مواعظ وحكم واقوال لم يصل اليها الكثيرون لسيدى ابراهيم الدسو قى القرشى الجزء العشرين
وكان يقول:
من كان في الحضرة نظر الدنيا والآخرة.
وكان يقول:
إياكم والدعوات الكاذبة، فإنها تسود الوجه وتعمي البصيرة.
وإياكم ومؤاخاة النساء، وإطلاق البصر في رؤيتهن والقول بالشاهد والمشي مع الأحداث في الطرقات. فإن هذا كله نفوس وشهوات ومن أحدث في طريق القوم ما ليس فيها فليس هو منا ولا فينا. قال الله تعالى {وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا} .
وكان يتكلم بالعجمي والسرياني والعبراني والزنجي، وسائر لغات الطيور والوحوش، وكتب t إلى بعض مريديه بعد السلام.
وإنني أحب الولد وباطني خلي من الحقد والحسد، ولا بباطني شظا ولا حريق لظى، ولا جوى من مضى ولا مضض غضا ولا نكص نصا ولا سقط نطا ولا ثطب غظا ولا عطل حظا ولا شنب سري ولا سلب سبا ولا عتب فجا ولا سمد ادصدا ولا بدع رضا ولا شطف جوا ولا حتف حرا، لا خمش خيش، ولا حفص عفص ولا خفض خنس ولا حولد كنس ولا عنس كنس ولا عسعس خدس ولا جيقل خندس ولا سطاريس ولا عيطافيس ولا هطامرش ولا سطامريش ولا شوش أريش ولا ركاش قوش ولا سملادنوس ولا كتبا سمطلول الروس ولا بوس عكمسوس ولا انفداد أفاد ولا قمداد أنكاد ولا بهداد ولا شهداد ولا بد من العيون وما لنا فعل إلا في الخير والنوال انتهى.
وكتب إلى بعض مريديه أيضاً:
سلام على العرائس المحشورة، في ظل وابل الرحمة، وبعد: فإن شجرة القلوب إذا هزت فاح منها شذا، يغذي الروح فيستنشق من لا عنده زكم، فتبدو له أنوار وعلوم مختلفة مانعة محجوبة معلومة، لا معلومة معروفة، لا معروفة غريبة، عجيبة سهلة، شطة فائقة، طعم ورائحة وشم، يم محل جميل، جهد راب علوب، نغط نبوط، هو بطسهبط جرموا، غميطا غلب عمن عسب غلب عرماد علمود علىعروس علماس مسرود قد قد فرسم صباع صبع صبوغ نبوب جهمل جمايد حربوعس قنبود سماع بناع سرنوع ختلوف كداف كروب كمتوف شهدا سهنبيل ختلولف ختوف رصص ما من قمن قرقنيود سعي طبوطا طابرطا كمط كهرحة جهد بيد قيلودات كهلودات كيكل كلوب فافهم مبرم وقرم منعم وأخبر سهدم سوس سفيوس كلافيد لا تهتر عن عنيلا سعسد سج تزيد ولا تتكوكع زند حدام هدام سكهدل، وقد سطرنا لك يا ولدي تحفة سنية، ودرة مضية، ربانية سريانية شمسية قمرية، كواكب درية، وأنجم خفية علوية، وإنما تصفح المبهم المغلق المغرب، الذي سره مغطى بالرموز، انتهى.
وكتب إلى بعض مريديه أيضاً:
سلام إن هب الجنوب المفتق أو الصبا المعبق أو الضحى المرنوق أو الشمس المتحفة أو الأضحية المعترفة في الأبرجة المعونقة والمجبرة المحونقة والميثرة المحتوطفة واللطيفات المختلفة المستوجنة والأرابج الأرياح المتولوجة المستودجة فالشهار والأنهار المستوطج والصفو المزرورق أو المفتودج والفتوع والسنبابول السربايور والشوشاند والشربوساسع والبرقوا شاند تفهم يا ولدي، فإن كلام المغرب لا يشاكل المعرب، وما ليس من لغة العرب لا يفهمه إلا من له قلب أو أفهمه الرب، ولا انكار على علماء الحقيقة، وهم يتكلمون بكل لسان. ولهم لسن عجام.
وكتب سلاماً إلى رسول الله
، وأرسله مع الحجاج سلام علي أمير حي المحيا جميل المعنى سخي المراشف، أرخي المعاطف، كريم الخلق، سني الصدق، عرفوط الوقت، وردساتي الفهم ثاقب المرحب، محبول الرحب، قطابة النفل، قيدوح النماطة، ليدوح النباطة، سر سامع الوحب بهدياني الوعب بهبساني الحداقة، سهبري النساقة، موز الرموز، عموز النهوز، سلاحات أفق فرد فانية أمق شوامق اليرامق حيد وفر قيد وفر غاط الاسباط ومبيط البساط الكرقولية والقدد القيلولية إن حدول شذول وإن عرذل خردل السبل السبل يبط العقود النماحة النياحة جاجوي نبا كلكوى سبا مقطعات حم ومحكمات حكيم بدايع لوايع إن شدت أنشدت عنيقبات رسمانية ناتوتية نابهتنية بابلية أرس أرسون كمين كبيوت ناتون نون وجيم ونقطة عين تنعيم أزمح همدج تنسج هيج دهبر رعبوت قيداف قيدوف عرائش مجليات شعشعانية على قطط النبط لا النمط والبعد لا الشطط فلاق القندم خلاق الزيدم وأبقي الهندم ان طاطافطا وما، وإن تعاطي فاستبرق، يسمع عنين النبك وعنين التبك من أرباح فوائد وأدراح قلائد ليش من لفظ قس الأيادي ولا له بها أيادي نهدبانية البهاسبهانية الرباقل تيشلقت بالنباهة اببا وتعطرفت بالسياحة عبباطر ايقا عجنبا عرائفها جبا إن تمادي تمدي وإن بعد أعدد لفظة بارق لحظة حاذق إن ينشد فردقوينة قد أعدت بالرشطاط من قروربان وحرموز ان كروم المر تبلاه ولا أشباه ألم تك والدتك والدتك انتهى.