اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
لكل عشاق الحبيب المصطفي

 

تم بث قناة صوفية

 

 

على تردد النايل سات 

 

عامودى  10911

أفقي    27500     

 

الموقع علي الإنترنت

www.soufia.tv

 

&&&&&&&&&&

 

 بث قناة الصوفية

 

 علي تردد النايل سات

 

عمودي  10875

أفقي   27500

المواضيع الأخيرة
» لااله الا أنت سبحانك انى كنت من الظالمين
ما دليل كلمة مدد في القران او السنة Icon_minitimeالجمعة أبريل 26, 2024 3:59 pm من طرف الناظورى

» مؤلفات السيد عادل العرفى كاملة
ما دليل كلمة مدد في القران او السنة Icon_minitimeالأربعاء مارس 06, 2024 3:11 am من طرف الناظورى

» الفاتحة لرسول الله وآله
ما دليل كلمة مدد في القران او السنة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2023 3:31 pm من طرف الناظورى

» كتاب مرشد الزوار الى قبور الابرار
ما دليل كلمة مدد في القران او السنة Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 17, 2023 3:46 pm من طرف الناظورى

» غزة والصهاينة... الملائكة والشياطين
ما دليل كلمة مدد في القران او السنة Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:46 pm من طرف الناظورى

» نتنيولك...تاجر غزة(مسرحية من فصل واحد)
ما دليل كلمة مدد في القران او السنة Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:46 pm من طرف الناظورى

» تنظيم الجيش الصهيونى الارهابى
ما دليل كلمة مدد في القران او السنة Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:45 pm من طرف الناظورى

» وقف لشهداء سيول درنة ومدن الجبل الأخضر
ما دليل كلمة مدد في القران او السنة Icon_minitimeالسبت سبتمبر 16, 2023 8:14 pm من طرف الناظورى

» ميراث الكراهية البغيض (جريمة حرق القرآن الكريم)
ما دليل كلمة مدد في القران او السنة Icon_minitimeالسبت يوليو 29, 2023 6:10 pm من طرف الناظورى

» مؤلفات ومجاميع السيد فهمى محمد بوشعالة رحمه الله(1973-2017)
ما دليل كلمة مدد في القران او السنة Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2023 6:01 pm من طرف الناظورى

» ملحق الجزء الاخير من صيغ الصلوات
ما دليل كلمة مدد في القران او السنة Icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2021 5:45 pm من طرف الناظورى

» أهواك يا خير الورى / كشف الحجاب
ما دليل كلمة مدد في القران او السنة Icon_minitimeالإثنين يونيو 15, 2020 10:44 pm من طرف emaansaid

» حكمه:أبي زكريا العنبري رضي الله عنه.
ما دليل كلمة مدد في القران او السنة Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2016 9:58 am من طرف Adil mohamed zayed

» من وصايا سيدنا سليمان الحكيم ﻹبنه لقمان رضي الله عنهما
ما دليل كلمة مدد في القران او السنة Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2016 9:54 am من طرف Adil mohamed zayed

» خزانة الصلوات الناظورية الكبرى(ج4)
ما دليل كلمة مدد في القران او السنة Icon_minitimeالأحد ديسمبر 13, 2015 2:56 am من طرف الناظورى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 29 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 29 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الثلاثاء أغسطس 01, 2017 3:28 pm
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 ما دليل كلمة مدد في القران او السنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

ما دليل كلمة مدد في القران او السنة Empty
مُساهمةموضوع: ما دليل كلمة مدد في القران او السنة   ما دليل كلمة مدد في القران او السنة Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 15, 2008 8:28 am

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


معنى كلمة المدد هي الإمداد بأي شيء كان حسيا أو معنويا، فكل ما أعطيه الإنسان وأُمِدَّ به فهو مدد له سواء كان حسيا من إمداد بمال أو إمداد بمادة أو إمداد بسلاح وما إلى ذلك، أو كان معنويا ومن جملة ذلك الإمداد بالدعاء والإمداد بالوجهة إلى الله تبارك وتعالى، ويُقال أمدَّنا فلان بدعواته الصالحة أي توجه بدعواته يدعو الحق سبحانه وتعالى في شأننا وأمرنا ، وكذلك الإمداد بالاعتناء بأن يكون الإنسان معتنيًا بأمرك وملاحظًا له ومتوجهًا فيه إلى الحق تبارك وتعالى وفاعلا ما يستطيعه ، والذي هو منتشر بين المسلمين في ذكر المدد من الأنبياء أو الأصفياء والأولياء فيُراد به وجهتهم إلى الله تبارك وتعالى في شأن ذلك الإنسان ومساره وحاجاته إلى الله تبارك وتعالى .


وطالب المدد متوجه إلى الله تعالى بثلاثة أسباب مجتمعة :

1- لجوؤه وافتقاره ، وعمله الصالح .
2- اعترافه بالتقصير باستصحاب الوسيلة .
3- طاعته لأمر الله تعالى في اتخاذ الوسيلة إليه ، ولو لم يكن إلا هذه الأسباب لكفت الإنسان المنصف .
:
وأساليب اللغة من حيث : المجاز والاستعارة ، والكناية ، والبلاغة في نحو الحذف وغيره ، ثم واقع الأمر في ذات طالب المدد ، كل ذلك يحمل عنه وزر الجهل والخطأ وحكم العادة ، والنبي " صلى الله عليه وسلم " يقول : "(( كفوا عن أهل لا إله إلا الله ، لا تكفروهم بذنب ، ولا تخرجوهم من الإسلام بعمل ))" .

وبهذا ينضم الدين في جانب الجاهل والمخطيء في التعبير بغير عمد ولا إصرار ، وعلى العالم أن يبصر الجاهل إلا ما تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ .

وقد قررنا : أن المتوسل والمستشفع وطالب المدد كلهم معترف بذنوبه مقر بعيوبه ، متجرد من حوله وقوته ، فهو لا يرى نفسه أهلا للمثول في الحضرة العلية بما عليه من الأوزار والأوضار ، وبخوفه حتى من أن تكون طاعته مدخولة مردودة ، فهو يرجو أن يتقبله الله ويغفر له بتجرده من ظلمة علمه وعمله ، ثم ببركة من يعتقد الخير فيه من أهل الله ، فهو كما يتوجه إلى الله بخوفه من نفسه يتوجه إليه تعالى برجائه في حبه لغيره ، وبهذا يجمع أطراف الخير جميعا .

وهكذا يبدأ المتوسل وطالب المدد ( تذللا وتواضعا وانكسارا ) من مقام الخوف من الله والفقر إليه إلى مقام الرجاء فيه والثقة به فانياً عن ذاته وجهده ، فيتردد بين فضلين ربانين : الخوف ، والرجاء ، لا يخطئه أحدهما بإذن الله .

والأعمال أولا وأخيراً بالنيات ، ولكل امريء ما نوى ، والحديث النبوي يقول : (( ألا هلك المُتَنَطِّعُونَ ))

(( سَدِّدُوا وَقَارِبُوا ))

و : (( يسروا ولا تعسروا ))

وقد سئل رسول الله " صلى الله عليه وسلم " : أين التقوى ؟ فأشار إلى صدره ثلاثا يقول : (( التقوى هَا هُنَا )) .

وإذا كانت الحدود تدرأ بالشبهات ، فكيف بما دونها ؟
وكيف يقال لطالب المدد إنه قد كفر أو على الأقل فسق ؟
إن علينا أن نصحح له عبارته حتى تتسق مع نيته الشريفة .

وفي حديث : (( يا عباد الله أعينوا )) . كما سيأتي دليل قاطع على جواز ، بل على الندب إلى طلب المدد .

وقد ثبت أن رجلاً أتى رسول الله " صلى الله عليه وسلم " فقال له : أريد مرافقتك في الجنة . فقال " صلى الله عليه وسلم " للرجل : (( أعني على نفسك بكثرة السجود )) .

.وقا ل الشيخ محمد زكى ابراهيم عندما سأل عن هذا السؤال قال مانصة :

المدد من الله ، والغوث من الله ، والفيض والسر من الله ، ولا يملك عبد شيئاً من ذلك أبدا ، ويجب أن يوجه الدعاء إلى الله وحده فيما لا يملكه إلا هو عز وجل ، ولكن التوسل إلى الله بما يحب وبمن يحب مستحب .

وطالب المدد إنما يطلبه من الله متوسلاً برسوله " صلى الله عليه وسلم " وبالصالحين من عباده ، فإذا أخطأ أسلوب التوسل أو ألفاظه وجب أن ينبه إلى الخطأ برفق وحكمة ومحبة ، فاليقين القلبي هو ((كُلاًّ نُّمِدُّ هَـؤُلاء وَهَـؤُلاء مِنْ عَطَاء رَبِّك ))

ولما كان هذا الخطأ شائعاً في بعض الأوساط المتصوفة فعلاً ، وقد وجب تصحيحه ، فيحرم أن نحكم على الجاهل بأنه يقصد الشرك أو الكفران ، فإن المعتبر في هذا الوقت نيته لا لفظه ، فهو موحد عابد موقن تماماً بأن الأمر كله لله .

ونستطيع أن نقول أن طالب المدد يخاطب الروح سواء وجه الطلب إلى الحي او الميت ، لأن الجسد بتكوينه الطيني والحيواني لا قدر له ولا إدراك فيه ، فالمخاطب في الحي أو الميت هو الروح الباقي الخالد المدرك الموجود ، ونحن نخاطب النبي " صلى الله عليه وسلم " مرات في تشهد كل صلاة بالسلام عليه ، سلام الحاضر الشاهد السامع المكشوف عنه ، المدرك لمراد مخاطبه ، الذي يتخلص في الوسيلة به إلى الله في إفاضة المدد والغوث ، ويكون المعنى : يا رسول الله أطلب لي المدد والعون من الله ، أو أتوسل بك إليه تعالى في منحة عون وغوث ومدد ،

طلب المدد بمعنى طلب الدعاء من الروح في عالم الطهر والنور ، وقد قرر ابن القيم في كتابه الروح أن للأرواح قوة وطاقة وقدرة لا يتصورها البشر ، حتى إن روحاً واحدة عظيمة تؤثر في جيش كامل ، وإن كنا لا نميل إلى هذا الجانب ، إلا أننا نثبته .

وطلب الدعاء أو الشفاعة من الحي أو روح الميت طلب عبودية هنا وهنا ، فهو مباح فإن مباديء الإسلام لا تعرف شيئاً إِنْ طُلب من الحي كان عبودية ، وإِنْ طلب من الأرواح كان عبادة لها .
وفي كتاب الوسيلة والقبور لصاحب الفضيلة الإمام الرائد العارف بالله تعالى
سيدي الشيخ السيد محمد زكي إبراهيم
رائد العشيرة المحمدية وشيخ الطريقة الشاذلية وإمام العشاق للحضرة المحمدية
رحمه الله تعالى رحمة واسعة ورضي عنه

أثبت أن التوسل إلى الله بصالحي الأحياء والموتى ليس معناه التوسل بالذات المشخصة من اللحم والدم والعظم والعصب ، وإنما هو التوجه إلى الله بالمعنى الطيب في الإنسان الطيب ، والمعنى الطيب ملازم للروح ، سواء تعلقت الروح بالجسم في الحياة ، أو تخلصت من الجسم بالموت ، واستقرت في برزخها على مقامها هناك


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
{هُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ اللّهِ واللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ}

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
{وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِّمَّا عَمِلُواْ }

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
{وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
{أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الْأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ
الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ }

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
{لَهُم مَّا يَشَاءونَ عِندَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاء الْمُحْسِنِينَ}

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
{فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}

أما استشهاد بعضهم بآية:



بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
( وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ )"(





فالمراد الرفات لا الأرواح ، وعلى كُلٍ فالجسم أي اللحم والعظم لا يسمع نداءه في الحي ولا الميت إنما الذي يسمع ويعقل هي الروح في الحياة ، وهي التي تسمع وتعقل بعد الموت ، وترد سلام الزائر للقبر ، وتستأنس به ... إلخ .
وإذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم قد حدث المشركين في قبرهم يوم بدر وقال لعمر رضي الله عنه : ما أنت بأسمع منهم ، فكيف بالميت الصالح المسلم .
وهذا القدر من العلم البسيط هو الكم المشترك بين الجمهور المسلم ، ثم ينفرد الخاصة من أهل الله بما يقرره الدين والعلم القديم والحديث من إثبات الطاقات والقوى والسيالات ، والتيارات والأسرار الروحية ، التي تنفعل لها الأشياء بقدرة الله في الأحياء والموتى ، كسبب من الأسباب الطبيعية في سنة الله ونواميس الكون .
ولهذه الطاقات والقوى والسيالات الكهربائية والمغناطيسية والروحية آثار إيجابية مسلم بها علما ودينا وتوجيها من الإنسان ، أو منه إلى بعض الأكوان ، له ما له من التأثير العجيب عند أهل العلم والمعرفة والتجربة قديما وحديثا0



بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
"( كُلاًّ نُّمِدُّ هَـؤُلاء وَهَـؤُلاء مِنْ عَطَاء رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاء رَبِّكَ مَحْظُورا )







بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
( وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مِّنْه(




وهذا هوالعلم الأوربي الحديث بكل إيجابياته يحاول الانتفاع بهذه القوى الروحية في انتقال الأفكار ، والتأثير الشعوري وكشف بعض المساتير في طاقات الإنسان وقواه الغيبية ، والاتصال عن بعد .
ولنضرب مثلاً ولله المثل الأعلي :
التنويم المغناطيسي ، وأثره المحسوس مقرر في العلم والقانون والشريعة ، ويشهد لذلك ما نرى من قوة الشخصية وهيبتها ، وضعف الشخصية وتفاهتها ، وانعكاس هذا وذاك على الآخرين ، فهذا شيء من بعض معاني المدد عند المحققين0
ولا يقول قائل – عالم أو جاهل – إن في هذا دعاء لغير الله ، أو طلباً من سواه ، فطالب المدد طالب خير من الله ، ملتمس منه مدده بوسيلة مشروعة ، وهو صاحب استشفاع مستحب ، كما ذكرنا 0
وإذا كانت الحدود تدرأ بالشبهات ، فكيف بما دونها ؟
وكيف يقال لطالب المدد إنه قد كفر أو على الأقل فسق ؟
إن علينا أن نصحح له عبارته حتى تتسق مع نيته الشريفة .





أتسخـر منـا لقـول iiمـددولست الفقيـه ، ولا المجتهـد
أتسخـر منـا ، بـلا iiحجـةوقد قال ربـك ( كُـلَّا نُّمِـد )
عطاء ، رخاء ، تجلـى iiبـهوكـل عليـه ، بـه iiيعتمـد
ففيم الملام ، وفيم iiالخصـاموليـس المعـقـد كالمعتـقـد
لنا علمنـا ، ولكـم iiعلمكـموكـل إلـى حجـة iiيستنـد
فقـد نـتـأول إذ iiنرتـجـيوقـد نتـوسـل إذ iiنستـمـد
تجاربـنـا حـجـة iiبينـنـاوما من أفاد ، كمن لـم يفـد
فـإن كنـت تفهمنـا iiفاعتقـدوإلا فدعـنـا ، ولا iiتنتـقـد
عابـوا عليـنـا أن iiنـقـولمـدد وقالـوا : لـم يــرد
قلنـا : بلـى ، هــو iiواردأو فاحذفـوا ( كُـلَّا نُّـمِـد )
على كل حال أقول ( مـدد ii)من الله ، لا غير ، لا من iiأحد
فإن قد ألمت ، وإن قد iiسلمتأقول ( مدد ) يا إلهي ( مدد )




المدد من الله ، والغوث من الله ، والفيض والسر من الله ، ولا يملك عبد شيئاً من ذلك أبدا ، ويجب أن يوجه الدعاء إلى الله وحده فيما لا يملكه إلا هو عز وجل ، ولكن التوسل إلى الله بما يحب وبمن يحب مستحب .

وطالب المدد إنما يطلبه من الله متوسلاً برسوله " صلى الله عليه وسلم " وبالصالحين من عباده ، فإذا أخطأ أسلوب التوسل أو ألفاظه وجب أن ينبه إلى الخطأ برفق وحكمة ومحبة ، فاليقين القلبي هو:


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
((كُلاًّ نُّمِدُّ هَـؤُلاء وَهَـؤُلاء مِنْ عَطَاء رَبِّك))




ولما كان هذا الخطأ شائعاً في بعض الأوساط المتصوفة ، وقد وجب تصحيحه ، فيحرم الحكم على الجاهل بأنه يقصد الشرك أو الكفران ، فإن المعتبر في هذا الوقت نيته لا لفظه ، فهو موحد عابد موقن تماماً بأن الأمر كله لله تعالي .
وعلي هذا فأننا نتوجه للصالحين والأولياء ونقول : حسبة لوجه الله تعالى . وامتثالا لأمر الله عاونونا في قضاء حوائجنا وساعدونا على قضاء مصالحنا ، ونسأل الله تعالى أن يكشف عنا السوء ، ونطلب منه أن يمنحنا رضاه ، ونسأله أن يكشف عن المسلمين ما هم فيه من جهد وعناء ، وأن يزيل عنهم ما هم فيه من فاقة وبلاء – سنقول له ذلك وأكثر من ذلك .
ونقول : أنتم اعرف منا لالله وأدرى بما يجب له من أدب وخشوع ، والله تعالي يقول ((وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى )) ونحن عبيد قد أعمتنا الدنيا عن معرفة الله .وشغلتنا عن حضرته وحالت بيننا وبينه .فأصبحنا نستحق الإبعاد . ونستوجب الطرد والإعراض من حضرته . وليس لنا موئل ولا سند ولا معين إلا أن نطلب منكم المعاونة والمساعدة عنده . فان لم تعاونونا وتساعدونا لنكونن من الخاسرين .
نعم سنقول ذلك اعترافا لله بعجزنا واعترافا بخطيئاتنا . واقراراً بتقصيرنا وقصورنا عن طلب السؤال منه . لأننا أغضبناه وخرجنا عن حدود الأب في معاملته وانصعنا لشهواتنا . وانقدنا لأهوائنا . وما بقى لنا وجه نسأله به . ولسان نذكره به . وما بقي لنا الا الشفاعة عنده وبأخص أحبابه ، وأخلص المقربين له ، هذا هو تقديرنا لتعاليم القرآن ، وتقديرنا لمقام ربنا ، وتقديرنا لمقام أحبابه ، وتقديرنا لأنفسنا 0
وها هو الإمام الراحل الداعية الكبير الشيخ / محمد متولي الشعراوي
رحمه الله تعالى رحمة واسعة
شارحاً لحديث
)إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله .. الحديث )
فكان معنى ما قال رضي الله تعالى عنه :

أنك إذا مرضت إستعنت بالطبيب ، وإذا كان عندك قضية استعنت بالمحامي ، ولو عندك عملية حسابية استعنت بالمحاسب .. ولو لك عند فلان حاجة سألته إياها ، فهل معنى ذلك أنك خالفت وأشركت والعياذ بالله تعالى
لا ولكنك إستعنت بالله تعالى فيما أودعه في الخلق للخلق ، فإن الله تعالى هو الذي أودع فيهم هذا الأمر
والله تعالى يقول :



بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَـكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ (




أنتهي شرح فضيلة الأمام الشعرواي

وكذلك الأمر مع أهل الله تعالى أولى وأندب وبمشيئة الرحمن 0
والله تعالي ولي التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما دليل كلمة مدد في القران او السنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دليل محبتك لله عز وجل
» فضائل أوراد السنة النبوية
» دليل حب ال البيت من الكتاب والسنه 1
» دليل أن الغناء حرام الشيخ سالم أبو الفتوح
» بشرى سارة الى اخواتنا الكريمات _ دليل الطبخ العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين :: قسم التصوف الإسلامى-
انتقل الى: