اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين


 
الرئيسيةبحـثس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
لكل عشاق الحبيب المصطفي

 

تم بث قناة صوفية

 

 

على تردد النايل سات 

 

عامودى  10911

أفقي    27500     

 

الموقع علي الإنترنت

www.soufia.tv

 

&&&&&&&&&&

 

 بث قناة الصوفية

 

 علي تردد النايل سات

 

عمودي  10875

أفقي   27500

المواضيع الأخيرة
» كنوز من الادعية المخفية
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:56 pm من طرف الناظورى

» حكمه:أبي زكريا العنبري رضي الله عنه.
الخميس سبتمبر 29, 2016 9:58 am من طرف Adil mohamed zayed

» من وصايا سيدنا سليمان الحكيم ﻹبنه لقمان رضي الله عنهما
الخميس سبتمبر 29, 2016 9:54 am من طرف Adil mohamed zayed

» صلوا على النبى العدنان
الإثنين يونيو 20, 2016 5:47 pm من طرف الناظورى

» ملحق الجزء الاخير من صيغ الصلوات
الثلاثاء أبريل 26, 2016 2:33 am من طرف الناظورى

» مدونة اولياء ليبيا الصالحين
السبت أبريل 09, 2016 3:54 am من طرف الناظورى

» :ترغيب المشتاقين بالصلاة والسلام على سيدنا محمد حبيب ربّ العالمين
الإثنين أبريل 04, 2016 1:48 am من طرف الناظورى

» سيدى مدير المنتدى
الإثنين يناير 18, 2016 2:17 am من طرف الناظورى

» تحفة المحبين فى الصلاة والسلام على امام المرسلين صلى الله عليه وأله وسلم:
الإثنين يناير 18, 2016 2:13 am من طرف الناظورى

» خزانة الصلوات الناظورية الكبرى(ج4)
الأحد ديسمبر 13, 2015 2:56 am من طرف الناظورى

» ادعمونا بالمتابعة
الأحد ديسمبر 06, 2015 4:34 am من طرف الناظورى

» المكتبة الناظورية الكبرى
الأحد ديسمبر 06, 2015 4:33 am من طرف الناظورى

» خزانة الصلوات الناظورية(الجزء الاخير)
الأحد ديسمبر 06, 2015 4:19 am من طرف الناظورى

» الصلوات الناظورية
السبت أغسطس 01, 2015 10:47 pm من طرف الناظورى

» اقوى واخطر مدونة علمية عربية عن اسرار الكون
الجمعة يوليو 31, 2015 12:58 am من طرف الناظورى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 42 بتاريخ الأحد ديسمبر 30, 2012 4:52 pm
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي   الإثنين سبتمبر 15, 2008 6:51 am

سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بطاقة تعارف القطب الأعظم والإمام الفارس :

هو سيدى أبو الحسن الشاذلى رضى الله عنه وأرضاه إمام وحجة الصوفيه

المنفرد فى زمنه بالمعارف،،هو أبو الحسن على بن عبدالله بن عبد الجبار

ينتهى نسبه الىالإمام سيد شباب الجنه وسبط خير البريه،

ابن محمد الحسن ابن أمير المؤمنين على ابن أبى طالب كرم الله وجهه

وابن فاطمه الزهراء بنت رسول الله..

ولد سنة 593 هـ ببلاد المغرب بقرية غماره وتوفى سنة 656 هـ عن عمر يناهز 63 عام .

كان رضى الله عنه أدم اللون ... نحيف الجسم ... طويل القامه ... فصيح اللسان ...

عذب الكلام ... جميل المظهر ..يلبس أحسن الثياب ويتعطر ...

يحب الخيل ويقتنيه ويركبه فقد كان فارسا ...

كان يأكل أحسن الطعام و كان ينصح مريديه بالإعتدال .


نشأته ودراسته:

ولد ونشأ فى قريه صغيره تسمى غماره وهناك تلقى علوم القرآن

والحديث على يد شيوخها اتجه بعد ذلك الى مدينة فاس وسلك طريق التصوف

على يد الصوفى الكبيرعبدالله بن ابى الحسن بن حرازم وهو تلميذ

سيدى ابى مدين مؤسس الطرق الصوفيه. بعد ذلك توجه لمدينة تونس

وتلقى علوم الشريعه وتفقه على مذهب مالك ودرس علوم الفقه والادب

وقد نبغ سيدى ابو الحسن فى علوم الدين (وسائل وغايات)

وبرع فيها براعه كبيره إذ قال عنه ابن عطاء الله السكندرى

"انه لم يدخل طريق قوم حتى كان يعد للمناظره فى العلوم الظاهره " .

وكان مع بلوغه هذه المنزله يقول: " من لم يزده علمه إ فتقارا الى ربه

وتواضعا لخالقه فهو هالك" .كان العلم عنصرا من عناصر شخصية الشاذلى

وكان يعتبرالجهل و الرضا به من الكبائر بل من أكبر الكبائر فكان يقول

" لا كبيره عندنا أكبر من إثنين حب الدنيا بالإيثار والمقام على الجهل بالرضا

فحب الدنيا أساس كل خطيئه والمقام على الجهل أصل كل معصيه" .


هجرة إلى الله.. وبحث عن الشيخ:

شعر السيد أبو الحسن أنه ما يملك من علوم ظاهره لا تروى طلبه الملح

فى القرب من الله..وإضاءة قلبه بالمعرفه وكشف الحجب ...

كيف يسير فى الطريق ؟ و من أين يبدأ ؟؟؟ .

سافر الى بغداد فهى منذ العهد العباسى محط أنظار طلاب الدنيا والدين.

التقى يالآولياء وكان قمتهم..فى نظره أبو الفتوح الواسطى ولكنه كان يبحث

عن القطب ذاته فدله الشيخ الواسطى على شيخه واستاذه القطب الجليل

محمد ابن عبد السلام ابن مشيش وقال له تطلب القطب فى العراق وهو ببلادك ارجع للمغرب .
أدب الدخول على المعلم


يغتسل العالم الجليل فى عين أسفل الجبل الذى يقيم استاذه على قمته

ويخرج من علمه وعمله ويصعد الى شيخه فقيرا . نتعلم منه أن طالب العلم

عليه العوده الى صفر الأفكار مجددا ليمهد نفسه لاستقبال فيوضات من يعلمه.

جاء السيد أبو الحسن مخلصا فى طلب القرب من الله فيلقاه الشيخ الذى هبط

هو الآخر ليستقبله وقد علم بقلبه بقدوم تلميذه وبدأ بذكر اسم سيدنا أبو الحسن

بالكامل وصولا الى جده رسول الله .

من هو معلمه القطب؟

كلمة "القطب" في الأدب الصوفي تدل على الشيخ المعلم العظيم

الذي يعتبر مركزا مضيئا للكثيرين من البشر الطالبين والسائلين القرب والمعرفة بالله.

وجاءت هذا التعبير مستلهما من معنى "القطب" في الطبيعة وهو كوكب عال جدا

منير تدور حوله مجموعه قطبيه. وكما تدور الرحى حول قطبها لتطحن القمح

رمزا للخبز -وهو رمز من رموز الحياه- تدور الكواكب حول كوكب القطب الذى

من فرط علاه يبدو ثابتا فى عليائه. وهكذا كان العارفون بالله يعتبرون

الشيخ "عبد السلام ابن مشيش" ، فيقول عنه صاحب الدرر البهيه:

"هو القطب الأكبر والعلم الأشهر والطود الأظهر العالى السنام هو البدر الطالع

الواضح البرهان الغنى عن التعريف والبيان المشتهر فى الدنيا قدره .

من تعاليم القطب الكبير لتلميذه :
"
حدد بصر الآيمان تجد الله فى كل شىء ". وكان من دعاء ابن مشيش الى الله

انه يريد أن يكون معروفا لدى الملأ الأعلى وليس معروفا بين الناس فكان

دعاؤه "اللهم إن قوما سألوك إقبال الخلق عليهم و تسخيرهم لهم اللهم

إنى أسألك إعراضهم عنى وإعوجاجهم على حتى لا يكون لى ملجأ إلا لك " .

وعندما سأله أبو الحسن لماذا يدعو بهذا الدعاء قال له :

" يا على أيهما خير لك تقول كن لى أم سخر لى قلوب عبادك ؟؟،

فإذا كان لك كان لك كل شىء " .وقد حقق الله له ذلك و عرف من خلال تلميذه

أبو الحسن إذ قال لآبى الحسن وهو يودعه بعد أن إنتهت فترة إقامته عنده :

يا على ارتحل الى افريقبا واسكن بها بلدا تسمى ( شاذله ) فإن الله يسميك

( الشاذ لى) الذال يعنى ( المفرد لخدمتى)، ويؤتى عليك من قبل السلطنه

وبعد ذلك تنتقل الى أرض المشرق وبها ترث القطابه .

" يا على طلعت الينا فقيرا من علمك وعملك فأخذت متاعى الدنيا والآخره ".

ثم سأله النصيحه فقال الشيخ: " يا على الله الله والناس الناس نزه لسانك عن

ذكرهم وقلبك من التمايل من قبلهم و عليك بحفظ الجوارح وأداء الفرائض

وقد تمت ولاية الله عندك ولاتذكرهم الا بواجب حق الله عليك وقد تم ورعك

" ثم قال له: علي هو ابن مشيش وابن مشيش هو علي.

* ومن هنا نجد أن المعلم المستنير ... و القطب الجليل يرى وجوده

فى وجود مريديه فهو فيهم و هم فيه. وإرتحل أبو الحسن الى شاذله فى تونس .

العمل والجهاد :

إنتهت المده التى قدر الله أن يقضيها الشيخ بشاذله وسمع وهو

على الجبل نداء من السماء-كما بشره شيخه-

يقول له أنت "شاذّ لى"( مفرد لخدمتى)ثم كان أن جاءه الأمر:

أن يا على اهبط الى الناس لينتفعوا بعلمك. وكانت فترة جهاد وكان يعلم مسبقا

من شيخه أنها فتره عصيبه يؤتى عليه بها من قبل السلطان ...

كثر مريدونه وأخذوا يتزايدون يوما بعد يوم الى أن إجتمع عليه الخلق وكان

من بين جلسائه فى تونس الشيخ الصالح أبو العزائم ماضى تلميذ الشيخ

وخادمهَ وهو من الأئمه الأجلاءَ.
يروى ابن عطاء الله السكندرى :كان يجلس فىخيمة الشيخ الأمام ...

الشيخ مفتى الأنام عز الدين بن عبد السلام والشيخ مجد الدين بن تقى الدين الأخميمى

وحين استمعوا لكلام أبو الحسن قال الشيخ عز الدين : استمعوا لهذا الكلام القريب العهد من الله .

وقد عانى فى تونس من ابن البراء الزعيم الدينى الاكبر وقاضى القضاه

آن ذاك فقد شعر بالغيره من أبو الحسن وبدأ يكيد له عند السلطان ولكن حماية الله أيدته .

سافر للحج وعاد ثانية لتونس ليجد تلميذه الأكبر سيدى أبو المرسى العباس

فى إنتظاره فقال فيه :ما وردنى الى تونس غير هذا الشاب وقد تزوج أبو المرسى

العباس من أبنة الشيخ بعد ذلك فاصبح ملازما لشيخه .

وذات ليله رأى الشيخ رؤيه أن رسول الله يقول له :

يا على إنتقل للديار المصريه تربى فيها أربعين صديقا ...

يا على ذهبت أيام المحن وأقبلت أيام المنن عشر بعشر

إقتداء بجدك رسول الله صلى الله عليه وسلم .

الأتجاه الى مصر :

كانت فترة إقامته بمصر فترة إستقرار مادى ومعنوى وكانت فتره خصبه

من حيث الدعوه ومن حيث تربية الآجيال.وكان للشاذلى أثر واضح فى

حركة الطرق الصوفيه فى مصر و التى لا يزال أثرها حتى الآن

و أوضح ما يكون فى إنضمام كثير من عامة الشعب وخاصته الى هذه

الطريقه الكبيره من الطرق الصوفيه .و قد نزل بالأسكندريه واتخد له دارا

بالقرب من كوم الدكه وكان يدعو الناس فى مسجد العطارين .

ظل سيدنا أبو الحسن يعلم ويدعو بمصر أربعة عشر عام منذ

عام 642 هـ الى أن توفاه الله عام 656 هـ .

شخصية سيدنا أبو الحسن الشادلى :
أوضح ما فى شخصيه الشاذلى معرفته الحقه لله و سعيه لقضاء حوائج الناس.

ولقد كان الشاذلى مكافحا و يسعى لقضاء مصالحه ومصالح من يقصده

وكان يعمل بالزراعه على نطاق واسع وكان يربى الثيران للحرث وكان دائما

يحث على العمل وكان يكره المريد المتعطل ويحث على العمل وطرق باب

الاسباب والرزق . بل كان يفضل الغنى الشاكر على الفقير الصابروعلل ذلك

بأن الصبر فضيله فى الدنيا فقط أما الشكر فإنه فضيله فى الدنيا والآخره.

( لطائف المنن ابن عطاء الله ص 164 ) .

سنتعرف على شخصية الأمام القطب الجليل من أعماله و أقواله وهذا بعض منها:


•يقول عن الطريق : ليس هذا الطريق بالرهبانيه ولا بأكل الشعير والنخاله

وإنما هو بالصبر على الأوامر واليقين فى الهدايه

( وجعلنا منهم أئمه يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون ) .

• من أقواله لقاضى طلب منه أن يزيد أحدهم 10 دراهم وهو غنى كما ذكر له القاضى :

" يا تاج الدين لا تستكثر على مؤمن10 دراهم تزيده إياها –

فإن الله تعالى لم يقنع المؤمن بالجنه جزاء له حتى زاده النظر الى وجهه الكريم

".( لطا ئف المنن ص 165 )
• دخل عليه تلميذه أبو العباس المرسى يريد أن يلبس الخشن ويأكل الخشن فقال له :

اعرف الله وكن ما شئت وذلك لان من عرف الله تعلق قلبه به وامتلأ بحبه فلا يتأتى منه إلا بفضيله .

•كان ينصح بالإعتدال قائلا : لا تسرف بترك الدنيا فتغشاك أو تنحل أعضاؤك

لها فترجع لمعانقتها بعد الخروج منها .

• كان يقول لغلامه :يا بنى برد الماء فإنك اذا شربت الماء السخن فقلت

الحمد لله قلتها بكزازه واذا شربت الماء البارد فقلت الحمد لله استجاب كل عضو منك بالحمد لله .

• بنضاله المجيد الذى يذكره له التاريخ هدم فكرة عن الصوفيه بأنهم سلبيون

فى الحياه وأن تصوفهم ضعف فهاهو فى أخريات حياته يذهب بنفسه لميدان

الوغى فى معركة المنصوره يلهم جند الله ويبث فيهم من روحه وقلبه

إيمانا بالنصر وكان قد كف بصره ووهن عظمه ولكن عزيمته لم تهن فذهب

مع قافلة النور التى ضمت العز بن عبد السلام - مجد الدين القشيرى- وغيرهم .

• إن أردت ألا يصدأ لك قلبا و لا يلحقك هم أو كرب فأكثر من الباقيات الصالحات .

• من أحب أن لا يعصى الله فى مملكته فقد أحب أن لا تظهر مغفرته ورحمته

(غير واضحة فهل قال بنفسه ما يوضحها؟) .

• من تعاليمه لتلميذه أبو العباس " لا تسأل أحدا شيئا و إن أتاك شيئا من غير مسأله فلا تقبله "

فقال له أبو العباس أن الرسول كان يقبل الهديه فقال له الشيخ :

كان صلى الله عليه وسلم لا ياخذ شيئا إلا ليثيب من يعطيه ويعوضه عليه

فإن تطهرت نفسك وتقدمت هكذا فإقبل و إلا فلا .

• لا يشم رائحة الولايه من لم يزهد فى الدنيا و أهلها .

• إذا إفتقرت فسلم وإذا ظلمت فاصبر و اسكن تحت جريان الآقدار فإنها سحابه سائره .

• الأنبياء أعين الحق – منبع الحق والحق هو الله تعالى .

• هو القائل :لو غاب عنى رسول الله طرفة عين أو مقدار نفس ما عددت نفسى من المسلمين .

• إذا أردت أن يكون لك نصيب مما لأولياء الله تعالى فعليك برفض الناس

جملة واحده (ما المقصود بالرفض هنا؟ )إلا من يدلك على الله بإشاره صادقه

و اعمال ثابته لا ينقضها كتاب او سنه .

• أما فى أدب الدخول الى مسجد رسول الله فلنا فيه أسوه إذ يقول سيدنا ماضى :

حججت معه سنه من السنين فلما وصلنا مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم

وقف على باب المسجد يطلب الإذن بالدخول عليه وقال هذا موضع قال الله فيه

" يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا ...."ثم وقف قبالة المقام وكشف عن رأسه وهو

يقول " صلوات الله وملائكته ورسله وأنبيائه وجميع خلقه من أهل سماواته

و أرضه عليك يا رسول الله وعلى أصحابه أجمعين " وأخذ يكررها

وهو فى حال عظيم الى أن سكن

ولما سأله سيدنا ماضى عن تكراره للسلام على رسول الله أجابه أن رسول الله

كان يرد عليه السلام كل مره ( من كتاب درة الأسرار وتحفة الأبرار )

•من أقواله عندما سئل من أولياء الله ؟ قال رضى الله عنه :

" الذين إذا رؤوا ذكر الله " فأعدل عن رؤية الأجسام الى رؤية المعانى

واهتد بنور الله المستودع فى القلوب الذى به نظروا ووقفوا وتحققوا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سيدى الامام ابو الحسن الشاذلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين :: قسم مناقب أهل البيت-
انتقل الى: