اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
لكل عشاق الحبيب المصطفي

 

تم بث قناة صوفية

 

 

على تردد النايل سات 

 

عامودى  10911

أفقي    27500     

 

الموقع علي الإنترنت

www.soufia.tv

 

&&&&&&&&&&

 

 بث قناة الصوفية

 

 علي تردد النايل سات

 

عمودي  10875

أفقي   27500

المواضيع الأخيرة
» شجرة تراتيب الامام الجيلى للبسطامى الثانى
معرفة التوحيد Icon_minitimeالثلاثاء مايو 14, 2024 5:07 pm من طرف الناظورى

» لااله الا أنت سبحانك انى كنت من الظالمين
معرفة التوحيد Icon_minitimeالجمعة أبريل 26, 2024 3:59 pm من طرف الناظورى

» مؤلفات السيد عادل العرفى كاملة
معرفة التوحيد Icon_minitimeالأربعاء مارس 06, 2024 3:11 am من طرف الناظورى

» الفاتحة لرسول الله وآله
معرفة التوحيد Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2023 3:31 pm من طرف الناظورى

» كتاب مرشد الزوار الى قبور الابرار
معرفة التوحيد Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 17, 2023 3:46 pm من طرف الناظورى

» غزة والصهاينة... الملائكة والشياطين
معرفة التوحيد Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:46 pm من طرف الناظورى

» نتنيولك...تاجر غزة(مسرحية من فصل واحد)
معرفة التوحيد Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:46 pm من طرف الناظورى

» تنظيم الجيش الصهيونى الارهابى
معرفة التوحيد Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:45 pm من طرف الناظورى

» وقف لشهداء سيول درنة ومدن الجبل الأخضر
معرفة التوحيد Icon_minitimeالسبت سبتمبر 16, 2023 8:14 pm من طرف الناظورى

» ميراث الكراهية البغيض (جريمة حرق القرآن الكريم)
معرفة التوحيد Icon_minitimeالسبت يوليو 29, 2023 6:10 pm من طرف الناظورى

» مؤلفات ومجاميع السيد فهمى محمد بوشعالة رحمه الله(1973-2017)
معرفة التوحيد Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2023 6:01 pm من طرف الناظورى

» ملحق الجزء الاخير من صيغ الصلوات
معرفة التوحيد Icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2021 5:45 pm من طرف الناظورى

» أهواك يا خير الورى / كشف الحجاب
معرفة التوحيد Icon_minitimeالإثنين يونيو 15, 2020 10:44 pm من طرف emaansaid

» حكمه:أبي زكريا العنبري رضي الله عنه.
معرفة التوحيد Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2016 9:58 am من طرف Adil mohamed zayed

» من وصايا سيدنا سليمان الحكيم ﻹبنه لقمان رضي الله عنهما
معرفة التوحيد Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2016 9:54 am من طرف Adil mohamed zayed

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الثلاثاء أغسطس 01, 2017 3:28 pm
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 معرفة التوحيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل محمد زايد

عادل محمد زايد


عدد المساهمات : 4107
تاريخ التسجيل : 30/01/2009
العمر : 37
الموقع : المشرف علي المنتدي

معرفة التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: معرفة التوحيد   معرفة التوحيد Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2009 2:38 pm

Crying or Very sad معرفة التوحيد
قال الأستاذ: المعرفة على لسان العلماء هو: العلم، فكل علم معرفة، وكل معرفة علم، وكل عالم بالله عارف، وكل عارف عالم.
وعند هؤلاء القوم: المعرفة: صفة من عرف الحق سبحانه بأسمائه وصفاته؛ ثم صدق الله تعالى في معاملاته، ثم تنقى عن أخلاقه الرديئة وآفاته، ثم طال بالباب وقوفه ودام بالقلب اعتكافه فحظي من الله تعالى بجميل إقباله، وصدق الله في جميع أحواله، وانقطع عنه هواجس نفسه، ولم يضع بقلبه إلى خاطر يدعوه إلى غيره. فإذا صار من الخَلق أجنبياً، ومن آفات نفسه بريا، ومن المساكنات والملاحظات نقياً، ودام في السر مع الله تعالى مناجاته، وحق في كل لحظة إليه رجوعه، وصار محدثا من قبل الحق سبحانه بتعريف أسراره فيما يجريه من تصاريف أقداره، يسمى عند ذلك: عارفاً، وتسمى حالته: معرفة.
واختلفت [[ يعني: في التعريف "ط" ]] عبارات الشيوخ عن معنى التوحيد [[ لأنهم عبروا بأحوالهم "ط" ]]:
قال سيدُ هذه الطريقة الجنيدُ رحمه الله:" التوحيد إفراد للقدم من الحدث ".
قال رويم:" التوحيد: محو آثار البشرية، وتجرد الألوهية ".
[[ روى الإمام السلمي رحمه الله في طبقات الصوفية:" عن البوشنجى أنه قال:" التوحيد _ حقيقةً _: معرفته كما عرَّف نفسه إلى عباده؛ ثم الاستغناء به عن كل ما سواه "انتهى ]].
قال الجنيد:" إذا تناهت عقول العقلاء في التوحيد، تناهت إلى الحيرة " .. " أشرف كلمة في التوحيد: ما قاله أبو بكر الصديق رضي الله عنه: سبحان من لم يجعل لخلقه سبيلاً إلى معرفته إلا بالعجز عن معرفته "، [[ قال شمس الزمان _ قدس سره _:" وهذا ظاهر عند من له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد، في قول الله تعالى { هو الأول والآخر والظاهر والباطن }، وقول رسوله سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم .. { كان الله ولم يكن شيء غيره }[البخاري]؛ لأن حقيقة المعرفة الحسية: إدراك المعروف، والمُدرك: محدود، معدود، بموجِدٍ موجود، يجوز عليه التغير في الوجود، وهذا كله في حق الإله باطل مردود. وهذه الكلمة معنى قول الله تعالى: { لا تدركه الأبصار }، فتنبه "انتهى ]].
قال الأستاذ أبو القاسم: ليس يريد الصّديق رضي الله عنه أنه لا يعرف؛ لأن عند المحققين:" العجز: عجز عن الموجود، دون المعدوم "، كالمقعد عاجزٌ عن قعوده؛ إذ ليس بكسب له ولا فعل، والقعود موجود فيه، كذلك العارف عاجز عن معرفته، والمعرفة موجودة فيه؛ لأنها ضرورية.
وعند هذه الطائفة: المعرفة به سبحانه في الانتهاء ضرورية، فالمعرفة الكسبية في الابتداء وإن كانت معرفة على التحقيق، فلم يعدّها الصديق رضي الله عنه شيئاً بالإضافة إلى المعرفة الضرورية، كالسراج عند طلوع الشمس وانبساط شعاعها عليه ..
وسئل الجنيد عن التوحيد؟ فقال:" معنى تضمحل فيه الرسوم، وتندرج فيه العلوم، ويكون الله تعالى كما لم يزل ".
وسئل الشبلي فقيل له: أخبرنا عن توحيد مجرد، وبلسان حق مفرد؟ فقال: ويحك!! من أجاب عن التوحيد بالعبارة فهو ملحد، ومن أشار إليه فهو ثنوي، ومن أومأ إليه فهو عابد وثن، ومن نطق فيه فهو غافل، ومن سكت عنه فهو جاهل، ومن توهم أنه واصل فليس له حاصل، ومن رأى أنه قريب فهو بعيد، ومن تواجد فهو فاقد، وكل ما ميزتموه بأوهامكم وأدركتموه بعقولكم في أتم معانيكم فهو مصروف مردود إليكم، محدث مصنوع مثلكم "، [[ فليسمع هذا الحشوية، وليعتبر به من جهل حالهم وخبث طويتهم وفساد عقيدتهم في الله تعالى، وليت شعري! ما ينفع ما يغرون الناس به من الحرص وتنزيه الصحابة _ فيما يزعمون _ وغير ذلك، مع فساد العقيدة بالله تعالى؟! "ط" ]]
قال الجريري:" ليس لعلم التوحيد إلا لسان التوحيد "، [[ وهو قول الله تعالى: { يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون به علماً }[طه:110] "ط"
روى الإمام السلمي في طبقات الصوفية:" عن خير النساج أنه قال:" توحيد كل مخلوق ناقص، لقيامه بغيره، وحاجته إلى غيره؛ قال الله تعالى: { يا أيها الناس انتم الفقراء غلى الله } أي المتحاجون إليه في كل نفس { والله هو الغنى } عنكم، وعن توحيدكم، وأفعالكم، { الحميد } الذي يقبل منك ما لا يحتاج إليه، ويثيبك عليه ما تحتاج إليه "انتهى ]].
وقال الشبلي:" ما شم روائح التوحيد من تصور عنده التوحيد ".
وقال الشبلي:" التوحيد: صفة الموحَّد حقيقة، وحلية الموحد رسماً ".
وقال يوسف بن الحسين:" من وقع في بحار التوحيد لا يزداد على ممر الأوقات إلا عطشاً ".
ويقال: من الناس من يكون مكاشفاً بالأفعال، يرى الحادثات بالله تعالى. ومنهم من هو مكاشف بالحقيقة، فيضمحل إحساسه بما سواه، فهو يشاهد الجمع سراً بسرّ، وظاهره بوصف التفرقة ".
وسئل الجنيد عن التوحيد؟ فقال:" سمعت قائلاً يقول:

وغنـى لي من قلبـي وغنيـت كمـا غنّـى
وكنـا حينمـا كانـوا وكانـوا حينمـا كنـا
فقال السائل: أهَلكَ القرآن والأخبار؟!!
فقال: لا، ولكن الموحِّد يأخذ أعلى التوحيد من أدنى الخطاب وأيسره ".
[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nooralnaby.yoo7.com
 
معرفة التوحيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين :: قسم أهل الحقيقة والصوفية-
انتقل الى: