اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
لكل عشاق الحبيب المصطفي

 

تم بث قناة صوفية

 

 

على تردد النايل سات 

 

عامودى  10911

أفقي    27500     

 

الموقع علي الإنترنت

www.soufia.tv

 

&&&&&&&&&&

 

 بث قناة الصوفية

 

 علي تردد النايل سات

 

عمودي  10875

أفقي   27500

المواضيع الأخيرة
» مؤلفات السيد عادل العرفى كاملة
قال تعالى : ((الر كتاب أحكمت أياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير )) Icon_minitimeالأربعاء مارس 06, 2024 3:11 am من طرف الناظورى

» الفاتحة لرسول الله وآله
قال تعالى : ((الر كتاب أحكمت أياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير )) Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2023 3:31 pm من طرف الناظورى

» كتاب مرشد الزوار الى قبور الابرار
قال تعالى : ((الر كتاب أحكمت أياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير )) Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 17, 2023 3:46 pm من طرف الناظورى

» غزة والصهاينة... الملائكة والشياطين
قال تعالى : ((الر كتاب أحكمت أياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير )) Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:46 pm من طرف الناظورى

» نتنيولك...تاجر غزة(مسرحية من فصل واحد)
قال تعالى : ((الر كتاب أحكمت أياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير )) Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:46 pm من طرف الناظورى

» تنظيم الجيش الصهيونى الارهابى
قال تعالى : ((الر كتاب أحكمت أياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير )) Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 13, 2023 4:45 pm من طرف الناظورى

» وقف لشهداء سيول درنة ومدن الجبل الأخضر
قال تعالى : ((الر كتاب أحكمت أياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير )) Icon_minitimeالسبت سبتمبر 16, 2023 8:14 pm من طرف الناظورى

» ميراث الكراهية البغيض (جريمة حرق القرآن الكريم)
قال تعالى : ((الر كتاب أحكمت أياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير )) Icon_minitimeالسبت يوليو 29, 2023 6:10 pm من طرف الناظورى

» مؤلفات ومجاميع السيد فهمى محمد بوشعالة رحمه الله(1973-2017)
قال تعالى : ((الر كتاب أحكمت أياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير )) Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2023 6:01 pm من طرف الناظورى

» ملحق الجزء الاخير من صيغ الصلوات
قال تعالى : ((الر كتاب أحكمت أياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير )) Icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2021 5:45 pm من طرف الناظورى

» أهواك يا خير الورى / كشف الحجاب
قال تعالى : ((الر كتاب أحكمت أياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير )) Icon_minitimeالإثنين يونيو 15, 2020 10:44 pm من طرف emaansaid

» حكمه:أبي زكريا العنبري رضي الله عنه.
قال تعالى : ((الر كتاب أحكمت أياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير )) Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2016 9:58 am من طرف Adil mohamed zayed

» من وصايا سيدنا سليمان الحكيم ﻹبنه لقمان رضي الله عنهما
قال تعالى : ((الر كتاب أحكمت أياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير )) Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2016 9:54 am من طرف Adil mohamed zayed

» خزانة الصلوات الناظورية الكبرى(ج4)
قال تعالى : ((الر كتاب أحكمت أياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير )) Icon_minitimeالأحد ديسمبر 13, 2015 2:56 am من طرف الناظورى

» الشيخ احمد حسن آل البيت
قال تعالى : ((الر كتاب أحكمت أياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير )) Icon_minitimeالأحد يناير 18, 2015 7:26 am من طرف المتيم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 37 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 37 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الثلاثاء أغسطس 01, 2017 3:28 pm
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 قال تعالى : ((الر كتاب أحكمت أياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير ))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل محمد زايد

عادل محمد زايد


عدد المساهمات : 4107
تاريخ التسجيل : 30/01/2009
العمر : 37
الموقع : المشرف علي المنتدي

قال تعالى : ((الر كتاب أحكمت أياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير )) Empty
مُساهمةموضوع: قال تعالى : ((الر كتاب أحكمت أياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير ))   قال تعالى : ((الر كتاب أحكمت أياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير )) Icon_minitimeالإثنين يونيو 29, 2009 10:12 am

santa قال تعالى : ((الر كتاب أحكمت أياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير ))

أية واحدة يستخرج منها الامام السيوطى ما ئة وعشرين لونا بلا غيا وقواعد نحوية وفقهية وأصولية واعتقادية وأخلا قية 0 بلا تكلف فى الاستنباط 0 بما يوجب اعادة النظر فى مقدار المتحدى به 00هذه الاية هى قوله تعالى Sad(الله ولى الذين ءا منوايخرجهم من الظلمات الى النور والذين كفروا اولياؤهم الطا غوت يخرجونهم من النور الى الظلمات اولئك أصحاب النار هم فيها خا لدون ))سورة البقرة اية (257
فى هذه الاية الكريمة : الطباق 00 وهو الجمع بين الضدين فى ثلا ثة مواضع :بين ءامنوا وكفروا ووبين النور والظلمات فى الموضعين , وهذا من البديع ونكتفى به مراعاة للمقام00 #وفيها ثمان مجازات :فى يخرجهم بمعنى يمنعهم من الدخول فيها ابتداء 0 وهو استعارة تصريحية تبعية , شبه المنع من الدخول فى الظلمات بالاخراج منها واستعير لفظ المشبه للمشبه به 0 واشتق منه يخرجهم بمعنى يمنعهم 0وهى تصريحية للتصريح فيها بلفظ المشبه به 0 وتبعية 0 لجريانهافى الفعل 0 0000#وفيها التقديم والتأخير فى ثلا ثة مواضع ,لفظ الجلالة فى أول الاية وفى الجملة الثانية منها قدم الذين كفروا00ولم يقدم الطاغوت مع أن أصل الاسلوب أن يقال 0 والطا غوت أولياء الذين كفروا 0 لئلا يكون مقابلا للفظ الجلا لة 00 والتقديم والتأخير من علم المعانى 00# (وفيها أيضا من الفصل والوصل , أهم باب فى علم المعانى اذ يختبرون به عقول البلغاء , التفسير فى مو ضعين 00 , الاول 0(يخرجهم ) والثانى (يخرجونهم ) تفسير بيان للولاية ,يقول السيوطى : وأهل البديع يسمون ذلك تفسيرا ) واهل المعانى ,استئنافا بيانيا , وقد ضبطوه بقولهم : أن تكون الجملة المستأنفة جوابا عن سؤال مقدر تقتضيه الجملة الاولى ,كانه قيل كيف يتولاهم 0000000
وفيها : التكرار فىخمسة مواضع 00الذين, من ,الى ,الظلمات , النور , كل من الحمسة كرر مرتين وهذا من الاطناب 0000وفيها على سبيل الاجمال مما لا يتسع المقام لتفصيله : التفنن00 وهو وقوع المفررد موقع الجمع ووقوع الماضى مرادا به الدوام00المبالغة 00 العكس والتبديل 00 القلب والاختصاص
الحصر بتعريف المبتدأ أو الخبر 00 التأكيد ب(هم) الاشارة ب(اولئك) للتحقير والابعاد . وقد تكون لبعد المكانة بحسب المقام 00الخطاب العام00 المشاكلة 00 الاستعارة التهكمية فى (أوليا ؤهم )0فقد نزل فيها الاعداء منزلة الاولياء تهكما واستهزاء 000وفيها القول بالموجب , وهو من أساليب الاقناع الاطناب فى الذين ءامنوا والذين كفروا ,اذ كان يكفى المؤمنون والكا فرون 00الحذف 00 التتميم 00الاكتفاء بذكر وعيد الكا فرين وعدم ذكر وعد المؤمنين 00الاحتباك : بذكر جملتين ,حذف من كل منهما ما أثبت نظيره فى الاخرى 00 حذف من الاولى أن المؤمنين أصحاب الجنة لاثباته لته فى الثانية أن الكافرين أصحاب النار 00 وأثبت ولا يته للذين ءامنوا فى الاولى ,وحذف من الثانية أنه ليس وليا للكافرين 000(التغليب 00 الاتساع 00 التأويل00 الفرائد : أى الاتيان بلفظة فريدة لايقوم غيرها مقا مها فى لفظ (ولى )الذى يشعر بخصوصية زائدة لا يؤديها غيره ولفظ (طاغوت ) الذى يشعر بالمبالغة فى الذم والقبح بما لايخفى 00وفيها الاداع00 والتقسيم المذهب الكلامى ,الاحتراس 0ارسال المثل 00الجناس 00المساواة وغير ذلك 00000
ومما بلغ به السيوطى مائة وعشرين نوعا 00ولم تقتصر الانواع المستنبطة منها على العلوم البلا غية فقط بل منها ما يتعلق بعلم أصول الدين0 كاثبات التوحيد ونفى المنزلة التى بين المنزلتين التى يقول بها المعتزلة من تقسيم الناس الى مؤمن وكافر فقط 000واثبات خلق الافعال أيضا خلا فا للمعتزلة 0 فى (يخرجهم )وما يتعلق بعلم أصول الفقه كجواز استعمال اللفظ فى حقيقته ومجازه 00وما يتعلق بعلم الفقه لنفى ولاية الكافر على المسلمين فى النكاح 0 وكنفى التوارث بين الكافر والمسلم 0وما يتعلق بعلم اللغة من جواز وقوع المعرب فى القران وبعلم بعلم النحو كبيان أن المضاف الى المضمر أعرف من المعرف باللام حيث جعل المضاف مبتدأ فى (أولياؤهم ) وأخبر عنه بالمعرف فى (الطاغوت )00وكبيان أن (من) تأتى لابتداء الغايةفى غير المكان أيضا00(من النور)000انظر رسلة :فتح الجليل للعبد الذليل00 السيوطى طبعة مصر 0000اللهم علمنا من القران ما جهلنا وذكرن منه ما نسينا وارزقنا تلا وته اناء الليل واطراف النهار لعلك ترضى عنا ياربالعلمين اللهم ءا مين 0000هذا والله أعلى وأعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nooralnaby.yoo7.com
 
قال تعالى : ((الر كتاب أحكمت أياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس القلب لسيدي الشيخ الفقير الى الله تعالى الشيخ باسل صالح جرار رضي الله تعالى عنه الجزء2
» كتاب أستحق عليه دعاء خاص : كتاب فتوح الغيب لسيدي عبد القادر الجيلاني
» أيّ حكيم كان ا بوالدرداء
» قال حكيم وقوله صدقا
» سُئل حكيم عن أكرم الناس عِشرةً فقال:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين :: قسم القرآن الكريم-
انتقل الى: