اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
لكل عشاق الحبيب المصطفي

 

تم بث قناة صوفية

 

 

على تردد النايل سات 

 

عامودى  10911

أفقي    27500     

 

الموقع علي الإنترنت

www.soufia.tv

 

&&&&&&&&&&

 

 بث قناة الصوفية

 

 علي تردد النايل سات

 

عمودي  10875

أفقي   27500

المواضيع الأخيرة
» شجرة تراتيب الامام الجيلى للبسطامى الثانى
فضل التصوف الإسلامي Icon_minitimeالثلاثاء مايو 14, 2024 5:07 pm من طرف الناظورى

» لااله الا أنت سبحانك انى كنت من الظالمين
فضل التصوف الإسلامي Icon_minitimeالجمعة أبريل 26, 2024 3:59 pm من طرف الناظورى

» مؤلفات السيد عادل العرفى كاملة
فضل التصوف الإسلامي Icon_minitimeالأربعاء مارس 06, 2024 3:11 am من طرف الناظورى

» الفاتحة لرسول الله وآله
فضل التصوف الإسلامي Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2023 3:31 pm من طرف الناظورى

» كتاب مرشد الزوار الى قبور الابرار
فضل التصوف الإسلامي Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 17, 2023 3:46 pm من طرف الناظورى

» غزة والصهاينة... الملائكة والشياطين
فضل التصوف الإسلامي Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:46 pm من طرف الناظورى

» نتنيولك...تاجر غزة(مسرحية من فصل واحد)
فضل التصوف الإسلامي Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:46 pm من طرف الناظورى

» تنظيم الجيش الصهيونى الارهابى
فضل التصوف الإسلامي Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:45 pm من طرف الناظورى

» وقف لشهداء سيول درنة ومدن الجبل الأخضر
فضل التصوف الإسلامي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 16, 2023 8:14 pm من طرف الناظورى

» ميراث الكراهية البغيض (جريمة حرق القرآن الكريم)
فضل التصوف الإسلامي Icon_minitimeالسبت يوليو 29, 2023 6:10 pm من طرف الناظورى

» مؤلفات ومجاميع السيد فهمى محمد بوشعالة رحمه الله(1973-2017)
فضل التصوف الإسلامي Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2023 6:01 pm من طرف الناظورى

» ملحق الجزء الاخير من صيغ الصلوات
فضل التصوف الإسلامي Icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2021 5:45 pm من طرف الناظورى

» أهواك يا خير الورى / كشف الحجاب
فضل التصوف الإسلامي Icon_minitimeالإثنين يونيو 15, 2020 10:44 pm من طرف emaansaid

» حكمه:أبي زكريا العنبري رضي الله عنه.
فضل التصوف الإسلامي Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2016 9:58 am من طرف Adil mohamed zayed

» من وصايا سيدنا سليمان الحكيم ﻹبنه لقمان رضي الله عنهما
فضل التصوف الإسلامي Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2016 9:54 am من طرف Adil mohamed zayed

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الثلاثاء أغسطس 01, 2017 3:28 pm
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 فضل التصوف الإسلامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل محمد زايد

عادل محمد زايد


عدد المساهمات : 4107
تاريخ التسجيل : 30/01/2009
العمر : 37
الموقع : المشرف علي المنتدي

فضل التصوف الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: فضل التصوف الإسلامي   فضل التصوف الإسلامي Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2009 4:52 pm

Crying or Very sad فضل التصوف الإسلامي
سـؤال: شيخنا الفاضـل؛ هلا أتممتم لنا بيان فضل التصوف الإسلامي؛ وقد عرفنا بعضه مما تقدم؟
جواب: فضله: الشَّرف الحقيقي؛ لتعلقه بالله تعالى، وتحقيقه معنى العبوديَّة.
قال الله I: ) ومَن أحسَنُ دينـاً ممن أسلم وجهه لله وهو محسن (.
وقـال I: ) فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصّديقين والشّهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً، ذلك الفضل من الله، وكفى بالله عليما (، ) ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، الذين آمنوا وكانوا يتقون، لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة، لا تبديل لكلمات الله، ذلك هو الفوز العظيم (.
وقال سيدنا رسول الله محمد r: « يقول الله U: ) يوم القيامة سَيَعلم أهل الجمْع مَنْ أهلُ الكَرَم » (، فقيل: ومَن أهل الكَرم يا رسول الله؟ قال: « أهل مجالس الذّكر ». وفَصَّل r ذلك في خبر آخر فقال: « ليبعثن اللهُ أقواما يوم القيامة في وجوههم النور، على منابر اللؤلؤ، يغبطهم الناس: ليسوا بأنبياء ولا شهداء؛ هم المتحابون في الله من قبائل شتى، ومن بلاد شتى، يجتمعون على ذكر الله تعالى يذكرونه ».
و" الصُّوفيَّة " y: هم أولياء الله تعـالى حقاً؛ إذ أسلموا له وجوهَهم، فكانوا معه في كلِّ عَمَلٍ ظاهر أو باطن.
قال الإمـام الأصبهاني (430 هـ):" الصوفية: أرباب القلوب، المتسوّرون بصائب فراسـتهم على الغيوب، المراقبون للمحبوب، التاركون للمسلوب، المحاربون للمحروب، سلكوا مسلك الصـحابة والتابعين، ومَن نحى نحوهم من المتقشفين والمتحققين، العالمين بالبقاء والفنـاء، والمميزين بين الإخلاص والرياء، والعارفيـن بالخطرة والهمة والعزيمـة والنية، والمحاسبين للضمائر، والمحافظين للسرائر، المخالفين للنفوس، والمحاذرين من الخنوس، بدائـم التفكر، وقائم التذكر؛ طلبا للتداني، وهربا من التـواني.
لا يستهين بحرمتهم إلا مارق، ولا يدعي أحوالهم إلا مائق، ولا يعتقد عقيدتهم إلا فائق، ولا يحن إلى موالاتهم إلا تائق.
فهم سُرُجُ الآفاق، والممـدود إلى رؤيتهم بالأعناق، بهم نقتدي وإياهم نوالي إلى يوم التلاق "اهـ [الحلية:27-28].
وقال الإمام عبد الكريم القشيري (465 هـ):" لقد جعل الله هذه الطائفـة صفوة أوليائه، وفَضَّلهم على كافَّـة عباده بعد رُسُلِه وأنبيائه صلوات الله وسلامه عليهم، وجعلَ قلوبهم معادِنَ أسراره، واختصَّهم من بين الأمة بطوالع أنواره.
فهُم الغَياثُ للخلقِ، والدائرونَ في عموم أحوالهم مع الحق بالحَقِّ؛ صفَّاهم من أكدار البَشَريَّة، ورَقَّاهم إلى مَحَالِّ المُشاهدات بما تجلى لهم من حقائق الأحَدِيَّة، ووَفَّقهم للقيام بآداب العُبوديَّة، وأشهدهم مجاري أحكـام الرُّبوبية، فقاموا بـأداء ما عليهم من واجبات التكليف، وتحقَّقوا بما منَّه سبحانه عليهم من التقليب والتصريف، ثم رجعوا إلى الله I بصدق الافتقـار ونعت الانكسار، ولم يتكلوا على ما حصل منهم من الأعمـال، أو صفا لهم من الأحوال؛ عِلماً منهم: بأنه جل وعلا يفعل ما يُريد، ويختار مَن يشاءُ من العبيد، لا يحكم عليـه خلق، ولا يتوجب عليه لمخلوق حق، ثوابه ابتداء فضل، وعذابه حكم بعدل، وأمره قضاء فَصْل "اهـ[الرسالة:36].
وقال مجدِّدُ القَرن الخامس: حُجَّةُ الإسلام ِالإمامُ أبو حامد محمد الغزالي (505 هـ)، بعد انتهـاء بحثه إلى التصوف ورحلته فيه:" أني علمت يقيناً: أن الصوفية: هم السَّالِكُوْن لطريق الله تعالى خاصَّـة، وأن سيرتهم: أحسن السِّيَر، وطريقهم: أصوَبُ الطّرق وأخلاقهم أزكى الأخلاق. بل لو جُمِعَ عقل العُقلاء، وحِكمةُ الحُكماء، وعِلمُ الواقِفين على أسرار الشَّرعِ مِن العُلماء، لِيُغَيّرُوا شيئاً مِن سِيَرهم وأخلاقهم، ويُبَدِّلوه بمـا هو خير منه، لم يجِدوا إليه سبيلا؛ فإن جميع حركاتهم وسكناتهم، في ظاهرهم وباطنهم: مُقتَبَسَةٌ مِن نُور مشكاة النبوة، وليس وراء نور النبوّة على وجه الأرض نورٌ يُستضـاء به "اهـ [المنقذ:127].
وقال مُجدد القَرن السَّادس فَخرُ الدِّين الإمام محمد الرَّازي (606 هـ):" هؤلاء [ يعني: المتحققين من المتصوفة y ]: خيرُ الآدميين "اهـ [اعتقادات:100].
وقال الإمام السَّهروردي (632 هـ):" إن المشايخ من الصـوفية .. شمَّروا عن ساق الجد في طلب العلم المفترض حتى عرفوه، وأقامـوا الأمر والنهي، وخرجوا من عهدة ذلك بحسن توفيق الله تعالى.
فلما اسـتقاموا في ذلك متابعين لرسول الله r حيث أمره الله تعـالى بالاستقامة فقال تعالى: ) فاستقم كما أمِرتَ ومَن تاب معك (، فَتَحَ الله عليهم أبوابَ العلوم .. "اهـ[العوارف:25].
وقد قال الإمام أحمد بن حنبل t:" لا أعلم على وجه الأرض أقواماً أفضل من الصوفيَّة "اهـ[الآداب الشرعية:2/260].
وأسند الإمام اليافعي t إليه: أنه كان يتردد إلى بعض الصوفية العارفين y، فقيل له: أتتردَّد لروايةٍ عند هذا الشيخ؟ فقال:" عنده رأس الأمر: (تقوى الله) "، وفي رواية، قال:" معرفة الله "اهـ[روض الرياحين:29].
وقال الإمام اليافعي :" قال جماعة من العلماء منهم الإمام الشافعي :" إذا أوصى إنسان بماله لأعقل الناس، صُرِفَ إلى الزُّهاد في الدنيا "اهـ [روض:22]، يعني: الصوفية y.
وقال الإمام الجنيد :" لو علمتُ أن لله تبارك وتعالى عِلماً تحت أديم السَّماء أشرف من هذا العلم الذي نتكلم فيه مع أصحابنا وإخواننا، لَسَعيتُ إليه وأخذته"اهـ.
وقال :" التصديق بعلمنا هذا: ولايَةٌ "ا.هـ أي: صغرى.
وسُئل الإمام عبد الله بن المُبارك (181 هـ): مَن المُلوك؟ فقال:" الزُّهاد "اهـ يعني: الصوفية y.
قال الإمام عفيف الدين عبد الله اليافعي (768 هـ):
ملوك البرايـا، ليس يشـقى جليسـهم
لهـم بيض رايـات العـلا في المواقـف
حبوا، وحظوا، خصّوا، اصطُفوا، ثم قُرِّبوا
ووُلـوا، وعُـلوا فوق كـل الطوائـف
وقال أبو عبد الله المغربي (299 هـ):" ما فَطِنَت إلا هذه الطائفةُ، واحترقت بما فَطِنت "اهـ.
وقال الإمام السُّـلمي :" إن الصوفية: أمان الله في أرضه وأخدانُ أسراره وعِلمِه، وصفوته من خلقِه، وهم ممدوحون بلسان النبوة .. فمن أنكر هـذا المذهب فلقلة معرفته، وقِلة الاهتداء لحقائقـه؛ .. ) وإذ لـم يهتـدوا بـه، فسيقولون هـذا إفك قديـم ( "اهـ
وقال بِشْرُ بن الحارث :" بحسْبِكَ أن قوماً موتى تحيى القلوبُ بذكرهم، وأن قوماً أحياءَ تقسُو القلوبُ برؤيتهم "اهـ.
[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nooralnaby.yoo7.com
 
فضل التصوف الإسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين :: قسم أهل الحقيقة والصوفية-
انتقل الى: