اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين


 
الرئيسيةبحـثس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
لكل عشاق الحبيب المصطفي

 

تم بث قناة صوفية

 

 

على تردد النايل سات 

 

عامودى  10911

أفقي    27500     

 

الموقع علي الإنترنت

www.soufia.tv

 

&&&&&&&&&&

 

 بث قناة الصوفية

 

 علي تردد النايل سات

 

عمودي  10875

أفقي   27500

المواضيع الأخيرة
» كنوز من الادعية المخفية
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:56 pm من طرف الناظورى

» حكمه:أبي زكريا العنبري رضي الله عنه.
الخميس سبتمبر 29, 2016 9:58 am من طرف Adil mohamed zayed

» من وصايا سيدنا سليمان الحكيم ﻹبنه لقمان رضي الله عنهما
الخميس سبتمبر 29, 2016 9:54 am من طرف Adil mohamed zayed

» صلوا على النبى العدنان
الإثنين يونيو 20, 2016 5:47 pm من طرف الناظورى

» ملحق الجزء الاخير من صيغ الصلوات
الثلاثاء أبريل 26, 2016 2:33 am من طرف الناظورى

» مدونة اولياء ليبيا الصالحين
السبت أبريل 09, 2016 3:54 am من طرف الناظورى

» :ترغيب المشتاقين بالصلاة والسلام على سيدنا محمد حبيب ربّ العالمين
الإثنين أبريل 04, 2016 1:48 am من طرف الناظورى

» سيدى مدير المنتدى
الإثنين يناير 18, 2016 2:17 am من طرف الناظورى

» تحفة المحبين فى الصلاة والسلام على امام المرسلين صلى الله عليه وأله وسلم:
الإثنين يناير 18, 2016 2:13 am من طرف الناظورى

» خزانة الصلوات الناظورية الكبرى(ج4)
الأحد ديسمبر 13, 2015 2:56 am من طرف الناظورى

» ادعمونا بالمتابعة
الأحد ديسمبر 06, 2015 4:34 am من طرف الناظورى

» المكتبة الناظورية الكبرى
الأحد ديسمبر 06, 2015 4:33 am من طرف الناظورى

» خزانة الصلوات الناظورية(الجزء الاخير)
الأحد ديسمبر 06, 2015 4:19 am من طرف الناظورى

» الصلوات الناظورية
السبت أغسطس 01, 2015 10:47 pm من طرف الناظورى

» اقوى واخطر مدونة علمية عربية عن اسرار الكون
الجمعة يوليو 31, 2015 12:58 am من طرف الناظورى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 42 بتاريخ الأحد ديسمبر 30, 2012 4:52 pm
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 قطب من أقطاب جميع الطرق الصوفية (سيدى أحمد البدوي )5

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: قطب من أقطاب جميع الطرق الصوفية (سيدى أحمد البدوي )5   الإثنين سبتمبر 15, 2008 7:07 am

تقول دائرة المعارف:
ومن العلماء الذين عـادوا أحمد – يقصد سيدى أحمد البدوي رضي الله عنه- في بداية أمره والذين أصبحوا فيما بعد من أتباعه :
أبن دقيق العيد المتوفي عام 702هـ - أبن اللبان المتوفي عام 739هـ
ثم أنه من الأمور الهامة أن نسجل هنا ما سبق أن سجلنها من تقدير الإمام الشعراني وهو علماً وفقهاً وتصوفاً- لسيدى أحمد البدوي رضي الله عنهم أجمعين
تحدثنا عن السطح كجامعة خرجت الكثيرين وآن لنا أن نتحدث عن دائرة السطح باعتباره مركزاً للتنظيم المادي ولنا أن نستعمل كلمة دائرة بالمعني الريفي حيث يقولون دائرة فلان 0
الشيخ/ عبدالعظيم الراعي وكانت مهمته رعي بهائم وغنم سيدي أحمد البدوي والذهاب بها لحقل البرسيم الذي يملكه سيدي أحمد البدوي وإطلاق عليه أسم الراعي لمهمته هذه0
الشيخ/ محمد الفران وكانت مهمته يخبز لفقراء الدائرة ويشرف علي طهي الطعام لهم وهو الذي صغر حجم الرغيف حتي جعله أصغر من حجم البيضة وعندما سأل عن هذا السبب قال إن حجم الشبع هنا بالبركة وليست مسألة حجم ومع مهمته هذه التي كانت تستغرق كل وقته9 وجهده فكان يجد أيضا الوقت للشفاعة للمساكين والمظلومين وكان إذا شفع عند كبير لا يستطيع أحد أن يرد شفاعته
وعذر المؤرخين الحديثين أن المراجع في ذلك تكاد تكون معدومة
وأما وعذر المؤرخين القدماء هو أن مظهر الدعوة وأسلوب الطريقة استغرق كل انتباههم فكتبوا عن المريدين والسالكين والموفدين إلي هنا وهناك وانصرف تفكيرهم وكتابتهم إلي المظهر الروحي ولم يأت المظهر المادي عندهم إلا في صورة عابرة0
ومن أجل ذلك نلقي الضوء علي الجانب المادي لما وصل إلينا خاصة
فقد كان لسيدي السيد أحمد البدوي رضي الله تعالي عنه حقل برسيم ولديه بهائم وأغنام ومشرفاً عليها الشيخ/ عبدالعظيم الراعي وكان للسيد أحمد البدوي مشرف علي طهي الطعام والخبز للفقراء والمساكين سبق الحديث عنها الشيخ محمد الفران
تحدثنا عن السطح كجامعة خرجت الكثيرين واعتباره مركزاً للتنظيم المادي ولنا أن نتحدث عنه باعتباره مسجداً0
حيث كان السطح خلوة تنكشف فيها السماوات فيسرح البصر والفكر في ملكوت الله مسبحاً بجلاله وعظمته مشاهداً بالبصيرة هيمنته علي هذا العالم الفسيح الواسع مسيرا له في دقة دقيقة وإحكام محكم
{ لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} {تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ* {الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ* الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ* ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِأً وَهُوَ حَسِيرٌ}
كان السيد البدوي من فوق السطح يتحقق بالآيات القرآنية الكريمة
{إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ* {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ* الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ* {رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}
فكان السيد يتحقق في خلوته بالفكر والذكر والدعاء 0
وكما كان السطح معهداً وجامعة وندوة دائرة فكان مسجداً ربي السيد من فوقه رجالاً وأبطالاً ونشر علماً ومعرفة ونظم دائرة واستغرق فيه في العبادة ذلك كله في سبيل الله تعالي لم يكن لدينا يصيبها أو امرأة ينكحها وإنما كان كله هجرة خالصة إلي الله تعالي ورسوله
بقي شيء نتحدث عنه ألا وهو سر الراية الحمراء :
عن جابر أن رسول الله صلي الله عليه وسلم كان له حلة حمراء يلبسها في الأعياد والجمع
وقد ورد أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قدم لواء بنى سليم يوم فتح مكة علي الألوية وكان أحمر
وفي صحيح البخاري عن البراء بن عازب : ما رأيت زالمة سوداء في حلة حمراء أحد جمل من رسول الله صلي الله عليه وسلم
وذكر صاحب مشكاة الأنوار مثل ذلك انظر كتاب الجواهر0
وقال سيدي أحمد البدوي لخليفته عبدالعال اعلم إني اخترت الراية الحمراء لنفسي في حياتي ولخلفائي بعد مماتي وهب علامة لمن يمشي علي طريقتنا من بعدي فسأله عن شروط من يحملها فقال : أول شرط ألا يكذب والصدق في الطريق هو اللبنة الأولي للثقة وأخذ في شرح صدق رسول الله 0
الشرط الثاني ألا يأتي بفاحشة وتلا قول الله {قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ} (33) سورة الأعراف
{وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ} (37) سورة الشورى
الثالث: يكون غاض للبصر عن محارم الله وتلا قوله تعالي {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ} (30) سورة النــور هذا فيما يتعلق بالرجال0
أما ما يتعلق بالنساء فيقول تعالي: {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} (31) سورة النــور
الرابع: يكون طاهر الذيل لا يذهب لأماكن تحط من مروءته
الخامس: يكون عفيف النفس في كف الجوارح والقلب واللسان عن كل ما يشين من الجشع والطمع والإفراط والتفريط
السادس: يكون خائفا من الله تعالي وهو باب من أبواب القرب وهو شعار الذين قدروا الله حق قدره وكان الصديق سيدنا أبوبكر يقول لا آمن مكر الله ولو كانت احدي قدمي في الجنة
وقد سمع سيدنا أبوالحسن الشاذلي قول القائل عن الله سبحانه لا تأمن مكري وإن أمنتك فإن علمي لا يحيط به محيط
والله تعالي يقول عن من يحبهم يدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعيين
السابع: أن يكون عاملا بكتاب الله وسنة رسوله
الثامن: يكون ملازماً للذكر دائم الفكر حيث جمع الله بين الذكر والفكر في قوله تعالي {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ* {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ* الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ* {رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}
وحثنا الله علي الذكر بأسلوب الأمر فقال
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا} (41) سورة الأحزاب
{وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ} (205) سورة الأعراف
وحثنا سبحانه علي الذكر بأسلوب أخاذ فقال {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ } (152) سورة البقرة والحديث القدسي يابن آدم إن ذكرتني في نفسك ذكرتك في نفسي 000000ألخ
ويقول الإمام القشيري معبرا عن الذكر هو ركن قوي في طريق الحق سبحانه وتعالي بل أنه العمدة في الطريق ولا يصل أح إلي الله إلا بدوام الذكر 0
تلخيص طريقة السيد البدوي:
يقول الشيخ القاوقجي طريقة السيد ذكر اسم الله الأعظم الله ومفتاحها الاستغفار والصلاة علي النبي المختار وذكر بعض المشايخ أن لكل ليلة ورد
وقال الشعراني: بلغنا أن السيد الأستاذ أحمد البدوي يربي مريده وهو في البرزخ أهـ - وأوصي السيد البدوي عبدالعال خليفته بكثرة الذكر وأن يكون بالقلب لا باللسان فقط فذكر اللسان يورث القلب شقشة يا عبدالعال تفكر في خلق الله تعالي وفي مصنوعاته ولا تتفكر في ذات الله تعالي
وضع السيد البدوي رضي الله عنه مقياساً دقيقاً للصوفية وقاعدة يعرفوت بها أنغسهم ويعرفهم الناس بها وتبع في هذا جده الإمام علي كرم الله وجهه الذي وضع هذه القواعج والأسس0
يقول عبدالعال: سالته رضي الله عنه عن حقيقة الفقر الشرعي أي حقيقة التصوف الصادق فقال رضي الله عنه للفقراء أثني عشر علامة لما روي الأمام علعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه أنه رأي فقيراً يمشي في قي سوق البصرة وهو يتبختر في مشيته فقال له الأمام علي كرم الله وجهه من أنت ؟
فقال له فقير – فقال الإمام له: ما علامة الفقر – فقال منك يؤخذ العلم يا أبا الحسن 0
فقال الإمام رضي الله تعالي عنه له: للفقير أثنتا عشر علامة :
الأولي: أن يكون عارفاً بالله تعالي 0
الثانية: أن يكون مراعياً لأوامر الله تعالي0
الثالثة: أن يكون مستمسكاً بسنة النبي صلي الله عليه وسلم0
الرابعة: أن يكون دائماً علي طهارة0
الخامسة: أن يكون راضياً عن الله تعالي في كل حال0
السادسة: أن يكون موقناً بما عند الله تعالي0
السابعة: أن يكون آيساً مما في أيدي الناس
الثامنة: أن يكون متحملاً للأذي
التاسعة: أن يكون مبادراًٍ لأمر الله تعالي
العاشرة: أن يكون شفوقاً علي الناس0
الحادية عشر: أن يكون متواضعاً لله تعالي0
الثانية عشر: أن الشيطان عدو له كما يقول الله تعالي {إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ }
فلما سمع الفقير هذا من الإمام علي كرم الله وجهه نزع عنه مرقعته وقال:
والله لا ألبسها بعد اليوم أبداًَ
هذه هي طريقة السيد البدوي – طريقة تلتزم التوبة والإيمان القوي والخلق الحسن والاتباع قدر الاستطاعة لكتاب الله وسنة رسول الله صلي الله عليه وسلم0

وأكتفي ؤبهذا القدر عن حياة السيد البدوى رضي الله تعالي عنه ونفعنا به
وأما أوراده وأحزابه وصلواته فيكون لها موضوعاً أخر إن شاء الله تعالي
إن حب سيدي أحمد البدوي رضي الله تعالي عنه من حب سيدنا النبي صلي الله عليه وسلم ومن حب مولانا سيدنا الحسين وجميع آل البيت رضوان الله تعالي عليهم أجمعين 0
ومازالت كرامات سيدي أحمد البدوي موجودة وكرمه موجود ومدده موجود وممدود0
وفي ختام الكلام عن سيدي أحمد البدوي رضي الله تعالي عنه والذي لا يمكن أن ينتهي الحديث عن كراماته وكرمه وممده نذكر هذه القصة لأحد زواره رضي الله تعالي عنه 0
وعن كرم شيخ العرب باب المصطفي سيدي البدوي رضي الله عنه يقص علينا
أحد زوار سيدي البدوي رضي الله عنه فيقول:
أنني كنت ذات يوم بصحبة زوجتي وطفلتي الصغيرة عند سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه فقالت لي الطفلة أنا جعانة يا أبي , فقلت لها عيب لا تقولي لي ذلك لكن أنظري إلي المقام وقولي أنا جعانة يا سيدي أحمد البدوي , فنفذت أبنتي ما قلته لها , ولم تمض دقيقتان ومر علينا رجل ومعه بعض السندوتشات الساخنة مغلفة وأعطي ابنتي ما يكفيها 0
وقد حدث مثل ذلك لكثير غيري في رحاب شيخ العرب رضي الله عنه0
-----------------------
يا الله يا مجيب السائلين أسالك باسمك الأعظم المخزون المكنون عندك في علم الغيب لا يطلع عليه غيرك وإذا دعيت به أجبت وإذا سُئلت به أجبت وإذا استرحمت به رحمت أن تتقبلنا فيمن عندك وترزقنا حبك وحب من يحبك وحب نبيك المصطفي خير الإنسانية وآل بيته وأزواجه وذريته و أصحابه والأولياء والصالحين وأجمعنا جميعاً بفضلك وكرمك معهم واغفر لنا ولوالدينا ولسائر المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات إنك علي ما تشاء خير وبالإجابة جدير يا نعم المولي ونعم النصير لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين 0
وصلي الله علي سيدنا محمد وآله وسلم كثيرا والحمد لله رب العالمين0
الفاتحة لسيدي أحمد البدوي رضي الله تبارك وتعالي عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قطب من أقطاب جميع الطرق الصوفية (سيدى أحمد البدوي )5
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين :: قسم مناقب أهل البيت-
انتقل الى: