اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
لكل عشاق الحبيب المصطفي

 

تم بث قناة صوفية

 

 

على تردد النايل سات 

 

عامودى  10911

أفقي    27500     

 

الموقع علي الإنترنت

www.soufia.tv

 

&&&&&&&&&&

 

 بث قناة الصوفية

 

 علي تردد النايل سات

 

عمودي  10875

أفقي   27500

المواضيع الأخيرة
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
المصطلحات الصو فيه الوارده فى كتاب الحكم الجزء 4 Icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2024 3:41 pm من طرف الناظورى

» مؤلفات السيد عادل العرفى كاملة
المصطلحات الصو فيه الوارده فى كتاب الحكم الجزء 4 Icon_minitimeالأحد يوليو 14, 2024 7:59 pm من طرف الناظورى

» شجرة تراتيب الامام الجيلى للبسطامى الثانى
المصطلحات الصو فيه الوارده فى كتاب الحكم الجزء 4 Icon_minitimeالثلاثاء مايو 14, 2024 5:07 pm من طرف الناظورى

» لااله الا أنت سبحانك انى كنت من الظالمين
المصطلحات الصو فيه الوارده فى كتاب الحكم الجزء 4 Icon_minitimeالجمعة أبريل 26, 2024 3:59 pm من طرف الناظورى

» الفاتحة لرسول الله وآله
المصطلحات الصو فيه الوارده فى كتاب الحكم الجزء 4 Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2023 3:31 pm من طرف الناظورى

» كتاب مرشد الزوار الى قبور الابرار
المصطلحات الصو فيه الوارده فى كتاب الحكم الجزء 4 Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 17, 2023 3:46 pm من طرف الناظورى

» غزة والصهاينة... الملائكة والشياطين
المصطلحات الصو فيه الوارده فى كتاب الحكم الجزء 4 Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:46 pm من طرف الناظورى

» نتنيولك...تاجر غزة(مسرحية من فصل واحد)
المصطلحات الصو فيه الوارده فى كتاب الحكم الجزء 4 Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:46 pm من طرف الناظورى

» تنظيم الجيش الصهيونى الارهابى
المصطلحات الصو فيه الوارده فى كتاب الحكم الجزء 4 Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:45 pm من طرف الناظورى

» وقف لشهداء سيول درنة ومدن الجبل الأخضر
المصطلحات الصو فيه الوارده فى كتاب الحكم الجزء 4 Icon_minitimeالسبت سبتمبر 16, 2023 8:14 pm من طرف الناظورى

» ميراث الكراهية البغيض (جريمة حرق القرآن الكريم)
المصطلحات الصو فيه الوارده فى كتاب الحكم الجزء 4 Icon_minitimeالسبت يوليو 29, 2023 6:10 pm من طرف الناظورى

» مؤلفات ومجاميع السيد فهمى محمد بوشعالة رحمه الله(1973-2017)
المصطلحات الصو فيه الوارده فى كتاب الحكم الجزء 4 Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2023 6:01 pm من طرف الناظورى

» ملحق الجزء الاخير من صيغ الصلوات
المصطلحات الصو فيه الوارده فى كتاب الحكم الجزء 4 Icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2021 5:45 pm من طرف الناظورى

» أهواك يا خير الورى / كشف الحجاب
المصطلحات الصو فيه الوارده فى كتاب الحكم الجزء 4 Icon_minitimeالإثنين يونيو 15, 2020 10:44 pm من طرف emaansaid

» حكمه:أبي زكريا العنبري رضي الله عنه.
المصطلحات الصو فيه الوارده فى كتاب الحكم الجزء 4 Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2016 9:58 am من طرف Adil mohamed zayed

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 398 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 398 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 398 بتاريخ الجمعة نوفمبر 15, 2024 7:43 am
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 المصطلحات الصو فيه الوارده فى كتاب الحكم الجزء 4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل محمد زايد

عادل محمد زايد


عدد المساهمات : 4107
تاريخ التسجيل : 30/01/2009
العمر : 38
الموقع : المشرف علي المنتدي

المصطلحات الصو فيه الوارده فى كتاب الحكم الجزء 4 Empty
مُساهمةموضوع: المصطلحات الصو فيه الوارده فى كتاب الحكم الجزء 4   المصطلحات الصو فيه الوارده فى كتاب الحكم الجزء 4 Icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2009 2:44 pm

Crying or Very sad الكرامة ( كرامات): هي ظهور أمر خارق للعادة من قبل شخص غير مقارن لدعوة النبوة فما لا يكون مقرونا بالإيمان والعمل الصالح يكون استدراجا، وما يكون مقرونا بدعوى النبوة يكون معجزة.
الكشف: هو الإطلاع على ما وراء الحجاب من المعاني الغيبية والأمور الحقيقية وجودا وشهودا.
الكثيف: مقابل اللطيف.
الكثيفة : مقابل لطيفة ولطائف.
الكون (الأكوان): اسم لما حدث دفعه. وقيل حصول الصورة في المادة بعد أن لم تكن فيها. وعن أهل التحقيق فالكون عبارة عن وجود العالم من حيث هو عالم لا من حيث أنه حق، وإن كان مرادفا للوجود المطلق العام عند أهل النظر وهو بمعنى الكون.
الخلق: تقدير أمشاج ما يراد إظهاره بعد الامتزاج والتركيب صورة، ويستعمل في إبداع الشيء من غير أصل ولا اقتداء. وهو مقابل الحق.
الخلوة ( خلوات): محادثة السر مع الحق بحيث لا يرى غيره وهذه حقيقة الخلوة ومعناها، وأما صورتها فهي ما يتوسل به إلى هذا المعنى من التبتل إلى الله تعالى والانقطاع عن الغير.
الخدمة: القيام على خدمة القوم والسهر على راحتهم.
اللطيفة ( لطائف): كل إشارة دقيقة المعنى، يلوح منها في الفهم معنى لا تسعه العبارة. وقد تطلق بإزاء النفس الناطقة.
المدد ( أمداد): الوجودي هو وصول كل ما يحتاج الممكن في وجوده على االولاء حتى يبقى، فإن الحق يمده من النفس الرحماني بالوجود حتى يترجح وجوده على عدمه.
المجذوب: من اصطنعه الحق لنفسه، واصطفاه لحضرة أنسه، وطهره بما قدسه، في زمن المنح والمواهب ما فاز به بجميع المقامات والمراتب بلا كلفة المكاسب والمتاعب.
المعنى ( معاني): وهو ما يعرف بالقلب. وهي أسرار الذات اللطيفة القائمة بالأشياء.
المقام (مقامات): هو استيفاء حقوق المراسم، فإن لم يستوف حقوق ما فيه من المنازل لم يصح له الترقي إلى ما فوقه. وإنه يسمى مقاما لإقامة السالك فيه.
المعرفة (معارف): وهي التمكن من المشاهدة واتصالها، فهي شهود دائم بقلب هائم، فلا يشهد إلا مولاه ولايعرج على أحد سواه مع إقامة العدل وحفظ مراسم الشريعة.
المعصية ( معاصي): ضد الطاعة.
الموهبة ( مواهب): وهي العطية الخالية من الأغراض والأعراض وهي الهبة من الله عز وجل لعباده الصالحين.
الميدان ( ميادين): مقام الوجود ومستوى الحقيقة وساحة الروح.
المظهر ( مظاهر): مكان الظهور، وهو ظهور الإله.
المعاملة ( معاملات): التعامل مع رب العزة.
الموجد: هو رب العزة.
المكون ( مكونات): المخلوق والمخلوقات.
المُكوِّن: هو رب العزة.
المناجاة ( مناجات): الدعاء بتضرع وخشوع وهي بين الله والعبد سرا كان أو ظاهرا.
المقرب (ج. المقربون): من الله عز وجل.
المراقبة: إدامة علم العبد بإطلاع الرب أو القيام بحقوق الله سرا وجهرا خالصا من الأوهام، صادقا في الآحترام، وهي أصل كل خير.
المشاهدة: رؤية الذات اللطيفة في مظاهر تجلياتها الكثيفة. وتطلق على رؤية الأشياء بدلائل التوحيد، و بإزاء رؤية الحق في الأشياء, وبإزاء حقيقة اليقين من غير شك.
المتجرد: من اشتغل بالتجريد، وهو مقابل المتسبب.
المتسبب: هو من اشتغل بالأسباب وهو مقابل المتجرد.
النفس ( أنفاس): ترويح القلب بلطائف الغيوب وهو للمحب الأنس بالمحبوب.
النفس ( النفوس): هي الجوهر البخاري اللطيف الحامل لقوة الحياة والحس والحركة الإرادية وهي عند القوم عبارة عما يذم من أفعال العبد وأخلاقه.
النية: القصد والإعتقاد والعزم.
نور الأنوار: هوالحق تعالى سبحانه.
القبض: والبسط هما حالتان بعد ترقي العبد عن الخوف والرجاء. وهما بأمر حاضر في الوقت يغلب على قلب العارف من وارد غيبـي.
القلب ( القلوب): جوهر نوراني مجرد يتوسط بين الروح والنفس الناطقة.
القدم: هي السابقة التي حكم الحق بها للعبد أزلا. وهو ما ثبت للعبد على علم الحق.
القرب: عبارة عن الوفاء بما سبق في الأزل من العهد الذي بين الحق والعبد. وقد يخص بمقام قام قوسين. وهو كناية عن قرب العبد من ربه بطاعته وتوفيقه.
الربّ: اسم للحق باعتبار نسبة الذات إلى الموجودات الغيبية أرواحا كانت أو أجسادا.
الرزق: اسم لما يسوقه الله إلى الحيوان فيأكله فيكون متناولا للحلال والحرام.
الربوبية: طبيعة الرب وهي مقابل العبودية.
الروح ( أرواح): هي اللطيفة الإنسانية المجرد. وهي عند القوم عبارة عن محل التجليات الإلهية وكشف الأنوار الملكوتية.
الروحانية: من الروح.
[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nooralnaby.yoo7.com
 
المصطلحات الصو فيه الوارده فى كتاب الحكم الجزء 4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المصطلحات الصو فيه الوارده فى كتاب الحكم الجزء 3
» المصطلحات الصو فيه الوارده فى كتاب الحكم الجزء5
» المصطلحات الصو فيه الوارده فى كتاب الحكم2
» المصطلحات الصوفيةالواردة في كتاب الحكم
» مختصر معانى المصطلحات الصو فيه الها مه الجزء 4

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين :: قسم التصوف الإسلامى-
انتقل الى: