اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
لكل عشاق الحبيب المصطفي

 

تم بث قناة صوفية

 

 

على تردد النايل سات 

 

عامودى  10911

أفقي    27500     

 

الموقع علي الإنترنت

www.soufia.tv

 

&&&&&&&&&&

 

 بث قناة الصوفية

 

 علي تردد النايل سات

 

عمودي  10875

أفقي   27500

المواضيع الأخيرة
» لااله الا أنت سبحانك انى كنت من الظالمين
مراتب العلم لدى الصوفية Icon_minitimeالجمعة أبريل 26, 2024 3:59 pm من طرف الناظورى

» مؤلفات السيد عادل العرفى كاملة
مراتب العلم لدى الصوفية Icon_minitimeالأربعاء مارس 06, 2024 3:11 am من طرف الناظورى

» الفاتحة لرسول الله وآله
مراتب العلم لدى الصوفية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2023 3:31 pm من طرف الناظورى

» كتاب مرشد الزوار الى قبور الابرار
مراتب العلم لدى الصوفية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 17, 2023 3:46 pm من طرف الناظورى

» غزة والصهاينة... الملائكة والشياطين
مراتب العلم لدى الصوفية Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:46 pm من طرف الناظورى

» نتنيولك...تاجر غزة(مسرحية من فصل واحد)
مراتب العلم لدى الصوفية Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:46 pm من طرف الناظورى

» تنظيم الجيش الصهيونى الارهابى
مراتب العلم لدى الصوفية Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:45 pm من طرف الناظورى

» وقف لشهداء سيول درنة ومدن الجبل الأخضر
مراتب العلم لدى الصوفية Icon_minitimeالسبت سبتمبر 16, 2023 8:14 pm من طرف الناظورى

» ميراث الكراهية البغيض (جريمة حرق القرآن الكريم)
مراتب العلم لدى الصوفية Icon_minitimeالسبت يوليو 29, 2023 6:10 pm من طرف الناظورى

» مؤلفات ومجاميع السيد فهمى محمد بوشعالة رحمه الله(1973-2017)
مراتب العلم لدى الصوفية Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2023 6:01 pm من طرف الناظورى

» ملحق الجزء الاخير من صيغ الصلوات
مراتب العلم لدى الصوفية Icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2021 5:45 pm من طرف الناظورى

» أهواك يا خير الورى / كشف الحجاب
مراتب العلم لدى الصوفية Icon_minitimeالإثنين يونيو 15, 2020 10:44 pm من طرف emaansaid

» حكمه:أبي زكريا العنبري رضي الله عنه.
مراتب العلم لدى الصوفية Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2016 9:58 am من طرف Adil mohamed zayed

» من وصايا سيدنا سليمان الحكيم ﻹبنه لقمان رضي الله عنهما
مراتب العلم لدى الصوفية Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2016 9:54 am من طرف Adil mohamed zayed

» خزانة الصلوات الناظورية الكبرى(ج4)
مراتب العلم لدى الصوفية Icon_minitimeالأحد ديسمبر 13, 2015 2:56 am من طرف الناظورى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 33 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 33 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الثلاثاء أغسطس 01, 2017 3:28 pm
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 مراتب العلم لدى الصوفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل محمد زايد

عادل محمد زايد


عدد المساهمات : 4107
تاريخ التسجيل : 30/01/2009
العمر : 37
الموقع : المشرف علي المنتدي

مراتب العلم لدى الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: مراتب العلم لدى الصوفية   مراتب العلم لدى الصوفية Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2009 7:59 pm

Crying or Very sad مراتب العلم لدى الصوفية
إنّ التصّوفَ علمُ وسلوكُ يستند إلى المعرفة بوصفها ذوقاً يترعرع عبر معاناة ومجاهدة روحيةٍ ترقى بصاحبها إلى مرتبة فهمٍ عميقٍ يستمد مادته من جدلية التصفية الدائمة للروح من آفات النفس ونزعاتها الدائمة صوب الحياة الدنيا . ولما كانت عملية التصفية تجربةً ذاتيةً تسعى إلى الكمال عبر سلسلة دائمة من المجاهدات اليومية لنزعات النفس ، فإنّ لكل سالك منهجاً ذوقياً يليق به دون غيره، فالمقام الذي يلبث بساحته ليثمر علماً بالله سبحانه وتعالى ، والعلم يثمر عملاً يتوجه صوب مرضاة الله سبحانه وتعالى، ثم يثمر العمل المقبول حالاً ونوراً يضيء زوايا القلب من أجل هذا الأمر فقد عني المتصوفة عنايةً بالغةً بتناول العلم بوصفه طريقاً لنيل القرب من الحضرة الإلهية ، بعد أن أضفوا على دلالته معنىً جديداً وارتقاء بالأحوال فلا فائدة منه للمسلم في سعيه الدائم لمرضاة الله سبحانه وتعالى . وقد أرسى مشايخ القوم أسساً متينةً لطلب العلم بمعيارهم ، نستطيع تقسيمها إلى المراحل التالية :- المرحلة الأولى :- بيان حدود العلم ومورده ، ولهذه المرحلة مقامان . المقام الأول / أنّ المعالجةَ الصوفيةَ الجديدةَ للعلم أثمرت ظهور جملة حدودٍ له . الأول : يرتكز على تأسيس دائرة العلم بكل ما يهم المؤمن في حفظ دينه، وديمومة معاشه بعيداً عن إضاعة الأوقات الثمينة بالبحث عما لا طائل وراءه .. قال الله سبحانه وتعالى (( يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي )). فكلُّ خوضٍ بمسألةٍ لا ينبني عليها عملُ القلب أو الجوارح بطاعة الله سبحانه وتعالى هو خوضُ فيما لا يدل دليل شرعي على استحسانه لذا قال أئمة الطريق : ما وجب عليك عمله وجب عليك العلم به. الثاني : إنّ العلمَ عِلمان ، عِلمُ ظاهرُ ساحته عالم الأمر ، ومادته الشريعة الغراء ومداره على الإلتزام بالعبودية ، وعِلمُ باطنُ ساحته عالم الغيب ومداره على الحقيقة التي تُعني بمشاهدة الربوبية . الثالث : لما كان العلمُ هو إدراكُ للمدَرك على ما هو عليه بذاته لذا فما امتنع إدراكه بمعيار الشريعة يكون العلم به عند التسليم بالعجز عن إدراكه كما قال الصديق – رضي الله عنه " العجز عن درك الإدراك إدراك " فجعل العلم بالله هولا إدراكه . الرابع : إنّ العلمَ بمفهومه الشائع يحمل معه برهانه ، أما العلم الصدقي – الذوقي- فعلمه مقصور على ذائقيه ، من أجل هذا أُطلق عليه معرفةُ لأن المعرفةَ معاناةُ علمٍ بمجاهدةٍ ذاتيةٍ ، وقد حُدًّت للمعرفة الصوفية حدودُ خاصةُ تعالج مواردها من خلال الحال ، والمقام، واللوائح ، والشواهد ، والتلوين، والتمكين . الخامس : لضمان التباس العلم بالوهم تصبح عملية اتخاذ المرشد أمراً لا مناص منه ، لأن المرشد الكامل يمتاز بكونه عالماً بكمالات القلوب ، وآفاتها ، وأمراضها، وأدواتها ، وبكيفية حفظ صحتها واعتدالها ، وله القدرة على إرشاد المريد والإرتقاء بمقاماته في طريق المعرفة بالله - سبحانه وتعالى - مع بيان مَوَاطن الوهم التي تعترض رحلة طالب العلم . المقام الثاني : أولى رسولُ الله – صلى الله عليه وسلم – اهتماماً خاصاً بالقلب وأناط به جملةً من المهام الجِسام فهو موطن العِلم الحق والمعارف اللدنية ، فلا نهاية لغور بحاره ولا عدد لكثرة أنهاره . قال سهل بن عبد الله التستري – رضي الله عنه - : (( ما خلق الله مكاناً أعز وأشرف عنده من قلب عبده المؤمن ، وما أعطى كرامة للخلق ، أعز عنده من معرفة الحق ، فجعل الأعز في الأعز ، فما نشأ من أعز الأمكنة يكون أعز مما نشأ من غيره )) . وقال سهل : فتعس عبدُ أشغل المكانَ الذي هو أعزُ الأمكنة عنده سبحانه وتعالى بغيره سبحانه . والقلب يعاني من التقليب في الأحوال في كل وقت وآن ، ففي كل وقت له تجلٍ يضيء زواياه، وهو بهذه الصفة يجافي العقل، الذي ينشد الثبات بتقييد العلوم الدنيوية بعقاله لكي يسهل إدراكها ، بينما يقيم القلب في رياض المعارف اللدنية التي تتوالى على قلب العبد المؤمن من الحضرة الإلهية، وتتقلب بحسب الأزمنة والأمكنة ، والأحوال والمقامات بلا قيدٍ ودون أن ينشد ثباتاً لها ، لأن المعرفة الصوفية تعاني من جدلٍ وتغّير دائمٍ ، فلكل مفردة مفهوم ينبع من ذاتها ، وينعكس على ذات العارف فيثمر مفاهيم تتسم بالجِدة، في كل وقتٍ وآنٍ ، فلا نهاية للمعاني التي تحملها المفردة ، لكثرة التجليات ، التي تعاني منها والتي تزيد بعددها على عدد آنات الزمان وتنمو لتسع دائرة المكان .
[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nooralnaby.yoo7.com
 
مراتب العلم لدى الصوفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين :: قسم أهل الحقيقة والصوفية-
انتقل الى: