خُطْوَة.. خُطْوَة.. > معَ المُرَاهِقْ نَحــــوَ التّغــــيير ..<
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى مُحمد وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الكثير من الآباء يعاني من مشاكل عدة حين يصل أبناءهم إلى مرحلة عمرية حرجة وهي مرحلة
المراهقة فالبعض يتمكن من إجتيازها بسهولة مع أبناءه والآخر يبقى ويظل يعاني الكثير !
ومن هنا ومن هذا الباب كتب الدكتور الأخ الكريم أكرم رضا في كيفية تعامل الآباء مع هذه الفئة
العمرية ..
وَ مَعَ ماَ كتبه ُ الدُكتور بِهَذَا الخُصوص
وَ
خُطْوَة خُطْوَة مَعَ المُراهِق.. نَحوَ التّغيير
الخطوة الأولى:
أجلس معه
وأنواع المجالس ثلاثة:
1- الفوقية 2- التحتية 3- المعتدلة
1- المجالسة الفوقية
وهي أن توجه التعليمات أو المحاسبة الى المراهق - وأنت جالس وهو واقف - وهو وضع المعلم.
والرسالة التي تصله منك الآن هي افهم فأنا أعلم منك وأنا أعلى منك شرفا ومعرفة.
-: انتبــــــــــــــــــــــــــــه :-
يجب أن تعلم أن المراهق يعرف تمام المعرفة أنك أعلم منه وأعرف منه وتستحق الطاعة.
ولكن: هذه الطريقة لاتؤدي الغرض المطلوب حيث أن المراهق لايستمع بل يفكر في العوائق الفوقية
التي وضعتها,أنت أمامه فقد يكابر ويعاند وهكذا وهكذا لاتصل الى نتيجة.
2- المجالسة التحتية:
وهي أن توجه التعليمات الى المراهق وأنت واقف وهو جالس وهو وضع المحقق.
والرسالة التي تصله منك الآن هي أنا أقوى منك وأستطيع أن الطمك أو أهجم عليك في أي لحظة.
وهنا أعلم أن المراهق الشاب يعرف تماماً انك أقوى منه وتستطيع ان تلطمه في أي وقت تشاء.
ولكن: هذه الطريقة لاتؤدي الغرض المطلوب حيث إن المراهق لايستمع بل يفكر متى ستضربه ومتى
ستلطمه,ويفكر في التحتية التي وضعته بها مما قد ينتج عنه ضعف الشخصية خاصة عند تكرار هذا
النوع من المجالسة.
3- المجالسة المعتدلة:
وهي أن توجه التعليمات أو المحاسبة أو الاستفسار للمراهق وأنت واقف أوجالس بنفس مستوى
المراهق وهو وضع الصديق والرسالة التي تصله منك الآن هي أنا أحبك,ويفضل الجلوس سواء
بالمواجهة ولكن دون التحديق والنظر المباشر للعين طوال الوقت أو المجالسة الجانبية والدنو منه.
وهنا يشعر المراهق أنك لاتترفع عليه ولاتنوي الهجوم عليه ويشعر باهتمامك به وحرصك على أن
تسمعه فيطمئن ويشعر بالراحة فتكون أول خطوة في التعامل هو استعداد المراهق أن يرمي وهمه
وخوفه ويصارحك بما في نفسه.
متى وأين تجالسه ؟؟
يجب أن يحرص ولي الأمر على اختيار المكان المناسب والزمان المناسب لطرح المشكلة ومناقشة
وسائل علاجها حتى تؤدي ثمارها المرجوة.
المكـــــــــــــــــان:
1- أن يكون مألوفاً.
2- بعيداً عن أعين الناس.
3- فيه خصوصية وسرية.
4- يفضل ان يكون خارج المنزل أو في غير مكان حدوث المشكلة.
5- يفضل التغيير والانتقال إذا كان الوقت طويلاً.
الزمـــــــــــــــــــــــان:
1- أن يكون وقتا ً مناسبا ً لايتبعه إنشغال.
2- أن يكون وقتا كافيا للمراهق أن يقول ماعنده.
3- أن يكون في غير أوقات العادات اليومية الخاصة مثل الطعام أو النوم.
4- وقت الصباح أفضل من وقت المساء.
5- أن تكون أوقات أو فترات متقطعة.
------------------------------------------------------------
الخطوة الثانية:
الرفق واللين (لاتزجره)
وأهم مايعبر عن الرفق واللين استخدام الصوت المناسب,فكلما كان الصوت هادئا كان أسرع في الفهم
والقبول,ونعني: أن يكون بدون صراخ أو إزعاج,حتى لاينشغل المراهق بالتفكير بما سيحدث له نتيجة
العصبية.
ولاحــــــــــظـ !
أ- النبرة:
التنويع في استخدام نبرة الصوت حسب نوع الموقف ونلخصها في:
نبرة إيجابية مثل الفرح والسرور والود والمدح...الخ أو سلبية مثل: الغضب البسيط والذم أو عدم
التوقع أي الصدمة.
ب- السرعة:
يجب أن تحرص على أن يسمع الشاب كل كلمة مراد توجيهها إليه وتكون المعلومة متوسطة وأحياناً
بطيئة في سرعتها وتكرار الكلمة المراد توجيهها للمراهق.
ج- البيان:
فصاحة وصوغ الكلمة والعبارة,حيث يجب أن تستخدم الكلمات التي يمكن للشاب فهمها,ثم تطبيقها
وعدم التشدق بالجملة المصفوفة وغير المفهومة.
------------------------------------------------------------
الخطوة الثالثة:
-- أشعره بالأمان --
وهنا يجب أن يحرص ولي الأمر على أن يحتوي المراهق فلاينفر أو يتقزز منه أو من كلامه أو حتى
يشعره بذلك,بل يحرص على أن يحتويه ويشعره بالأمان والثقة,وأنه يريد له الإصلاح وعدم العودة الى
عاداته السيئة أو الأخطاء المرفوضة ويكون احتوائه كالآتي:
أ- في شكل الجلسة والدنو منه دون التلويح باليد.
ب- بالصوت الهادىء بدون تأفف أوتذمر.
ج- من خلال إعطائه فرصة ليعبر عن نفسه.
-- تحاور معه --
البدء بعرض أجزاء المشكلة ثم توضيح مدى حرص ولي الأمر على حماية الشلب من الوقوع في أي
خلل,قد يسيء له,ثم إشعاره بالأمان وأنه سوف يسمع منه,ثم يتم مسامحته إذا لزم الأمر.
-- الحديث المتبادل --
يستأذن ولي الأمر المراهق إذا أراد أن يبدأ أولا فيقول لماذا بدر منه الخطأ أو أن يبادر ولي الأمر في
عرض الحدث أو المشكلة ثم يعلق المراهق عليها أو العكس,وذلك بهدف التالي:
1- تعريف المشكلة.
2- تجريم الموقف أو تبرئته.
3- العقوبة أو المثوبة.
الحرص من ولي الأمر على عدم المقاطعة كلما وجد تناقضا أوخطأ في الحديث وعدم تصيد الكلمات أو
العبارات الأمر الذي يحجم بالشاب عن المصارحة وإدلاء ما عنده لأنه قد لاتعبر الكلمات 100% عما
يجيش بصدر المراهق.
-: السؤال والإقرار :-
يفضل استخدام السؤال والإقرار في حالة المفاجأة حتي يتهم المراهق نفسه عندما يشعرانه قد أساء أو
أخطأ,ولايمكن ذلك إلا إذا اعترف عدة مرات أنه اخطأ ويفضل أن يكون ذلك نابعا منه وبدون تليقن أو
إسقاط من ولي الأمر الذي يوجه إليه إصبع الاتهام.
-: لالا..نعم نعم :-
الحرص على استخدام أسئلة وعبارات كثيرة يمكن الجواب عليها (بـ ..لا) إذا كان المقصود منع الشاب
من فعل شيء معين أو الجواب عليها ( بـ ..نعم) إذا كان المقصود دفع الشاب الى شيء معين
وتكرارها بما لايقل عن 10 مرات في نفس المواقف في خلال نفس الساعة حتى تؤتي ثمارها.
-- أحسن الاستماع إليهم --
مهارات الاستماع:
1- النظر بهدوء الى عين المراهق وعدم التحديق.
2- الاستماع الى الكلمات بالاهتمام المناسب.
3- الانتباه الى الإشارات الجسمية: مكان العين,الشفاه المشدودة,اليد المتوترة وتغيرات الوجه.
4- تقليل المقاطعات قدر الإمكان مثل: النظر للتلفاز,وصوت الباب,والاستماع للراديو..الخ.
5- الانتباه الى نبرة صوت المتحدث.
وتبيــــــــــــــــــــــــــــــــن:
أي: تبين معنى الرسالة المراد توصيلها من الشاب الى ولي الأمر.
وانتبه إلى أن خبراتنا تختلف عن خبرات أبنائنا، والبحث عن معنى الكلمة أصدق من التفاعل مع شكلها
ثم أسأل بعض الأسئلة حتى تتبين المعنى. ومثال ذلك التالي:
1- هل يمكن ان تضرب لي مثالاً على ماتقصد؟
2- كيف تشعر تجاه ماحصل؟
3- وكيف تعرف أو تفهم هذه الكلمة.
4- ماذا تقصد بــ ؟
5- لماذا بحثت أو اتخذت هذه الحركة أو الخطوة ؟
6- هل تتناسب هذه الفكرة مع ماقلت سابقاً ؟
7- ماالمقصود من تلك الحركة ؟
8- ماأهمية هذا الأمر بالنسبة لك من خلال المقياس التصاعدي (1- 10) ؟
9- هل تعتقد أن هذا الشيء هو الأنسب؟
10- ماذا يمكن أن تضيف لتساعدني؟
------------------------------------------------------------
يتبع إن شاء الله تعالى >>>>>>>>>>>>>>