اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين


 
الرئيسيةبحـثس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
لكل عشاق الحبيب المصطفي

 

تم بث قناة صوفية

 

 

على تردد النايل سات 

 

عامودى  10911

أفقي    27500     

 

الموقع علي الإنترنت

www.soufia.tv

 

&&&&&&&&&&

 

 بث قناة الصوفية

 

 علي تردد النايل سات

 

عمودي  10875

أفقي   27500

المواضيع الأخيرة
» كنوز من الادعية المخفية
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:56 pm من طرف الناظورى

» حكمه:أبي زكريا العنبري رضي الله عنه.
الخميس سبتمبر 29, 2016 9:58 am من طرف Adil mohamed zayed

» من وصايا سيدنا سليمان الحكيم ﻹبنه لقمان رضي الله عنهما
الخميس سبتمبر 29, 2016 9:54 am من طرف Adil mohamed zayed

» صلوا على النبى العدنان
الإثنين يونيو 20, 2016 5:47 pm من طرف الناظورى

» ملحق الجزء الاخير من صيغ الصلوات
الثلاثاء أبريل 26, 2016 2:33 am من طرف الناظورى

» مدونة اولياء ليبيا الصالحين
السبت أبريل 09, 2016 3:54 am من طرف الناظورى

» :ترغيب المشتاقين بالصلاة والسلام على سيدنا محمد حبيب ربّ العالمين
الإثنين أبريل 04, 2016 1:48 am من طرف الناظورى

» سيدى مدير المنتدى
الإثنين يناير 18, 2016 2:17 am من طرف الناظورى

» تحفة المحبين فى الصلاة والسلام على امام المرسلين صلى الله عليه وأله وسلم:
الإثنين يناير 18, 2016 2:13 am من طرف الناظورى

» خزانة الصلوات الناظورية الكبرى(ج4)
الأحد ديسمبر 13, 2015 2:56 am من طرف الناظورى

» ادعمونا بالمتابعة
الأحد ديسمبر 06, 2015 4:34 am من طرف الناظورى

» المكتبة الناظورية الكبرى
الأحد ديسمبر 06, 2015 4:33 am من طرف الناظورى

» خزانة الصلوات الناظورية(الجزء الاخير)
الأحد ديسمبر 06, 2015 4:19 am من طرف الناظورى

» الصلوات الناظورية
السبت أغسطس 01, 2015 10:47 pm من طرف الناظورى

» اقوى واخطر مدونة علمية عربية عن اسرار الكون
الجمعة يوليو 31, 2015 12:58 am من طرف الناظورى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 42 بتاريخ الأحد ديسمبر 30, 2012 4:52 pm
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 هدية من خادم الاسلام كتاب الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: هدية من خادم الاسلام كتاب الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية 3   الخميس أكتوبر 09, 2008 6:03 pm

هامش___________________________
1 - أي صاحبه



الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية
للعالم العلامة النحرير الفهامة الشيخ سليمان بن عبدالوهاب ( صفحة 20 )


فانظر إلى هذا الشرط المذكور ، أي نذر له لأجل الاستغاثة به ، بل جعله الشيخ كحلف بغير الله ، و غيره من أهل العلم جعله نذر معصية .. هل قالوا مثل ما قلتم : مَن فعل هذا فهو كافر ؟ و من لم يكفره فهو كافر ؟ عياذاً بك اللهم من قول الزور !! .


كذلك ابن القيم ذكر النذر لغير الله في فصل الشرك الأصغر من المدارج (1) و استدل به بالحديث الذي رواه أحمد عن النبي (صلى الله عليه وسلم) ( النذر حلفه )(2) ، و ذكر غيره من جميع من تسمونه شركا و تكفرون به فعل الشرك الأصغر .



و أما الذبح لغير الله فقد ذكره في المحرمات و لم يذكره في المكفرات ، إلا إن ذُبح للأصنام أو لما عُبِد من دون الله كالشمس و الكواكب ، و عدَه الشيخ تقي الدين في المحرمات الملعون صاحبها ، كمن غيَر منار الأرض أو من ضارَ مسلماً . كما يأتي في كلامه إن شاء الله تعالى . و كذلك أهل العلم ذكروا ذلك مما أهِلَ به لغير الله ، و نهوا عن أكله و لم يكفروا صاحبه .



و قال الشيخ تقي الدين : ( كما يفعله الجاهلون بمكة شرَفها الله تعالى و غيرها من بلاد المسلمين من الذبح للجن و لذلك نهى النبي (صلى الله عليه وسلم ) عن ذبائح الجن (3) ) .



و لم يقل الشيخ من فعل هذا فهو كافر ، بل مَنْ لم يكفرْه فهو كافر كما قلتم أنتم .

و أما السؤال من غير الله قفد فصله الشيخ تقي الدين رحمه الله : ( و إن كان السائل يسأل مِن المسؤول مثل غفران الذنوب و إدخال الجنة و النجاة من النار و إنزال


هامش________________________________

1 - إشارة إلى كتاب ( مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد و إياك نستعين ) .

2 - الحديث لم أقف عليه بهذا اللفظ و لكن ورد عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه قال ( كفارة النذر كفارة اليمين )
أخرجه مسلم / 1645 / و الترمذي / 1582 / و النسائي / 3832 / و أبو داود / 3323 /
و أحمد / 1680 - 16868 - 16874 - 16889 - 16970 / عن عقبه بن عامر .

3 - أخرجه البيهقي في السنن عن الزهراوي و سلاً



الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية
للعالم العلامة النحرير الفهامة الشيخ سليمان بن عبدالوهاب ( صفحة 21 )



المطر و إنبات الشجر و أمثال ذلك مما هو من خصائص الربوبية فهذا شرك و ضلال يستتاب صاحبه ، فإن تاب و إلا قُتِل ...

و لكن الشخص المعين الذي فعل ذلك لا يكفر حتى تقومَ عليه الحجة الذي يكفر تاركها كما يأتي في ذلك إن شاء الله .


فإن قلت : ذكر عنه في الإقاع أنه قال : ( من جعل بينه و بين الله وسائط يدعوهم و يسألهم و يتوكل عليهم كَفَرَ إجماعا ) .


قلت : هذا حق ، و لكن البلاء من عدم فهم كلام أهل العلم . لو تأمَلتم العبارة تأملا تاما لعرفتهم أنكم تأوَلْتم العبارة على غير تأويلها ، و لكن هذا من العجب ، تتركون كلامه الواضح ، و تذهبون إلى عبارة مجمَلة تستنبطون منها ضد كلام أهل العلم ، و تزعمون أن كلامكم و مفهومكم إجماع ؟! هل سبقكم إلى مفهومكم من هذا العبارة أحد ؟؟!!. يا سبحان الله أما تخشون الله !! .



و لكن انظر إلى لفظ العبارة و هو قوله : ( يدعوهم و يتوكل عليهم و يسألهم ) كيف جاء بواو العطف و قرنَ بين الدعاء و التوكل و السؤال .

فإن الدعاء في لغة العرب هو العبارة المطلقة ، و التوكل عمل القلب ، و السؤال هو الطلب الذي تسمونه الآن الدعاء ، و هو في هذه العبارة لم يقل ( أو سألهم ) بل جمع بين الدعاء و التوكل و السؤال و الآن أنتم تكفرون بالسؤال وحده ،

فأين أنتم و مفهومكم من هذه العبارة مع أنه رحمه الله بيَن هذه العبارة و أصلها في مواضع من كلامه . و كذلك ابن القيم بين أصلها ، قال الشيخ : ( من الصائِبةِ(1) المشركين ممن يُظْهِرُ الإسلام و يعظم الكواكب ، و يزعم أنه يخاطبها بحوائجه ، و يسجد لها و ينحر و يدعو .

هامش_________________________________
1 - صبأ إذا خرج من دين إلى دين و الصائبة هم قوم على الضلالة ، و قيل هم قوم كانوا يعبدون النجوم و الكواكب .


الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية
للعالم العلامة النحرير الفهامة الشيخ سليمان بن عبدالوهاب ( صفحة 22 )



وقد صنف بعض المنتسبين إلى الإسلام في مذهب المشركين من الصائبة و المشركين البراهمة كناباً في عبادة الكواكب ، و هي من السحر الذي عليه الكنعانيون الذين ملوكهم النماردة الذي بعث الخليل صلوات الله عليه بالحنيفة ملة ابراهيم و إخلاص الدين لله إلى هؤلاء ،


و قال ابن القيم في مثل هؤلاء : ( يقرون أن للعالَمِ صانعاً فاضلاً حكيماً مقدساً عن العيوب و النقائص ، و لكن لا سبيل لنا إلى الوجهة إلى جلاله إلا بالوسائط .


هؤلاء بالأصْلَيْن اللذَين جاءت بهما جميع الرسل :
أحدهما : عبادة الله و حده لا شريك له ، و الكفر بما يعد من دونه من إله .
و الثاني : الإيمان برسله و بما جاؤوا به من عند الله تصديقاً و إقراراً و انقياداً .



فانظر إلى الوسائط المذكورة في العبادة كيف يحملونها على غير محملها .
و لكن ليس هذا بعجب حملكم كلام الله و كلام رسوله و كلام أئمة الإسلام عللا غير المحمل الصحيح مع خرقكم الإجماع .


و أعجب من هذا أنكم تستدلون بهذه العبارة على خلاف كلام من ذكرها و من نقلها ، ترون بها صريح كلامهم في عين المسألة . و هل عملكم هذا إلا اتباع المتشابهه و ترك المحكم أنقذنا الله و إياكم من متابعة الأهواء ..

هامش___________________________
1 - أي نرجع و نؤول


الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية
للعالم العلامة النحرير الفهامة الشيخ سليمان بن عبدالوهاب ( صفحة 23 )


و أما التبرك و التمسح بالقبور و أخذ التراب منها و الطواف بها فقد ذكره أهل العلم ، فبعضهم عَده في المكروهات ، و بعضهم عَده في المحرومات و لم ينطق واحد منهم بأن فاعل ذلك مرتد كما قلتم أنتم ، بل تكفرون من لم يكفرْ فاعل ذلك . فالمسألة مذكورة في كتاب الجنائز في فصل الدفن و زيارة الميت .


فإن أردت الوقوف على ما ذكرت لك فطالع الفروع(1) و الإقناع وغيرهما من كتب الفقه . فإن قَدَحتُم فيمن صنف هذه الكتب فليس ذلك منكم بكثير ، و لكن ليكن معلوماً عندكم أن هؤلاء لم يحكموا مذهب أنفسهم ، و إنما حكموا مذهب أحمد بن حنبل و أحزابه من أئمة الهدى الذي أجمعت الأمة على هدايتهم و درايتهم ، فإن أييتم إلا العناد وادَعيتم المراتب العلية و الأخذ من الأدلة من غير تقليد أئمة الهدى فقد تقدم ان هذا خرق للإجماع .

هامش______________________________

1 - إشارة إلى كتاب ( الفروع من الكافي ) لمؤلفه أبي جعفر الكلبي الرازي ..



الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية
للعالم العلامة النحرير الفهامة الشيخ سليمان بن عبدالوهاب ( صفحة 24 )


فصل

و على تقدير هذه الأمور التي تزعمون أنها كفر - أعني النذر و ما معه - فهنا أصل آخر ما أصول أهل السنة محمعون عليه كما ذكره الشيخ تقي الدين و ابن القيم عنهم ، و هو أن الجاهل و المخطئ من هذه الأمة و لو عمل من الكفر و الشرك ما يكون صاحبه مشركاً أو كافراً أنه يعذر بالجهل و الخطأ حتى تتبين له الحاجة التى يكفر تاركها بيناً واضحاً لا يلتبس على مثله أو ينكر ما هو معلوم بالضرورة من دين الإسلام مما أجمعوا عليه إجماعاً جلياً قطعياً يعرفه كلٌ من المسلمين من غير نظرٍ و تأملٍ ، كما يأتي إن شاء الله تعالى ، و لم يخالفْ في ذلك إلا أهل البدع .


فإن قلت قال الله عز و جل ( من كفر بالله إلا من أكره و قلبه مطمئن بالإيمان و لكن شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله و لهم عذاب عظيم )(1) ، الآية نزلت في المسلمين تكلموا بالكفر مكرَهين عليه .. هذا حق ، و هي حجة عليكم لا لكم . فإن الذين تكلموا به هو سب رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) و التبري من دينه ،

و هذا كفر إجماعاً يعرفه كل مسلم ، و مع هذا فإن الله عز و جل عذَرَ مَنْ تكلم بهذا الكفر مكرهاً و لم يؤاخذْه ، و لكن الله سبحانه و تعالى كفَر مَنْ شرح بهذا الكفر صدراً ، و هو من عَرَفَهُ و رَضِيَهُ و احتاره على الإيمان غيرَ جاهلٍ به . و هذا الكفر في الآية مما أجمع عليه المسلمون و نقلوه في كتبهم كل من عد المكفرات ذكره


هامش______________________________________
1 - سورة النحل الآية 16


الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية
للعالم العلامة النحرير الفهامة الشيخ سليمان بن عبدالوهاب ( صفحة 25 )


و أما هذه الأمر التي تكفرون بها المسلمين فلم يسبقْكم إلى تكفير بها أحد من أهل العلم و لا عدُوها في المكفرات ، بل ذكرها من ذكرها منهم في أنواع الشرك ، و بعضهم ذكرها في المحرمات ، و لم يقلْ أحد منهم أن من فعله فهو كافر مرتد ، و لا احتجَ عليه بهذه الآية كما احتججتم ..


و لكن ليس هذا بأعجب من استدلالكم بآيات نزلت في الذين : ( إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون . و يقولون أئنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون )(1) ، و الذين يقال لهم ( أئنكم لتشهدون أن مع الله آلهة أخرىَ )(2) ،
و الذين يقولون ( اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارةً من السماء )(3) ،
و الذين يقولون ( أجعل الآلهة إلها واحداً )(4) ...


و مع هذا تستدلون بهذه الآيات و تنزلونها على الذين يشهدون أن لا إله إلا الله و أن محمد رسول الله ، و يقولون ما لله من شريك ، و يقولون ما أحد يستحق أن يعبد مع الله .


فالذي يستدلُ بهذه الآيات على من شهد له رسول الله (صلى الله عليه وسلم) و أجمع المسلمون على إسلامه ما هو بعجيب لو استدل بالآية على مذهبه .


هامش_______________________________
1 - سورة الصافات الآيتين 35 + 36
2 - سورة الأنعام الآية 19
3 - سورة الأنفال الآية 32
4 - سورة ص الآية 5


الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية
للعالم العلامة النحرير الفهامة الشيخ سليمان بن عبدالوهاب ( صفحة 26 )

فإن كنتم صادقين ، فاذكروا لنا من استدل بهذه الآية على كفر من كفرْتموه بخصوص الأفعال و الأقوال التي تقولون أنها كفر .


و لكن و الله ما لكم مَثَلٌ إلا عبد الملك بن مروان لما قال لابنه : ( ادع الناس إلى طاعتك ، فمن قال عنك برأسه فقل بالسيف على رأسه هكذا ) يعني اقطعه .. فإنا لله و إنا إليه راجعون .


الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية
للعالم العلامة النحرير الفهامة الشيخ سليمان بن عبدالوهاب ( صفحة 27 )

فصل

و ها هنا أصل آخر ، و هو أن المسلم قد يجتمع فيه المادتان : الكفر و الإسلام ، و الكفر النفاق ، و الشرك و الإيمان (1) .. و إنها تجتمع فيه المادتان و لا يكفر كفراً ينقل عن الملة كما هو مذهب أهل السنة و الجماعة كما يأتي تفصيله و بيانه إن شاء الله ، و لم يخالفْ في ذلك إلا أهل البدع .


هامش_________________________________

1 - يقول النبي (صلى الله عليه وسلم) : ( إن الشيطان لمة بابن آدم و للملك لمة ، فأما لمة الشيطان فإعاد بالشر و تكذيب الحق ، و أما لمة الملك فإعاد بالخير و تصديق الحق ..)
أخرجه الترمذي / 2988 / عن عبدالله بن مسعود


و قال (صلى الله عليه وسلم) ( لا يزني الزاني حين يزني و هم مؤمن و لا يشرب الخمر حين يشرب و هو مؤمن ، و لا يسرق حين يسرق و هو مؤمن ، و لا ينتهب نهبة يرفع الناس إليه فيها أبصارهم حين ينتهبها و هم مؤمن ) .
أخرجه البخاري / 2475 - 5578 - 6772 / و مسلم /57 / و الترمذي / 2625 / و النسائي / 4870 - 4871 - 4872 - 5659 - 5660 / و أبو داود / 4689 / و ابن ماجه / 3936 / و أحمد / 7276 - 27419 - 8781 / و الدرامي / 2106 / عن أب هريرة .



و قال (صلى الله عليه وسلم ) : ( إذا زنى رجل خرج منه الإيمان كان عليه كالظلة ، فإذا انقطع رجع إليه الإيمان )
أخرجه أبو داود / 4690 / و الترمذي / 3653 / و الحاكم / 22 : 1 / عن أبي هريرة .


الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية
للعالم العلامة النحرير الفهامة الشيخ سليمان بن عبدالوهاب ( صفحة 28 )


فصل

اعلم أن أول فرقة فارقت الجماعة الخوارج الذي خرجوا في زمن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، و ذكرهم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) و أمر بقتلهم و قتالهم و قال : ( يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية ، أينما لقيتموهم فاقتلوهم )(1) .

هامش_________________________________

1 - الحديث له عدة روايات نذكر بعضها : فعن أبي سعيد الخدري قال : ( بينما كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقسم قسماً ، فأتاه ذو الخويصرة / و هو رجل من بني تميم ، فقال : يا رسول الله اعدل فقال : ويلك و من يعدل إذا لم أعدل . قد خبت و خسرت إن لم أكن أعدل فقال عمر : يا رسول الله ائذن لي فيه فأضرب عنقه فقال : دعه ، فإن له أصحاب يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم و صيامه مع صيامهم ، يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم ( و الترقوه هو العظم بين أعلى الصدر و العانق ) يمرقون ( أي ) يخرجون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ينظرمن نصله ( أي رأس سهمه ) فلا يوجد فيه شيء ثم ينظر إلى رصافة ( هو ما يلف على مدخل النصل في السهم ) فما يوجد فيه شيئ ثم ينظر إلى تضيِه ( وهو قِدحه ) فلا يوجد فيه شيء ثم ينظر إلى قذذه ( أي ريش السهم ) فلا يوجد فيه شيء .. قد سبق الفرث و الدم . آيتهم رجل أسود احى عضديه مثل ثدي المرآة أو مثل البضعة ( أي قطعة لحم ) تدردر

( أي تضطرب و تتحرك ) و يخرجون على حين فرقة من الناس .
أخرجه البخاري / 3344 - 3610 - 5058 - 6931 - 6933 / و مسلم / 1064 / و النسائي / 2578 - 4101 / و أبو داود / 4764 - 4765 / و ابن ماجه / 169 / و أحمد /10625 - 10734 - 10898 - 11096 - 1143 - 11185 - 11220 - 11227 - 11254 - 11298 / و مالك / 477 /


و عن علي قال : سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام ، يقول مِن خير قول البرية ، يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية ، لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم ، فإن قتلهم أجر من قتلهم يوم القيامة .
أخرجه البخاري / 3611 - 5057 - 6930 / و مسلم / 1066 / و النسائي / 4102 / و أبو داود / 4767 - 1468 / و أحمد / 674 - 708 - 1089 - 1305 - 1348 / عن علي بن أبي طالب .
و أخرجه مسلم / 1063 / و ابن ماجه / 172 / و أحمد / 14390 - 14406 / عن جابر بن عبد الله .
و أخرجه الترمذي / 1288 / و ابن ماجه / 168 / و أحمد / 3821 / عن عبد الله بن مسعود .
و أخرجه النسائي / 4103 / و أحمد / 19284 - 19307 / عن برزه الأسلمي .
و أخرجه ابن ماجه / 170 / و أحمد / 21021 / عن أبي ذر الغفاري .
و أخرجه أحمد / 12204 - 12475 / عن أنس بن مالك .
و أخرجه البخاري / 6934 / و أحمد 15547 / عن سهل بن حنيف .


الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية
للعالم العلامة النحرير الفهامة الشيخ سليمان بن عبدالوهاب ( صفحة 29 )


و قال فيهم : ( إنهم كلابُ أهل النار )(1) .
و قال : ( إنهم يقتلون أهل الإسلام )(2) .
و قال : ( شرُ قتلى تحت أديم السماء )(3) .
و قال : ( يقرؤون القرآن ، يحسبونه لهم و هو عليهم )(4) .
إلى غير ذلك مما صح عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فيهم .

و هؤلاء خرجوا في زمن علي بن أبي طالب رضي الله عنه و كَفروا علياً و عثمان و معاوية و من معهم ، و استحلوا دماء المسلمين و أموالهم ، و جعلوا بلاد المسلمين بلاد حرب و بلادهم بلاد الإيمان ، و يزعمون أنهم أهل القرآن و لا يقبلون من السنة إلا ما وافق مذهبهم ، و مَن خالفهم و خرج عن ديارهم فهو كافر ، و يزعمون أن علياً و الصحابه رضي الله عنهم أشركوا بالله و لم يعملو بما في القرآن ، بل هم - على زَعْمهم - الذين عملوا به .

و يستدلون لمذهبهم بمتشابه القرآن ، و يُنْزِلون الآيات التي نزلت في المشركين المكذبين في أهل الإسلام ، و في أكابر الصحابة عندهم ، و يدعوهم إلى الحق و إلى المناظرة ، و ناظَرَهُم ابن عباس رضي الله عنهما . و رجع منهم إلى الحق أربعة آلاف ..

هامش_______________________________
1 - أخرجه ابن ماحه / 176 / و الترمذي / 3000 / عن أبي أمامة .
2 - جزء من الحديث الذي سبق تخريجه في الحاشية / 1 / من الصفحة السابقة و هذا اللفظ أخرجه البخاري / 7422/ و مسلم / 1064 / و النسائي / 2578 - 4101 / و أبو داود / 4764 / و أحمد / 11254 - 11298 / عن أبي سعيد الخدري .
3 - جزء من الحديث النبوي ورد في الحاشية / 1 / من هذه الصفحة و نص الحديث : ( شر قتلى قتِلوا تحت أديم السماء و خير قتيل من قتلوا كلاب أهل النار . قد كان هؤلاء مسلمين فصاروا كفاراً )
أخرجه ابن ماجه / 176 / و الترمذي / 3000 / عن أبي أمامة .
4 - لم أقف على تخريجه

انتهى الكتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هدية من خادم الاسلام كتاب الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية 3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين :: قسم خزانة المنتدى-
انتقل الى: