عادل محمد زايد
عدد المساهمات : 4107 تاريخ التسجيل : 30/01/2009 العمر : 38 الموقع : المشرف علي المنتدي
| موضوع: المصطلحات الصو فيه الوارده فى كتاب الحكم الجزء 4 الخميس فبراير 26, 2009 2:44 pm | |
| الكرامة ( كرامات): هي ظهور أمر خارق للعادة من قبل شخص غير مقارن لدعوة النبوة فما لا يكون مقرونا بالإيمان والعمل الصالح يكون استدراجا، وما يكون مقرونا بدعوى النبوة يكون معجزة. الكشف: هو الإطلاع على ما وراء الحجاب من المعاني الغيبية والأمور الحقيقية وجودا وشهودا. الكثيف: مقابل اللطيف. الكثيفة : مقابل لطيفة ولطائف. الكون (الأكوان): اسم لما حدث دفعه. وقيل حصول الصورة في المادة بعد أن لم تكن فيها. وعن أهل التحقيق فالكون عبارة عن وجود العالم من حيث هو عالم لا من حيث أنه حق، وإن كان مرادفا للوجود المطلق العام عند أهل النظر وهو بمعنى الكون. الخلق: تقدير أمشاج ما يراد إظهاره بعد الامتزاج والتركيب صورة، ويستعمل في إبداع الشيء من غير أصل ولا اقتداء. وهو مقابل الحق. الخلوة ( خلوات): محادثة السر مع الحق بحيث لا يرى غيره وهذه حقيقة الخلوة ومعناها، وأما صورتها فهي ما يتوسل به إلى هذا المعنى من التبتل إلى الله تعالى والانقطاع عن الغير. الخدمة: القيام على خدمة القوم والسهر على راحتهم. اللطيفة ( لطائف): كل إشارة دقيقة المعنى، يلوح منها في الفهم معنى لا تسعه العبارة. وقد تطلق بإزاء النفس الناطقة. المدد ( أمداد): الوجودي هو وصول كل ما يحتاج الممكن في وجوده على االولاء حتى يبقى، فإن الحق يمده من النفس الرحماني بالوجود حتى يترجح وجوده على عدمه. المجذوب: من اصطنعه الحق لنفسه، واصطفاه لحضرة أنسه، وطهره بما قدسه، في زمن المنح والمواهب ما فاز به بجميع المقامات والمراتب بلا كلفة المكاسب والمتاعب. المعنى ( معاني): وهو ما يعرف بالقلب. وهي أسرار الذات اللطيفة القائمة بالأشياء. المقام (مقامات): هو استيفاء حقوق المراسم، فإن لم يستوف حقوق ما فيه من المنازل لم يصح له الترقي إلى ما فوقه. وإنه يسمى مقاما لإقامة السالك فيه. المعرفة (معارف): وهي التمكن من المشاهدة واتصالها، فهي شهود دائم بقلب هائم، فلا يشهد إلا مولاه ولايعرج على أحد سواه مع إقامة العدل وحفظ مراسم الشريعة. المعصية ( معاصي): ضد الطاعة. الموهبة ( مواهب): وهي العطية الخالية من الأغراض والأعراض وهي الهبة من الله عز وجل لعباده الصالحين. الميدان ( ميادين): مقام الوجود ومستوى الحقيقة وساحة الروح. المظهر ( مظاهر): مكان الظهور، وهو ظهور الإله. المعاملة ( معاملات): التعامل مع رب العزة. الموجد: هو رب العزة. المكون ( مكونات): المخلوق والمخلوقات. المُكوِّن: هو رب العزة. المناجاة ( مناجات): الدعاء بتضرع وخشوع وهي بين الله والعبد سرا كان أو ظاهرا. المقرب (ج. المقربون): من الله عز وجل. المراقبة: إدامة علم العبد بإطلاع الرب أو القيام بحقوق الله سرا وجهرا خالصا من الأوهام، صادقا في الآحترام، وهي أصل كل خير. المشاهدة: رؤية الذات اللطيفة في مظاهر تجلياتها الكثيفة. وتطلق على رؤية الأشياء بدلائل التوحيد، و بإزاء رؤية الحق في الأشياء, وبإزاء حقيقة اليقين من غير شك. المتجرد: من اشتغل بالتجريد، وهو مقابل المتسبب. المتسبب: هو من اشتغل بالأسباب وهو مقابل المتجرد. النفس ( أنفاس): ترويح القلب بلطائف الغيوب وهو للمحب الأنس بالمحبوب. النفس ( النفوس): هي الجوهر البخاري اللطيف الحامل لقوة الحياة والحس والحركة الإرادية وهي عند القوم عبارة عما يذم من أفعال العبد وأخلاقه. النية: القصد والإعتقاد والعزم. نور الأنوار: هوالحق تعالى سبحانه. القبض: والبسط هما حالتان بعد ترقي العبد عن الخوف والرجاء. وهما بأمر حاضر في الوقت يغلب على قلب العارف من وارد غيبـي. القلب ( القلوب): جوهر نوراني مجرد يتوسط بين الروح والنفس الناطقة. القدم: هي السابقة التي حكم الحق بها للعبد أزلا. وهو ما ثبت للعبد على علم الحق. القرب: عبارة عن الوفاء بما سبق في الأزل من العهد الذي بين الحق والعبد. وقد يخص بمقام قام قوسين. وهو كناية عن قرب العبد من ربه بطاعته وتوفيقه. الربّ: اسم للحق باعتبار نسبة الذات إلى الموجودات الغيبية أرواحا كانت أو أجسادا. الرزق: اسم لما يسوقه الله إلى الحيوان فيأكله فيكون متناولا للحلال والحرام. الربوبية: طبيعة الرب وهي مقابل العبودية. الروح ( أرواح): هي اللطيفة الإنسانية المجرد. وهي عند القوم عبارة عن محل التجليات الإلهية وكشف الأنوار الملكوتية. الروحانية: من الروح. [right] | |
|