في قريتنا ضريح لأبي مدين التلمساني رحمه الله، وهو ليس مدفونا بقريتنا ولم يزرها قط، ونعلم جميعنا أن الضريح فارغ، لا قبر تحته، ويزوره أهل قريتنا للتربك به، فهل نزوره يامولانا الهواري؟؟؟؟؟؟؟؟
كاتب الموضوع
رسالة
تاريخ التسجيل : 01/01/1970
موضوع: في قريتنا ضريح لأبي مدين التلمساني رحمه الله، وهو ليس مدفونا بقريتنا ولم يزرها قط، ونعلم جميعنا أن الضريح فارغ، لا قبر تحته، ويزوره أهل قريتنا للتربك به، فهل نزوره يامولانا الهواري؟؟؟؟؟؟؟؟ الأحد مارس 15, 2009 9:26 am
في قريتنا ضريح لأبي مدين التلمساني رحمه الله، وهو ليس مدفونا بقريتنا ولم يزرها قط، ونعلم جميعنا أن الضريح فارغ، لا قبر تحته، ويزوره أهل قريتنا للتربك به، فهل نزوره يامولانا الهواري؟؟؟؟؟؟؟؟ نراك أبحرت في البحث في هذا الأمر فأفدنا بعلمك زادنا الله علما ورزقنا عملا صالحا
إذا فعلا تُقصت الحقائق وأسفرت الحقيقة علي ما جاء بهذا الاستفسار فيكون ذلك مشهدًأ وليس ضريحاً وفي هذه الحالة فالمشهد وبمعني تعريف أخر يكون مقام إظهار وإشهار للولي وذكري له فهو يزار وأن الأرواح في البرازخ وخاصة أرواح الأولياء كالسمك في المياه تتحرك بحرية وتظهر في أي مكان ويكون لها نفس خاصية المكان الموجود فيه الجسد 0 وكما أخبر سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم في حديث الإسراء والمعراج حيث رأى الأنبياء وصلي بهم إماما ًًً في المسجد الأقصى ورأي صلي الله عليه وسلم بعضهم في السموات 0 و يا أخي فأن أرواحهم تأتي إلي أهل المديح لها هيام – كما قال سيدي الشيخ صالح الجعفري رضي الله عنه هو مشاهد لأهل البصيرة0 ووجود المشهد هو عين المديح لصاحبه 0 موت التقي حياة لا فناء لها ... قد مات قوم وهم في الناس أحياء ولنا في المشهد الحسيني رضي الله تبارك وتعالي عنه وأرضاه خير مثل حيث أختلفت فيه الأراء والأقوال منهم من قال مشهداً وأستدل بما لديه علي ذلك ومنهم من قال ضريح لوجود الرأس الشريفة فيه ومنهم من قال بوجود الرأس والجسد معاً واختلفت الأقوال في ذلك في حين لا يختلف اثنان علي الزيارة والأحتفال وأحياء الذكرى الطيبة بما يرضي الله ورسوله لمولانا الإمام الحسين رضي الله تعالي عنه وأرضاه والزيارة هنا إرضاء لله ولرسوله وللإقتداء بهذا الإمام وتذكر سيرته وحياته بما فيها علي أن تعيشها بقلبك وروحك وتستحضر ما فيها من مشاهد وعبر ومواعظ وغير ذلك نهيك عن الروحانيات والأنوار التي تشرق علي روحك ولنا مثلا أخر : الولي الصالح الزاهد سيدي أحمد الملقب بأبي دفيـة في بنىعدي والملقب بأبي طوق في أسيوط وهو ابن الشيخ/ أحمد بن محمد بم موسي العياط الذي سترد ترجمته في وقت أخر لا مجال لها الآن كان رحمه الله من أولياء الله صاحب أحوال وق اعتراه الجذب فكان يضع في رقبته طوقاً حديدياً وظهرت له كرامات كثيرة وكان رضي الله عنه لا يفتر لسانه عن ذكر الله ويغلبه الاستغراق , فإنه مات ببنىعدي وضريحه بين أضرحة السادة العياطين الأشراف بالساحة العياطية وقد بني له مقام إظهار علي قمة الجبل الغربي بجبانة أسيوط ومن الغريب أن قبة ضريحه في بنىعدي وقبة مقام إظهاره علي قمة الجبل الغربي بأسيوط قد سقطتا في وقت واحد وفي نفس اللحظة وقد سجل ذلك بتاريخ بنى عدي المجلد الثالث رسالة الشيخ العلامة النسابة محمد حافظ العدوي عن العلماء والأولياء ببنىعدي إلي الأستاذ العلامة الشيخ/ محمد حسانين مخلوف مفتي الديار المصرية وعضو هيئة كبار العلماء والتي قد سبق أن طالبه بحصرهم صفحة 98 للمؤلف الأستاذ/ محمد علي مخلوف العدوي سنة 1405هـ - 1985م ومما سبق يتبين يا أخي أن الزيارة ليست للضريح أو القبر أو المشهد أو مقام الإظهار 0 فالزيارة يا أخي تستحضر أنك بحضرة ولي سار علي كتاب الله وسنة نبيه لم يحيد عنهما وربي رجالاً وأبطالاً علي هذا النهج القويم من الكتاب والسنة0 و مدحهم الله في كتابه العزيز ووصفهم بالصفات التي لا تغيب عنك أتبعوا هدي الله فقال فيهم {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} (13) سورة الأحقاف {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ } (62) سورة يونس ذكر أبو إسحاق الثعلبي : سمعت أبا بكر محمد بن عبد الله الجوزقي يقول : رأيت أبا عبد الله الحافظ في المنام راكبا برذونا عليه طيلسان وعمامة فسلمت عليه وقلت له : أهلا بك إنا لا نزال نذكرك ونذكر محاسنك فقال : ونحن لا نزال نذكرك ونذكر محاسنك قال الله تعالى : { لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة } تفسير القرطبي 62 يونس { فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} (38) سورة البقرة { مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} (62) سورة البقرة {الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} (274) سورة البقرة {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزّسيدنا محمد صلى الله علية وسلماةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} (277) سورة البقرة {وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلاَّ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ فَمَنْ آمَنَ وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} (48) سورة الأنعام {يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} (35) سورة الأعراف أعلم يا أخي وفقنا الله وإياك لصالح الأعمال ونفعنا جميعاً بحبهم والسير علي نهجهم بما يرضي الله ورسوله إنما الزيارة لأل البيت أو للأولياء والصالحين هي بغرض والإقتداء والتذكر ما كان عليه هذا الولي من الإيمان الكامل بالله والاستقامة والهدى والإنفاق في السر والعلان وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والصوم والعمل الصالح للإقتداء بسيرتهم وإتباع نهجهم0 فإذا كانت الزيارة خالصة لذلك فلابد من أنك ستحظى بأنوار هؤلاء الأولياء الصالحين0 حتي زيارة أخيك في الله ففيها حسن الثواب لما فيه من تذكر للأعمال الصالحة والخير وفي الحديث الشريف عن أبي هريرة قال : [ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن من عباد الله عبادا يغبطهم الأنبياء والشهداء ! قيل : من هم يا رسول الله ؟ فلعلنا نحبهم ! قال صلي الله عليه وسلم : هم قوم تحابوا في الله من غير أموال ولا أنساب وجوههم من نور على منابر من نور لا يخافون إذا خاف الناس ولا يحزنون إذا حزن الناس ] وقرأ : {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ } وعليك أخي أن تذكر قومك بهدف الزيارة وآدابها فلا مجال الآن للتحدث عن آداب الزيارة 0 فليس الهدف هو زيارة ضريح أو قبر وإنما كما ذكرنا الهدف الآسمى هو الإقتداء بعمل هؤلاء وسيرتهم العطرة التي يجب توضيحها في كل المناسبات والإشادة بها في كل الأوقات وما كان لهم من خير الجزاء من الله تعالي 0 ذكر أخي قومك بذلك وبأعمال هذا الولي وسيرته 0 و يا حبذا إن خصصت بعض الوقت للجلوس عند هذا المشهد لتذكر الزائرين بسيرة صاحبه العطرة وسرد أعماله التي نال بها هذه الدرجة وهذه الرتبة والقرب حتي يقتدون به – وأكــرر ليس الهدف زيارة ضريح أو قبر إنما تذكر هؤلاء والإقتداء بسيرتهم العطرة والسير علي نهجهم الذي ساروا عليه من الكتاب والسنة 0 نفعنا الله وإياك بحبهم والسير علي نهجهم علي كتاب الله وسنة رسوله 0
في قريتنا ضريح لأبي مدين التلمساني رحمه الله، وهو ليس مدفونا بقريتنا ولم يزرها قط، ونعلم جميعنا أن الضريح فارغ، لا قبر تحته، ويزوره أهل قريتنا للتربك به، فهل نزوره يامولانا الهواري؟؟؟؟؟؟؟؟