اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
لكل عشاق الحبيب المصطفي

 

تم بث قناة صوفية

 

 

على تردد النايل سات 

 

عامودى  10911

أفقي    27500     

 

الموقع علي الإنترنت

www.soufia.tv

 

&&&&&&&&&&

 

 بث قناة الصوفية

 

 علي تردد النايل سات

 

عمودي  10875

أفقي   27500

المواضيع الأخيرة
» شجرة تراتيب الامام الجيلى للبسطامى الثانى
أقــوال وحكايــات صوفيــة Icon_minitimeالثلاثاء مايو 14, 2024 5:07 pm من طرف الناظورى

» لااله الا أنت سبحانك انى كنت من الظالمين
أقــوال وحكايــات صوفيــة Icon_minitimeالجمعة أبريل 26, 2024 3:59 pm من طرف الناظورى

» مؤلفات السيد عادل العرفى كاملة
أقــوال وحكايــات صوفيــة Icon_minitimeالأربعاء مارس 06, 2024 3:11 am من طرف الناظورى

» الفاتحة لرسول الله وآله
أقــوال وحكايــات صوفيــة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2023 3:31 pm من طرف الناظورى

» كتاب مرشد الزوار الى قبور الابرار
أقــوال وحكايــات صوفيــة Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 17, 2023 3:46 pm من طرف الناظورى

» غزة والصهاينة... الملائكة والشياطين
أقــوال وحكايــات صوفيــة Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:46 pm من طرف الناظورى

» نتنيولك...تاجر غزة(مسرحية من فصل واحد)
أقــوال وحكايــات صوفيــة Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:46 pm من طرف الناظورى

» تنظيم الجيش الصهيونى الارهابى
أقــوال وحكايــات صوفيــة Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:45 pm من طرف الناظورى

» وقف لشهداء سيول درنة ومدن الجبل الأخضر
أقــوال وحكايــات صوفيــة Icon_minitimeالسبت سبتمبر 16, 2023 8:14 pm من طرف الناظورى

» ميراث الكراهية البغيض (جريمة حرق القرآن الكريم)
أقــوال وحكايــات صوفيــة Icon_minitimeالسبت يوليو 29, 2023 6:10 pm من طرف الناظورى

» مؤلفات ومجاميع السيد فهمى محمد بوشعالة رحمه الله(1973-2017)
أقــوال وحكايــات صوفيــة Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2023 6:01 pm من طرف الناظورى

» ملحق الجزء الاخير من صيغ الصلوات
أقــوال وحكايــات صوفيــة Icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2021 5:45 pm من طرف الناظورى

» أهواك يا خير الورى / كشف الحجاب
أقــوال وحكايــات صوفيــة Icon_minitimeالإثنين يونيو 15, 2020 10:44 pm من طرف emaansaid

» حكمه:أبي زكريا العنبري رضي الله عنه.
أقــوال وحكايــات صوفيــة Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2016 9:58 am من طرف Adil mohamed zayed

» من وصايا سيدنا سليمان الحكيم ﻹبنه لقمان رضي الله عنهما
أقــوال وحكايــات صوفيــة Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2016 9:54 am من طرف Adil mohamed zayed

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الثلاثاء أغسطس 01, 2017 3:28 pm
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 أقــوال وحكايــات صوفيــة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

أقــوال وحكايــات صوفيــة Empty
مُساهمةموضوع: أقــوال وحكايــات صوفيــة   أقــوال وحكايــات صوفيــة Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 15, 2008 9:31 am

أقــوال وحكايــات صوفيــة

قال الإمام أبو بكر بن فورك : ( هو ) حرفان هاء وواو ، فالهاء تخرج من أقصى

الحلق وهو آخر المخارج ، والواو تخرج من الشفة وهو أول المخارج فـ ( هو ) إشارة

إلى ابتداء كل حادث منه وانتهاء كل حادث إليه ، وإليه الإشارة .

التوحيد إسقاط العبد ياءات الإضافة إلى نفسه ... لي عندي ومني وبي .

وقيل لبعض المشايخ ألك رب ؟ فقال : أنا عبد وليس هو مولى لي ، من أنا حتى

أقول لي .

قيل في قوله تعالى " رب قد آتيتني من الملك " ( قول يوسف عليه السلام ) .. أنه يراد

به ملكه على نفسه حيث لم يطع شهوته .. حين راودته إمرأة العزيز .

كان أبو ضمضم رجلا إذا خرج من منزله قال : اللهم إني تصدقت بعرضي على عبادك .

• حكي عن أبي يزيد البسطامي قال : هممت أن أدعو الله تعالى أن

يكفيني شهوات نفسي ، ثم قلت : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يسأل ذلك

فتركت هذا الدعاء فكفاني الله تعالى شهوات نفسي بركة إتباع السنة ، فصرت لا

أميز بين امرأة تستقبلني وبين جدار .

• ليس العجب من السيارة إذ طلبوا ماءً فوجدوا يوسف ، وإنما العجب من

عاص طلب المغفرة فوجد الله تعالى :

" ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما " .

قيل لبعضهم من أين تأكل ؟؟

قال : من خزانة ملك لا يدخلها اللصوص .

يحكى أن موسى عليه السلام قال يوما في

مناجاته : إلهي ... إني لتعرض لي الحاجة الصغيرة أحياناً فأسألها منك أم أطلبها من

غيرك ؟؟

فقال له : لا تسأل غيري واسألني حتى ملح عجينك ، وعلف شاتك . فلما قال له ذلك

طلب منه الكثير والقليل ، فقال : " رب أرني أنظر إليك " ، وقال مرة أخرى :

" رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير " .

حكيّ أن الشبلي رحمه الله كتب إلى بعض الأغنياء أن ابعث لنا من دنياك ، فقال

اسأل الدنيا من مولاك ، فقال الشبلي : الدنيا حقيرة وأنت حقير ، وإنما أطلب الحقير

من الحقير ، ولا أطلب من مولاي غير مولاي .

وحكي عن بعض الفقراء أنه كان يأتي كل يوم ويقف بحذاء الكعبة بعدما يطوف كثيراً

ثم يخرج من جيبه رقعة ينظر فيها ، فلما كان في بعض الأيام ذلك ثم تباعد ومات

فجاء بعض من كان يرمقه ، فأخرج الورقة وقرأ ما فيها فإذا فيها : " واصبر لحكم

ربك فإنك بأعيننا " . وكان الرجل قد أصابته فاقة فصبر ، ولم يظهر حاله لمخلوق

حتى مات .

• اعلم أن القبض والبسط في اصطلاح أهل المعرفة عبارة عن غلبة

الخوف والرجاء على القلب ، فمن غلب على قلبه الرجاء كان من أهل البسط ، ومن

غلب على قلبه الخوف كان من أهل القبض ، فإذا كاشف الحق عبداً بنعت جلاله قبضه

، وإذا كاشفه بنعت جماله بسطه ... (( وأقول ليس المقصود هنا الجلال الصرف فلا

يتحمل تجليه أحد واقرأ ولما تجلى ربه للجبل .. ولكن أعني هنا جلال الجمال )) .

• حكي أن رجلا فكر يوماً وقال ك عمري كذا وكذا سنة ، يكون منها

كذا وكذا شهراً ، يكون منها كذا وكذا يوماً ، فبلغ عمره من الأيام ألوفاً كثيرة ـ

فقال : لو لم أعص الله تعالى كل يوم إلا معصية واحدة لكان في ديوان عملي كذا كذا

ألف معصية ، فكيف وأني في كل يوم عملت كثيراً من المعاصي ، ثم صاح وفارق

الدنيا .

جانب من أقوال وحكايات ساداتنا الصالحين . . أمد بها يدي إلى يد سيدي شمس الدين تبريزي . .

راجيا المولى تبارك وتعالى أن يديم علينا وعليه العافية والسلامة في الدنيا والآخرة حتى نصل جميعا إلى دار السلام , ونحظى بالعناية والإكرام , في رفقة السادة القادة , من أهل الحسنى وزيادة . . . إنه على كل شيء قدير . . .

** الشطح كناية ، والكرامة عناية ، والاعتراض جناية ، فإياك و " لمَ " ، فإن عرفتَ فاتبع ، وإن جهلت فسلم .

** بين الحامد والشاكر :

تحقق الحامد بكمال الذات فغاب عن حسه في بحار العظمة ، وتعلق الشاكر بجمال الفعل فوقف مع نفسه بسوق النعمة ، فهذا تاجر (( ولئن شكرتم )) وهذا ذاكر (( وما بكم من نعمة فمن الله )) .

** رئي فقير ينادي في السوق : ارحموا صوفياً ذهب رأس ماله ، فقيل له : وهل للصوفي رأس مال ؟ فقال : نعم ، كان لي قلب فقدته . .

** ارفع قصتك في رقعة الإقبال ، على كف الرجاء ، خافضاً من طرف الحياء وصوت الإدلال ، عاكفاً في زاوية الإنكماش ، من وراء ستر الخوف – ؛ يخرج عليك حجاب القدر من باب الكرم بتوقيع (( فاستجبنا له )) .

** روي أن أبا زيد الهزميري بعث إلى ابن عمران التسولي ، وكان كثير الصلاة : أنه لم يبق بينك وبين الله حجاب إلا الركيعات ، فرفع إليه ما معناه : إن الاتصال كان منها فلا كان الانفصال عنها .

يعني: من رزق من باب فليلزمه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أقــوال وحكايــات صوفيــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين :: قسم التصوف الإسلامى-
انتقل الى: