يسألون النبي _ السؤال الثالث:-ويسألونك عن اليتامي:
كاتب الموضوع
رسالة
عادل محمد زايد
عدد المساهمات : 4107 تاريخ التسجيل : 30/01/2009 العمر : 38 الموقع : المشرف علي المنتدي
موضوع: يسألون النبي _ السؤال الثالث:-ويسألونك عن اليتامي: الأحد يونيو 28, 2009 11:30 am
يسألون النبي _ السؤال الثالث:-ويسألونك عن اليتامي:
تعريف معني اليتيم: هو من مات أبوه من بني آدم , ومن ماتت أمه من سائر الحيوانات وهو دون البلوغ 0 حذر العلي القدير من ظلم اليتيم وأكل ماله فقال تعالي بسم الله الرحمن الرحيم- {وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ }(152) سورة الأنعام أي بما فيه صلاحه وحفظ أصوله وتثمير فروعه بالتجارة فيه فلا تشتري منه ولا تستقرض {حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّه ُ } (152) سورة الأنعام بمعني قوته وتكون لديه الخبرة والمعرفة وقال تعالي: بسم الله الرحمن الرحيم{إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا} (10) سورة النساء أي الذين يأكلونها بلا سبب فهم يأكلون ناراً تتأجج في بطونهم ليوم القيامة وقال تعالي: بسم الله الرحمن الرحيم {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ } (9) الضحى أي لا تسلط عليه بالظلم وأدفع حقه إليه0 وقال تعالي: بسم الله الرحمن الرحيم { يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ } (15) البلد أي قرابة وقال تعالي: بسم الله الرحمن الرحيم { فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ} (2) الماعون أي يدفعه لضعفه ويتمه ويقهره ويظلمه وقال تعالي: بسم الله الرحمن الرحيم {وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا} (2) النساء فإذا بلغ اليتامي رشدهم الحلم فادفعوا إليهم أموالهم كاملة من غير نقصان ونهي الله تعالي عن ضمها إلي أموالكم و تستبدل الخبيث بالطيب أو السمين بالهزيل ولا الرديء بالجيد 0 أي يُوخذ الشاة السمينة من غنم اليتيم ويعطي مكانها شاة مهزولة ويقال شاة بشاة أو الدرهم الجديد ويعطي الرديء ويقال درهم بدرهم فحذرنا الله تعالي من ذلك نه أثم وذنب عظيم0 ولما نزلت هذه الآية انطلق من كان عند رسول الله صلي الله عليه وسلم فعزلوا طعامهم عن طعامهم وشرابهم من شرابهم ويحبسوا لهم حتى يأكلوه أو يفسد وشق ذلك عليهم فذكروه لرسول الله رسول الله صلي الله عليه وسلم فنزل قول الله تعالي: { وَيَسْأَلُونسيدنا محمد صلى الله علية وسلم عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} (220) سورة البقرة فخلطوا طعامهم بطعام اليتيم وشرابهم بشرابه فقد أذن الله تعالي في مخالطة الأيتام مع قصد الإصلاح بالنظر إليهم حدثنا ابن حميد قال حدثنا حكام عن عمرو عن عطاء عن سعيد قال : لما نزلت : {وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} قال : كنا نصنع لليتيم طعاما فيفضل منه الشيء فيتركونه حتى يفسد فأنزل الله :{ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ } حدثنا يحيى بن داود الواسطي قال حدثنا أبو أسامة عن ابن أبي ليلى عن الحكم قال : سئل عبد الرحمن بن أبي ليلى عن مال اليتيم فقال : لما نزلت : {وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } اجتنبت مخالطتهم واتقوا كل شيء حتى اتقوا الماء فلما نزلت : { وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ } قال : فخالطوهم حدثنا بشر بن معاذ قال حدثنا يزيد قال حدثنا سعيد عن قتادة قوله : { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى } الآية كلها قال : كان الله أنزل قبل ذلك في سورة بني إسرائيل { وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } فكبرت عليهم فكانوا لا يخالطونهم في مأكل ولا في غيره فاشتد ذلك عليهم فأنزل الله الرخصة فقال : { وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ } حدثنا الحسن بن يحيى قال أخبرنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن قتادة قال : لما نزلت : { وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } اعتزل الناس اليتامى فلم يخالطوهم في مأكل ولا مشرب ولا مال قال : فشق ذلك على الناس فسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزل الله عز وجل : { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ } حدثت عن عمار قال حدثنا ابن أبي جعفر عن أبيه عن الربيع في قوله : { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ} الآية قال : فذكر لنا والله أعلم أنه أنزل في بني إسرائيل : { وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ } فكبرت عليهم فكانوا لا يخالطونهم فى طعام ولا شراب ولا غير ذلك فاشتد ذلك عليهم فأنزل الله الرخصة فقال : {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ } يقول : مخالطتهم في ركوب الدابة وشرب اللبن وخدمة الخادم يقول : الولي الذي يلي أمرهم فلا بأس عليه أن يركب الدابة أو يشرب اللبن أو يخدمه الخادم وقال آخرون في ذلك بما : - حدثني عمرو بن علي قال حدثنا عمران بن عيينة قال حدثنا عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله : {إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا } [ النساء : 10 ] الآية قال : كان يكون في حجر الرجل اليتيم فيعزل طعامه وشرابه وآنيته فشق ذلك على المسلمين فأنزل الله : { خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ } فأحل خلطتهم حدثني أبو السائب قال حدثنا حفص بن غياث قال حدثنا أشعث عن الشعبي قال : لما نزلت هذه الآية : { إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا } [ النساء : 10 ] قال : فاجتنب الناس الأيتام فجعل الرجل يعزل طعامه من طعامه وماله من ماله وشرابه من شرابه قال : فاشتد ذلك على الناس فنزلت : { وإن تخالطوهم فإخوانكم والله يعلم المفسد من المصلح } قال الشعبي : فمن خالط يتيما فليتوسع عليه ومن خالطه ليأكل من ماله فلا يفعل حدثني علي بن داود قال حدثنا أبو صالح قال حدثني معاوية عن علي عن ابن عباس : قوله : { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ } وذلك أن الله لما أنزل :{ إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا } [ النساء : 10 ] كره المسلمون أن يضموا اليتامى وتحرجوا أن يخالطوهم في شيء فسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزل الله : { قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ } حدثنا القاسم قال حدثنا الحسين قال حدثني حجاج عن ابن جريج قال : سألت عطاء بن أبي رباح عن قوله : { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ } قال : لما نزلت سورة النساء عزل الناس طعامهم فلم يخالطوهم قال : ثم جاؤوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا : إنا يشق علينا أن نعزل طعام اليتامى وهم يأكلون معنا ! فنزلت : { َإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ } قال ابن جريج وقال مجاهد : عزلوا طعامهم عن طعامهم وألبانهم عن ألبانهم وأدمهم عن أدمهم فشق ذلك عليهم فنزلت : { َوإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ } قال : مخالطة اليتيم في المراعي والأدم قال ابن جريج وقال ابن عباس : الألبان وخدمه الخادم وركوب الدابة قال ابن جريج : وفي المساكن قال : والمساكن يومئذ عزيزة حدثنا محمد بن سنان قال حدثنا الحسين بن الحسن الأشقر قال أخبرنا أبو كدينة عن عطاء عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : لما نزلت : { ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن } و { إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا } قال : اجتنب الناس مال اليتيم وطعامه حتى كان يفسد إن كان لحما أو غيره فشق ذلك على الناس فشكوا ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزل الله : { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْر} حدثنا محمد بن عمرو قال حدثنا أبو عاصم قال حدثنا عيسى عن ابن أبي نجيح عن قيس بن سعد - أو عيسى عن قيس بن سعد شك أبو عاصم - عن مجاهد : { وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ } قال : مخالطة اليتيم في الرعي والادم وقال آخرون : بل كان اتقاء مال اليتيم واجتنابه من أخلاق العرب فاستفتوا في ذلك لمشقته عليهم فأفتوا بما بينه الله في كتابه ذكر من قال ذلك : حدثني موسى بن هارون قال حدثنا عمرو بن حماد قال حدثنا أسباط عن السدي : { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ } قال : كانت العرب يشددون في اليتيم حتى لا يأكلوا معه في قصعة واحدة ولا يركبوا له بعيرا ولا يستخدموا له خادما فجاءوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه عنه فقال : { قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ } يصلح له ماله وأمره له خير وإن يخالطه فيأكل معه ويطعمه ويركب راحلته ويحمله ويستخدم خادمه ويخدمه فهو أجود { وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ } حدثني محمد بن سعد قال حدثني أبي قال حدثني عمي قال حدثني أبي عن أبيه عن ابن عباس قوله : { وَيَسْأَلُونسيدنا محمد صلى الله علية وسلم عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ } إلى { إن الله عزيز حكيم } وان الناس كانوا إذا كان في حجر أحدهم اليتيم جعل طعامه على ناحية ولبنه على ناحية مخافة الوزر وأنه أصاب المؤمنين الجهد فلم يكن عندهم ما يجعلون خدما لليتامى فقال الله : { قل إصلاح لهم خير وإن تخالطوهم } إلى آخر الآية حدثت عن الحسين بن الفرج تال سمعت أبا معاذ قال أخبرنا عبيد بن سليمان قال سمعت الضحاك يقول في قوله : { ويسألونك عن اليتامى } كانوا في الجاهلية يعظمون شأن اليتيم فلا يمسون من أموالهم شيئا ولا يركبون لهم دابة ولا يطعمون لهم طعاما فأصابهم في الإسلام جهد شديد حتى احتاجوا إلى أموال اليتامى فسألوا نبي الله صلى الله عليه وسلم عن شأن اليتامى وعن مخالطتهم فأنزل الله : { وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ } يعني بالمخالطة : ركوب الدابة وخدمة الخادم وشرب اللبن قال أبو جعفر : فتأويل الآية إذا : ويسألك يا محمد أصحابك عن مال اليتامى وخلطهم أموالهم به في النفقة والمطاعمة والمشاربة والمساكنة والخدمة فقل لهم : تفضلكم عليهم بإصلاحكم أموالهم - من غير مرزئة شيء من أموالهم وغير أخذ عوض من أموالهم على إصلاحكم ذلك لهم - خير لكم عند الله وأعظم لكم أجرا لما لكم في ذلك من الأجر والثواب وخير لهم في أموالهم في عاجل دنياهم لما في ذلك من توفر أموالهم عليهم { وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ } فتشاركوهم بأموالكم أموالهم في نفقاتكم ومطاعمكم ومشاربكم ومساكنكم فتضموا من أموالهم عوضا من قيامكم بأمورهم وأسبابهم وإصلاح أموالهم فهم إخوانكم والإخوان يعين بعضهم بعضا ويكنف بعضهم بعضا فذو المال يعين ذا الفاقة وذو القوة في الجسم يعين ذا الضعف يقول تعالى ذكره : فأنتم أيها المؤمنون وأيتامكم كذلك إن خالطتموهم بأموالكم فخلطتم طعامكم بطعامهم وشرابكم بشرابهم وسائر أموالكم بأموالهم فأصبتم من أموالهم فضل مرفق بما كان منكم من قيامكم بأموالهم وولائهم ومعاناة أسبابهم على النظر منكم لهم نظر الأخ الشفيق لأخيه العامل فيما بينه وبينه بما أوجب الله عليه وألزمه فذلك لكم حلال لأنكم إخوان بعضكم لبعض كما : - حدثني يونس قال أخبرنا ابن وهب قال: قال ابن زيد : { وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ } قال : قد يخالط الرجل أخاه حدثني أحمد بن حازم قال حدثنا أبو نعيم قال حدثنا سفيان عن أبي مسكين عن إبراهيم قال : إني لأكره أن يكون مال اليتيم كالعرة0 حدثنا أبو كريب قال حدثنا وكيع عن هشام الدستوائي عن حماد عن إبراهيم عن عائشة قالت : إني لأكره أن يكون مال اليتيم عندي عرة حتى أخلط طعامه بطعامي وشرابه بشرابي قال أبو جعفر : فإن قال لنا قائل : وكيف قال : { فإخوانكم } فرفع الإخوان ؟ وقال في موضع آخر : { فإن خفتم فرجالا أو ركبانا } [ البقرة : 239 ] قيل : لافتراق معنييهما وذلك أن أيتام المؤمنين إخوان المؤمنين خالطهم المؤمنون بأموالهم أو لم يخالطوهم فمعنى الكلام : وإن تخالطوهم فهم إخوانكم وليسأل سأل: هل يجوز للرجل ينكح نفسه من يتيمته وهل يشتري الرجل لنفسه من مال اليتيم؟ اختلف العلماء في ذلك وقال البعض إن النكاح بالكفالة أقوي منها بالقرابة وأجاز البعض وقال البعض الأخر لا يجوز قال أبوحنيفة رضي الله عنه: له أن يشتري مال اليتيم لنفسه بأكثر من ثمن المثل لأنه إصلاح دل عليه ظاهر القرآن0 وقال الشافعي رضي الله عنه: لا يجوز ذلك في النكاح ولا في البيع لأنه لم يذكر في الآية التصرف بل قال الله تعالي: [إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ ] من غير أن يذكر الذي يجوز له النظر 0 وقال أحمد بن حنبل رضي الله عنه: يجوز للوصي التزويج لأنه إصلاح 0 0وأكل مال اليتامي من الكبائر فقد حذرنا النبي صلي الله عليه وسلم فقال ( اجتنبوا السبع الموبقات ) قيل يا رسول الله صلي الله عليه وسلم ما هن؟ قال صلي الله عليه وسلم : الشرك بالله وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي بوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات 0 وقد سال الصحابة النبي صلي الله عليه وسلم يا نبي الله ما رأيت ليلة أسري بك ؟ قال صلي الله عليه وسلم انطلق بي إلي خلق كثير رجال كل رجل منهم له مشفر كمشفر البعير وهو موكل بهم رجال يفكون لحاء أحدهم ثم يجاء بصخرة من نار فتقذف في أحدهم حتي تخرج من أسفله لهم جؤار وصراخ قلت يا جبريل من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء الذين يأكلون أموال اليتامي ظلما إنما يأكلون في بطونهم ناراً وسيصلون سعيرا0 وقال صلي الله عليه وسلم يبعث يوم القيامة القوم من قبورهم تأجج أفواههم نارا فقال الصحابة يا رسول الله من هم؟ قال صلي الله عليه وسلم: {إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا } وقال صلي الله عليه وسلم :أخرج مال الضعيفين المرأة واليتيم أوصيكم بإجتناب مالهما فيحشر آكل مال اليتيم ظلما يوم القيامة ولهب النار يخرج من فيه ومن مسامعه وأنفه وعينه كل من رآه يعرفه أنه آكل مال اليتيم وقد حث صلي الله عليه وسلم علي كفالة اليتيم بالقيام بأموره والسعي في مصالحه من طعام وكسوة وتنمية ماله إن كان له مال وأن لم يكن له مال أنفق عليه وكسائه ابتغاء وجه الله تعالي ومرضاته فقال صلي الله عليه وسلم: أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما وقال عليه الصلاة والسلام: كافل اليتيم له أو لغيره أنا وهو كهاتين في الجنة وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما ومعني له أو لغيره أن اليتيم قريبا له أو أجنبيا عته 0 وأقبل رجل إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم يشكو قسوة قلبه فسأله رسول الله صلي الله عليه وسلم : أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك؟ قال نعم يا رسول الله - قال رسول الله صلي الله عليه وسلم –ارحم اليتيم وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلين قلبك وتقدر علي حاجتك ويخبرنا صلوات الله وسلامه عليه أن أحب البيوت عند الله بيت فيه يتيم يكرم وقال صلي الله عليه وسلم : والذي بعثني بالحق نبيا لا يعذب الله يوم القيامة من رحم اليتيم وألان له في الكلام ورحم يتمه وضعفه ولم يتطاول علي جاره بفضل ما آتاه الله0 وأوحي الله عز وجل إلي داود عليه السلام: يا داود كن لليتيم كالأب الرحيم وكن للأرملة كالزوج الشفيق وأعلم كما تزرع تحصد –إنك كما تفعل كذلك يفعل معك فلا بد أن تموت ويبقي لك ولد يتيم وامرأة أرملة0 وقال داود عليه السلام في مناجاته لله تعالي: الهي ما جزاء من أسند اليتيم والأرملة ابتغاء وجهك؟ قال تعالي: جزاؤه أن أظله في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي 0 وسأل رجل يعقوب عليه السلام : ما الذي أذهب بصرك وحني ظهرك؟ قال يعقوب عليه السلام : أما الذي ذهب بصري فالبكاء علي يوسف وأما الذي حني ظهري فالحزن علي أخيه بنيامين0 فأتاه جبريل عليه السلام فقال له: أتشكو الله ؟ فقال يعقوب عليه السلام : إنما أشكو بثي وحزني إلي الله 0 فقال جبريل عليه السلام: الله أعلم بما قلت منك 0 ثم انطلق جبريل عليه السلام ودخل يعقوب بيته فقال: أي رب أما ترحم الشيخ الكبير أذهبت بصري وأحنيت ظهري فأردد علي ريحانتي – يوسف وبنيامين- فأشمه شمة واحدة ثم أصنع بي بعد ما شئت0 فأتاه جبريل عليه السلام فقال: يا يعقوب أبشر فإنهما ولداه يوسف وبنيامين – لو كانا ميتين لنشرتهما لك لأقر بهما عينك ويقول لك : يا يعقوب أتدري لم أذهبت بصرك وأحنيت ظهرك ؟ ولم فعل أخوة يوسف بيوسف ما فعلوه؟ قال يعقوب عليه السلام: لا قال جبريل عليه السلام : إنه آتاك يتيم مسكين وهو صائم جائع وذبحت أنت وأهلك شاة فأكلتموها ولم تطعموه ويقوا: إني لم أحب من خلقي شيئا حبي اليتامي والمساكين فاصنع طعاما وادع المساكين0 يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم: فكان يعقوب كلما أمسي نادي مناديه من كان صائما فليحضر طعام يعقوب وإذا أصبح نادي مناديه : من كان مفطرا فليفطر علي طعام يعقوب وحثنا رسول الله صلي الله عليه وسلم: علي رحمة وإكرام اليتيم فقال – إياكم وبكاء اليتيم فإنه يسري في الليل والناس نيام0 وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ما قعد يتيم مع قوم علي قصعتهم فيقرب قصعتهم شيطان 0 وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : من عال ثلاثة من الأيتام كان كمن قام ليله وصام نهاره وغدا وراح شاهرا سيفه في سبيل الله وكنت أنا وهو في الجنة إخوانا كما هاتين أختان- وألصق إصبعيه السبابة والوسطي وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : من مسح رأس يتيم لا يمسحه إلا لله كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنة ومن أحسن إلي يتيم أو يتيمة عنده كنت أنا وهو هكذا في الجنة 0 وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي آله وأهل بيته وأزواجه وذريته وصحبه وسلم
يسألون النبي _ السؤال الثالث:-ويسألونك عن اليتامي: