في دراسة لباحثة سعودية الأفلام المتحركة تؤثر على عقيدة الطفل المسلم
* الرياض وسيلة الحلبي:
في بحث يهدف الى الكشف عن أثر أفلام الرسوم المتحركة الأجنبية على قيم وسلوك الطفل المسلم في المملكة قامت الباحثة السعودية فاطمة أحمد خليل أبو ظريفة من محافظة جدة باجراء دراسة بهذا الشأن وذلك عن طريق الاتصال بالجامعات وكلياتها التربوية والاعتماد على ما يطرح من كتب بهذا الشأن في المكتبات العامة وتركز البحث في بدايته على العديد من النقاط أبرزها:
* مدى كثافة مشاهدة الاطفال للرسوم المتحركة والتعرف على أي القنوات أكثر جذباً لهم لمشاهدة الافلام من خلالها.
* معرفة مدى تأثير أفلام الرسوم المتحركة الاجنبية على المحصول اللغوي للطفل، وقدرته على التعبير وحصوله على المعلومات والثقافات المختلفة.
* معرفة أي الافلام أكثر جذباً للطفل.
* مدى تأثير أفلام الرسوم المتحركة الأجنبية على عقيدة الطفل المسلم وايمانه بالله واليوم الآخر ومفهوم الحلال والحرام.
* التعرف على مدى تأثير سمات الشخصيات في أفلام الرسوم المتحركة على انفعالات الطفل المسلم.
* معرفة مدى تأثير القيم التي تحتويها أفلام الرسوم المتحركة الأجنبية على سلوك الطفل المسلم.
* معرفة أهمية الشكل الفني لأفلام الرسوم المتحركة الأجنبية في خدمة مضمون الفيلم والقيم التي تحتويها.
* التعرف ان كان هناك فروق ذات دلالة احصائية بين المعدلات العامة لاستجابات الاطفال حسب النوع والمعلمين والمعلمات والامهات والآباء حسب النوع.
وأوضحت الباحثة فاطمة أحمد خليل أبو ظريفة
أنها اعتمدت في الدراسة على عينتين هما:
* عينة الدراسة الميدانية وهي عبارة عن طبقة قوامها 1164 مفردة تتكون من أطفال 7 13 سنة/ آباء وأمهات لديهم أطفال من سن 7 13 سنة/ معلمون ومعلمات يدرسون في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة.
* عينة دراسة تحليل المضمون: وهي عبارة عن مجموعة من أفلام الرسوم المتحركة الاجنبية تم اختيارها بطريقة عشوائية في فترة شهري محرم وصفر من عام 1421 ه وذلك من:
القناة الأولى لتلفزيون المملكة العربية السعودية.
قناة البحرين spacetoon.
فيلم عن مكتبة الفيديو.
وقد أسفر البحث عن عدة وقائع ومضامين هي:
* أولاً نتائج الدراسة الميدانية: يشاهد جميع أطفال العينة أفلام الرسوم المتحركة وتستحوذ على اهتمامهم.
* يفضل الاطفال مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة من خلال القنوات الفضائية ثم من خلال الفيديو.
* تؤثر أفلام الرسوم المتحركة على المحصول اللغوي للطفل وقدرته على التعبير بدرجة متوسطة.
* تؤثر أفلام الرسوم المتحركة على ثقافة الطفل ومعلوماته بدرجة متوسطة.
* يفضل الاطفال الرسوم المتحركة الاجنبية التي تتحدث باللغة العربية وأن تكون قصتها خيالية.
* تؤثر أفلام الرسوم المتحركة بما تحتويه من عقائد غريبة على عقيدة الطفل المسلم وعلى مفهومه للحلال والحرام.
* تؤثر السمات التي تتصف بها شخصيات أفلام الرسوم المتحركة الأجنبية على انفعالات الطفل.
* يرى الآباء أن القيم التي تحتويها أفلام الرسوم المتحركة الاجنبية لها تأثير على سلوك الطفل بدرجةعالية.
* توجد فروق ذات دلالة احصائية بين استجابة الذكور والاناث لصالح الاناث بالنسبة للاطفال، بينما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين استجابة الآباء والامهات والمعلمين والمعلمات.
* ثانياً: نتائج تحليل المضمون :
* يعمل الشكل الفني لأفلام الرسوم المتحركة على جذب الاطفال لمشاهدتها حيث يشمل الشكل الفني «لغة الفيلم، وقصته، واللقطات، وحجمها والشكل الدرامي، وسمات شخصيات الفيلم».
* تحتوي أفلام الرسوم المتحركة الأجنبية على عقائد غريبة تعمل على تشكيك الطفل بايمانه بالله ومفهوم الحلال والحرام حيث بلغ مجموع المخالفات الدينية في أفلام التلفزيون نسبة 4 .96% بينما الموافقات الدينية في أفلام التلفزيون بنسبة 6. 3%.
وفي أفلام الفيديو كانت نسبة المخالفات «7 .92%» بينما نسبة الموافقات 3 .7%.
* تشتمل أفلام الرسوم المتحركة الأجنبية على قيم سلبية هي أكثر تنوعاً وكماً من القيم الايجابية، حيث ان القيم السلبية في أفلام التلفزيون كانت نسبة 3 .75% بينما القيم الايجابية في أفلام التلفزيون كانت نسبة 7. 24%. والقيم السلبية في أفلام الفيديو كانت 7. 66% والقيم الايجابية في أفلام الفيديو كانت نسبة 3 .33%.
* تحتوي أفلام الرسوم المتحركة الأجنبية على معلومات وثقافات بنسبة ضئيلة وغير دقيقة في صحتها وتوثيقها. حيث كان عدد المعلومات في أفلام التلفزيون 42 معلومة، بينما في فيلم الفيديو كان تكرارها 4 مرات فقط. وهذا تعبير قليل جداً بالنسبة للفترة الزمنية التي تخص الفيلم.