&

 

 بث قناة الصوفية

 

 علي تردد النايل سات

 

عمودي  10875

أفقي   27500

المواضيع الأخيرة
» لااله الا أنت سبحانك انى كنت من الظالمين
رسالة وقاية الذاكرين من غواية الغافلين للشيخ عدة بن تونس رحمة الله عليه Icon_minitimeالجمعة أبريل 26, 2024 3:59 pm من طرف الناظورى

» مؤلفات السيد عادل العرفى كاملة
رسالة وقاية الذاكرين من غواية الغافلين للشيخ عدة بن تونس رحمة الله عليه Icon_minitimeالأربعاء مارس 06, 2024 3:11 am من طرف الناظورى

» الفاتحة لرسول الله وآله
رسالة وقاية الذاكرين من غواية الغافلين للشيخ عدة بن تونس رحمة الله عليه Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2023 3:31 pm من طرف الناظورى

» كتاب مرشد الزوار الى قبور الابرار
رسالة وقاية الذاكرين من غواية الغافلين للشيخ عدة بن تونس رحمة الله عليه Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 17, 2023 3:46 pm من طرف الناظورى

» غزة والصهاينة... الملائكة والشياطين
رسالة وقاية الذاكرين من غواية الغافلين للشيخ عدة بن تونس رحمة الله عليه Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:46 pm من طرف الناظورى

» نتنيولك...تاجر غزة(مسرحية من فصل واحد)
رسالة وقاية الذاكرين من غواية الغافلين للشيخ عدة بن تونس رحمة الله عليه Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:46 pm من طرف الناظورى

» تنظيم الجيش الصهيونى الارهابى
رسالة وقاية الذاكرين من غواية الغافلين للشيخ عدة بن تونس رحمة الله عليه Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:45 pm من طرف الناظورى

» وقف لشهداء سيول درنة ومدن الجبل الأخضر
رسالة وقاية الذاكرين من غواية الغافلين للشيخ عدة بن تونس رحمة الله عليه Icon_minitimeالسبت سبتمبر 16, 2023 8:14 pm من طرف الناظورى

» ميراث الكراهية البغيض (جريمة حرق القرآن الكريم)
رسالة وقاية الذاكرين من غواية الغافلين للشيخ عدة بن تونس رحمة الله عليه Icon_minitimeالسبت يوليو 29, 2023 6:10 pm من طرف الناظورى

» مؤلفات ومجاميع السيد فهمى محمد بوشعالة رحمه الله(1973-2017)
رسالة وقاية الذاكرين من غواية الغافلين للشيخ عدة بن تونس رحمة الله عليه Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2023 6:01 pm من طرف الناظورى

» ملحق الجزء الاخير من صيغ الصلوات
رسالة وقاية الذاكرين من غواية الغافلين للشيخ عدة بن تونس رحمة الله عليه Icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2021 5:45 pm من طرف الناظورى

» أهواك يا خير الورى / كشف الحجاب
رسالة وقاية الذاكرين من غواية الغافلين للشيخ عدة بن تونس رحمة الله عليه Icon_minitimeالإثنين يونيو 15, 2020 10:44 pm من طرف emaansaid

» حكمه:أبي زكريا العنبري رضي الله عنه.
رسالة وقاية الذاكرين من غواية الغافلين للشيخ عدة بن تونس رحمة الله عليه Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2016 9:58 am من طرف Adil mohamed zayed

» من وصايا سيدنا سليمان الحكيم ﻹبنه لقمان رضي الله عنهما
رسالة وقاية الذاكرين من غواية الغافلين للشيخ عدة بن تونس رحمة الله عليه Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2016 9:54 am من طرف Adil mohamed zayed

» خزانة الصلوات الناظورية الكبرى(ج4)
رسالة وقاية الذاكرين من غواية الغافلين للشيخ عدة بن تونس رحمة الله عليه Icon_minitimeالأحد ديسمبر 13, 2015 2:56 am من طرف الناظورى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الثلاثاء أغسطس 01, 2017 3:28 pm
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 رسالة وقاية الذاكرين من غواية الغافلين للشيخ عدة بن تونس رحمة الله عليه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

رسالة وقاية الذاكرين من غواية الغافلين للشيخ عدة بن تونس رحمة الله عليه Empty
مُساهمةموضوع: رسالة وقاية الذاكرين من غواية الغافلين للشيخ عدة بن تونس رحمة الله عليه   رسالة وقاية الذاكرين من غواية الغافلين للشيخ عدة بن تونس رحمة الله عليه Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 7:34 am

sunny رسالة وقاية الذاكرين من غواية الغافلين للشيخ عدة بن تونس رحمة الله عليه sunny


رسالة وقاية الذاكرين من غواية الغافلين للشيخ عدة بن تونس رحمة الله عليه 71510710


المبحث الأول في الأدلة على عظم أجر الذكر




أقــول أن الذكر قد وردت به النصوص القرآنية و الأحاديث النبوبة كلها تحث على الترغيب فيه بعبارة بينة لا يتأولها إلا من اتبع هواه و كان أمره فرطاً و من تلك النصوص الصريحة التي وردت في كتاب الله قوله تعالى ( يا أيها الذين آمنو اذكروا الله ذكراً كثيراً و سبحوه بكرة و أصيلا هو الذي يصلي عليكم و ملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور ).


فتأمل يرحمك الله في صيغة الأمر من قوله اذكروا و سبحوا فهي و إن لم تفدنا وجوب الذكر على ما جرى عليه بعض الأئمة المجتهدين فلم تخل من إشعار السامع من ترغيب كبير في ملازمة الذكر بكرة و أصيلا و كفى به فضلاً


و من تلك الآيات أيضاً قوله تعالى ( إن في خلق السموات و الأرض و اختلاف الليل و النهار لآيات لأولى الألباب الذين يذكرون الله قياماً و قعوداً و على جنوبهم و يتفكرون في خلق السموات و الأرض ).


فهي كذلك فيها ما يشعرنا بفضل الذكر و الذاكرين حيث عدهم الله تعالى من أولى الألباب و ماذا بعد اللب إلا القشر و أين ذووا القشور من ذوي الألباب الذين يذكرون الله قياماً و قعوداً و على جنوبهم و لا غلوا إذا قلنا أنهم الخاصة العليا من خلق الله بعد الأنبياء و الرسل كل ذلك بفضل الذكر الذي لازموه على كل أحيانهم و هي منقبة شريفة لا يورثها الله إلا لمن اختاره و اصطفاه من عباده و كفى بأن الذاكر جليس الله حالة ذكره


و قد ورد في الحديث القدسي " أنا جليس من ذكرني " و كفى بالذكر فضلاً أن يصير صاحبه جليس الله روى مسلم و أبو داود و الترمذي و ابن ماجه عن عائشة أم المؤمنين أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يذكر الله على كل أحيانه.


و منها قوله تعالى ( و الذاكرين الله كثيراً و الذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجراً عظيماً ) فهو صريح في كون الذكر يعد لصاحبه مغفرة و أجراً عظيماً.


و أمثال هذه الآيات الدالة على الترغيب في الذكر كثيرة في كتاب الله و لم تذكر أي قربة من القربات بمثل ما ذكر به الذكر و كفى أن الصلاة المكتوبة التي ورد فيها أنها عماد الدين و لكن لم تبلغ مبلغ الذكر في الإعتبار بما يرجع للنهي و قمع النفس و الهوى عن الفحشاء و المنكر قال تعالى ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر و لذكر الله أكبر و الله يعلم ما تصنعون ) و قال تعالى لموسى عليه السلام ( و أقم الصلاة لذكري ) و قال لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم ( و اذكر اسم ربك و تبتل إليه تبتيلا ).


و أما ما جاء من طريق السنة فهو كثير أيضا نقتصر منه على ما به الحاجة و تقوم به الحجة و قد تقوم و لو بواحد منه.


ففي الصحيحين من حديث الشيخين و الأمام أحمد و الترمذي و ابن ماجة و ابن حبان من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يقول الله عزَّ و جلَّ أنا عند ظن عبدي بي و أنا معه إذا ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي و إن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه و إذا تقرب إليّ شبراً تقربت إلـيـه ذراعاً و إن تقرب إليّ ذراعاً تقربت إلـيـه باعاً و إن أتاني يمشي أتيته هرولة ".


وعن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ألا أنبئكم بخير أعمالكم و أزكاها عند مليككم و أرفعها في درجاتكم و خير لكم من إنفاق الذهب و الورق و خير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا اعناقهم و يضربوا أعناقكم قالوا بلى يا رسول الله قال ذكر الله " رواه الترمذي و ابن ماجه و الحاكم و قال فيه حديث صحيح.


و أخرج مسلم في صحيحه من حديث العلاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسير في طريق مكة فمر على جبل يقال له جمدان فقال : " سيروا هذا جمدان سبق المفردون " قالوا : و ما المفردون يا رسول الله قال : " الذاكرون الله كثيراً و الذاكرات يضع الذكر عنهم اثقالهم فيأتون يوم القيامة خفافاً ".


و أخرج الترمذي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العباد أفضل و أرفع درجة عند الله يوم القيامة قال : " الذاكرون الله كثيراً " قيل يا رسول الله و من الغازي في سبيل الله قال : " لو ضرب بسيفه حتى ينكسر و يتخضب دماً فإن ذاكر الله أفضل ".


و أخرج ابن السني عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ليس يتحسر أهل الجنة إلا على ساعة مرت بهم لم يذكروا الله في فيها " أخرجه البخاري في باب فضل التسبيح.


وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من قال سبحان الله و بحمده في يوم مائة مرة حطت عنه خطاياه و إن كانـت مثل زبد البحر "


و أخرج البخاري عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال : " مثل الذي يذكر ربه و الذي لا يذكر ربه مثل الحي و الميت ".


و أخرج البخاري أيضاً في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه جاء الفقراء إلى النبي صلى الله عليه وسلم " فقالوا ذهب أهل الدثور من الأموال بالدرجات بالدرجات العلى و النعيم المقيم يصلون كما نصلي و يصومون كما نصوم و لهم فضل على الأموال ليحجون بها و يعتمرون و يجاهدون و يتصدقون، قال : ألا أحدثكم بما إذا أخذتم به أدركتم من سبقكم و لم يدرككم أحد بعدكم و كنتم خير من أنتم بين ظهرانه إلا من عمل مثله تسبحون و تحمدون و تكبرون خلف كل صلاة ثلاثاً و ثلاثين فقال تقولون سبحان الله و الحمد لله و الله أكبر حتى يكون منها كلهن ثلاثاً و ثلاثين ".


أخرج الشيخان في صحيحهما عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من قال - لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير - في كل يوم مائة مرة كانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي و لم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه ".


وروى النسائي عن عمر بن شعيب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من قال - لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير - مائة مرة قبل طلوع الشمس و قبل غروبها لم يجيء يوم القيامة أحد بعمل أفضل من عمله إلا من قال مثل قوله أو زاد عليه ".


و أخرج البخاري أيضاً في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أن لله ملائكة يطوفون في الطريق يلتمسون أهل الذكر فإذا وجدوا قوماً يذكرون الله عز وجل تنادوا هلموا إلى حاجتكم قال فيحفونهم بأجنحتهم إلى سماء الدنيا قال فيسألهم ربهم عز وجل و هو أعلم بهم منهم ما يقول عبادي قال يقولون يسبحونك و يكبرونك و يحمدونك، قال : فيقول تعالى هل رأوني ؟ قال : يقولون لو رأوك كانوا أشد عبادة و أشد لك تمجيداً أو أكثر لك تسبيحاً قال : يقول فيما يسألوني ، قال : يسألونك الجنة قال : يقول فكيف لو أنهم رأوها قال يقولون لو أنهم رأوها كانوا أشد عليها حرصاً و اشد طلباً و أعظم فيها رغبة قال تعالى ، فمم يتعوذون قال : يقولون : من النار قال : يقول تعالى فكيف و هل رأوها قال : يقولون لا و الله ما رأوها قال يقول تعالى فكيف لو رأوها قال يقولون لو رأوها كانوا أشد منها فراراً و أشد لها مخافة قال : فيقول تعالى فأشهدكم أني قد غفرت لهم قال فيقول ملك من الملائكة فيهم فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة قال تعالى هم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم ".


و بهذا الحديث الشريف نختم هذا المبحث مكتفين بما نقلناه في موضوع فضل الذكر من صحيح السنة عن أئمة الحديث رضي الله عنهم و فيه كفاية لمن شرح الله صدره لذكر مولاه و لم يعش عن ذكر الرحمن قال تعالى ( و من يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطاناً فهو له قرين ).





المبحث الثاني في الجهر بالذكر


أقــول أن الجهر بالذكر قد كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم و قد ورد به الكتاب الكريم أيضاً و من ذلك قوله تعالى ( و اذكروا الله في أيام معدودات ) قال المفسرون هي أيام التشريق و ذكر الله فيها التكبير في أدبار الصلوات و عند رمي الجمار.


ومن المعلوم أن هذه القربات تؤدى كلها جهراً سواء التكبير عقب الصلوات أو عند رمي الجمرات و لا مزاحمة في هذه الآية البينة مع قوله تعالى و اذكر ربك في نفسك تضرعاً و خفية ودون الجهر من القول بالغدو و الآصال و لا تكن من الغافلين لأنها قد تكون خاصة به صلى الله عليه وسلم و لأنها نزلت عليه بمكة ولا يخفى ما كان عليه قومه من شديد الإنكار عليه خصوصاً فيما يتعلق بقربات التوحيد الأمر الذي كان سبباً في أذيته و إخراجه مهاجراً من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة و لا مشاحة و الحالة تلك أن يذكر ربه في نفسه و هذا ما نراه أوفق لحمل الآية عليه حتى لا تكون مصادمة بينها و بين قوله تعالى ( فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم الله آباءكم أو أشد ذكراً ) ذكر المفسرون أن العرب قبل الإسلام كانوا إذا فرغوا من زيارة البيت العتيق تفاخروا بأنسابهم بتمجيد أجدادهم و ذكر خصالهم بنحو الخطب و القصائد على رؤوس الملأ فاستلفتهم الله إلى ذكره بمثل تلك الصفة أو أشد ذكراً و هي واضحة من سياق التشبيه أنه جهر و لا ينكر الجهر بالذكر إلا من ثقل عليه و لو سراً أولئك الذين إذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراؤون الناس و لا يذكرون الله إلا قليلاً.


أما ما جاءت به السنة فقد أخرج مسلم في صحيحه في باب فضل الذكر بعد الصلاة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال كنا نعرف انقضاء صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتكبير و قال من طريق محمد بن حاتم أخبرنا محمد بن أبي بكر بن جريج قال حدثني اسحاق بن منصور و اللفظ له قال اخبرنا عبد الرازق اخبرنا ابن جريج عمر بن دينار أن أبا معبد مولى ابن عباس أخبره أن ابن عباس أخبره أن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم و أنه قال : قال ابن عباس كنت أعلم إذا انصرف بذلك إذا سمعته و في كتاب نجوم المهتدين قال روي عن عبد الله بن الزبير عن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان إذا سلم من صلاته قال بصوته الأعلى لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير ولا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم ".


و أخرج البيهقي عن زيد ابن أسلم قال ابن الأروع " انطلقت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة فمر بي في المسجد على رجل يرفع صوته بالذكر فقلت يا رسول الله عسى أن يكون مرائياً فقال صلى الله عليه وسلم لا و لكنه أواه ".


و الذي أبلغ من هذا حجة و أوضح في التصريح محجة هو ما أخرجه أبو شجاع الديلمي في مسند الفردوس عن ابن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قال لا إله إلا الله و مد بها صوته أسكنه الله دار الجلالة و رزقه النظر إلى وجهه ".


جعلنا الله و أياكم ممن شغفوا بحب لا إله إلا الله حتى لا نحرم النظر إلى وجهه الكريم في الدنيا و الآخرة و الله يرزق من يشاء بغير حساب و الله ذو الفضل العظيم.


فصل في ذكر الله


تشريفاً لهذه الرسالة و إتماماً لفائدة قارئها و توفيراً لأجره نختمها بهذا الفصل المفيد المشتمل على طائفة معتبرة من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الواردة في فضل ذكر الله و هي وإن كانت كثيرة قد تعجز ناقلها عن جمعها و لكن كما قيل من لا يدرك كله لا يترك بعضه أو جله خصوصاً في هذا الموضوع الهام و الذي مست به الحاجة في زمننا هذا الذي أصبحت أبناء الإسلام فيه تنكر الذكر و الذاكرين و يزيدون غلواً في ضلالهم و عدوانهم على أهل الله فينسبونهم إلى البدع و المنكرات وهم بارئون من ذلك براءة الحق من الباطل.


و أن بعض الغلاة من طلبة اليوم قد أنكروا الذكر بأنواعه و قالوا فيه ليس بمشروع ولا بمأمور به على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم و إن كانوا قليل لا يعبأ بعددهم و لا بمددهم إلا أن بضاعتهم قد راجت بين كثير من الناس لما تغلب على الأمة من قلة الأعمال و سوء الآمال و تنبيهاً على ذلك نثبت في هذا المبحث ما نوهنا به من الأحاديث النبوية المختلفة الصيغ و المراتب حتى يطمئن صاحب النفس الزكية بإثباتها و بما فيها من العمل الجليل والأجر الجزيل.


قال صلى الله عليه وسلم " يقول تعالى أنا عند ظن عبدي بي و أنا معه إذا ذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي و إن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه "


و قال صلى الله عليه وسلم " ألا أخبركم بخير أعمالكم و أزكاها عند مليككم و أرفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب و الفضة وخير لكم من أن تلقوا العدو فتضربوا أعناقهم و يضربون أعناقكم قالوا : بلى يا رسول الله قال ذكر الله. و قال صلى الله عليه وسلم مثل الذي يذكر ربه و الذي لا يذكر ربه مثل الحي و الميت.


و قال صلى الله عليه وسلم لا يقعد قوم يذكرون الله تعالى إلا حفتهم الملائكة و غشيتهم الرحمة و نزلت عليهم السكينة و ذكرهم الله فيمن عنده.


و قال صلى الله عليه وسلم إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا قالوا يا رسول الله و ما رياض الجنة قال حلق الذكر.


و قال صلى الله عليه وسلم ما من قوم جلسوا مجلساً و تفرقوا عنه و لم يذكروا الله فيه إلا كأنما تفرقوا عن جيفة حمار و كان عليهم حسرة يوم القيامة.


و قال صلى الله عليه وسلم ذاكر الله في الغافلين بمنزلة الصابر في الفارين.


و قال صلى الله عليه وسلم ليس يتحسر أهل الجنة إلا على ساعة مرت بهم و لم يذكروا الله تعالى فيها.


و قال صلى الله عليه وسلم أكثروا ذكر الله تعالى حتى يقولوا مجنون و في رواية أكثروا ذكر الله حتى يقول المنافقون أنكم مراءون.


و قال صلى الله عليه وسلم لأن أقعد مع قوم يذكرون الله تعالى من صلاة الغداة حتى تطلع الشمس أحب إلي من أن أعتق أربعة من ولد اسماعيل، و لئن أقعد مع قوم يذكرون الله من صلاة العصر حتى تغرب الشمس أحب إليّ من أن أعتق أربعة.


وقال صلى الله عليه وسلم ما جلس قوم مجلساً لم يذكروا الله فيه و لم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم حسرة يوم القيامة و إن دخلوا الجنة للثواب.


و قال صلى الله عليه وسلم ذاكر الله في الغافلين كالشجرة الخضراء في وسط الهشيم.


و قال صلى الله عليه وسلم ذاكر الله في الغافلين كالمقاتل بين الفارين.


وقال صلى الله عليه وسلم يقول عزَّ وجلَّ ( أنا مع عبدي ما ذكرني و تحركت شفتاه بي ).


و قال صلى الله عليه وسلم " ما عمل ابن آدم من عمل أنجى له من عذاب الله من ذكر الله عز و جل قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال و لا الجهاد في سبيل الله إلا أن تضرب بسيفك حتى ينقطع ثم تضرب به حتى ينقطع ثم تضرب به حتى ينقطع.


وقال صلى الله عليه وسلم من أحب أن يرتفع في رياض الجنة فليكثر ذكر الله عزَّ وجلَّ.


و سئل صلى الله عليه وسلم عن أي الأعمال أفضل فقال أن تموت و لسانك رطب بذكر الله عزَّ وجلَّ.


و قال صلى الله عليه وسلم أصبح و أمس و لسانك رطب بذكر الله عزَّ وجلَّ تصبح و تمسي و ليس عليك خطيئة.


و قال صلى الله عليه وسلم لذكر الله عزَّ وجلَّ بالغداة و العشي أفضل من حطم السيوف في سبيل الله و من أعطاء المال بسخاء.


و قال صلى الله عليه وسلم يقول الله تبارك و تعالى من شغله ذكرى عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين.


و قال صلى الله عليه وسلم قال عزَّ وجلَّ أيما عبد اطلعت على قلبه فرأيت الغالب عليه التمسك بذكري توليت سياسته و كنت جليسه و محادثه و أنيسه.


وقال صلى الله عليه وسلم " ما من قوم اجتمعوا يذكرون الله تعالى لا يريدون بذلك إلا وجهه إلا نادهم مناد من السماء قوموا مغفوراً لكم قد بدلت سيئاتكم حسنات.


و قال صلى الله عليه وسلم " المجلس الصالح يكفر عن المؤمن ألفي ألف مجلس من مجالس السوء ".


و قال صلى الله عليه وسلم " أفضل ما قلت أنا و النبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له ".


و قال صلى الله عليه وسلم " من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد وهو على كل شيء قدير كل يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب و كتبت له مائة حسنة و محيت عنه مائة سيئة و كانت له حرز من الشيطان ولم يأت أحد بأفضل ما أتى إلا أحد عمل أكثر من ذلك ".


و قال صلى الله عليه وسلم " ما من عبد توضأ فأحسن الوضوء ثم رفع طرفه إلى السماء فقال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمداً عبده و رسوله إلا فتحت له أبواب الجنة يدخل من أيها شاء ".


و قال صلى الله عليه وسلم " ليس على أهل لا إله إلا الله وحشة في قبورهم ولا في نشورهم كأني أنظر إليهم عند الصيحة ينفضون رؤوسهم من التراب و يقولون الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور.


و قال صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة إن كل حسنة تعملها توزن يوم القيامة إلا شهادة أن لا إله إلا الله فإنها لا توضع في ميزان لأنها لو وضعت في ميزان من قالها صادقاً و وضعت السموات السبع و الأرضون السبع و ما فيهن كان لا إله إلا الله أرجح من ذلك.


و قال صلى الله عليه وسلم " لو جاء قائل لا إله إلا الله صادقاً بقراب الأرض ذنوباً لغفر الله له ذلك ".


و قال صلى الله عليه وسلم يا أبا هريرة لقن الموتى شهادة أن لا إله إلا الله فإنها تهدم الذنوب هدماً قلت يا رسول الله هذا للموتى فكيف للأحياء فقال هي أهدم.


و قال صلى الله عليه وسلم " من قال لا إله إلا الله مخلصاً دخل الجنة ".


و قال صلى الله عليه وسلم " كلكم يدخل الجنة إلا من أبى و شرد عن الله عزَّ و جلَّ شراد البعير عن أهله فقيل يا رسول الله من الذي يأبى و يشرد عن الله قال من لم يقل لا إله إلا الله فأكثروا من قول لا إله إلا الله قبل أن يحال بينكم و بينها فإنها كلمة التوحيد و هي كلمة الإخلاص و هي كلمة التقوى و هي الكلمة الطيبة و هي دعوة الحق و هي العروة الوثقى و هي ثمن الجنة ".


و قال صلى الله عليه وسلم " الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله و ما ولاه ".


الـلــهــمَّ يا من جعلت الصلاة على النبي من القربات أتقرب إليك بكل صلاة صليت عليه من أول النشأة إلى مالا نهاية للكمالات سبحان ربّك ربّ العزّة عما يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله ربّ العالمين.

رسالة وقاية الذاكرين من غواية الغافلين للشيخ عدة بن تونس رحمة الله عليه Ssssss12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسالة وقاية الذاكرين من غواية الغافلين للشيخ عدة بن تونس رحمة الله عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين :: قسم أهل الحقيقة والصوفية-
انتقل الى: