اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين


 
الرئيسيةبحـثس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
لكل عشاق الحبيب المصطفي

 

تم بث قناة صوفية

 

 

على تردد النايل سات 

 

عامودى  10911

أفقي    27500     

 

الموقع علي الإنترنت

www.soufia.tv

 

&&&&&&&&&&

 

 بث قناة الصوفية

 

 علي تردد النايل سات

 

عمودي  10875

أفقي   27500

المواضيع الأخيرة
» كنوز من الادعية المخفية
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:56 pm من طرف الناظورى

» حكمه:أبي زكريا العنبري رضي الله عنه.
الخميس سبتمبر 29, 2016 9:58 am من طرف Adil mohamed zayed

» من وصايا سيدنا سليمان الحكيم ﻹبنه لقمان رضي الله عنهما
الخميس سبتمبر 29, 2016 9:54 am من طرف Adil mohamed zayed

» صلوا على النبى العدنان
الإثنين يونيو 20, 2016 5:47 pm من طرف الناظورى

» ملحق الجزء الاخير من صيغ الصلوات
الثلاثاء أبريل 26, 2016 2:33 am من طرف الناظورى

» مدونة اولياء ليبيا الصالحين
السبت أبريل 09, 2016 3:54 am من طرف الناظورى

» :ترغيب المشتاقين بالصلاة والسلام على سيدنا محمد حبيب ربّ العالمين
الإثنين أبريل 04, 2016 1:48 am من طرف الناظورى

» سيدى مدير المنتدى
الإثنين يناير 18, 2016 2:17 am من طرف الناظورى

» تحفة المحبين فى الصلاة والسلام على امام المرسلين صلى الله عليه وأله وسلم:
الإثنين يناير 18, 2016 2:13 am من طرف الناظورى

» خزانة الصلوات الناظورية الكبرى(ج4)
الأحد ديسمبر 13, 2015 2:56 am من طرف الناظورى

» ادعمونا بالمتابعة
الأحد ديسمبر 06, 2015 4:34 am من طرف الناظورى

» المكتبة الناظورية الكبرى
الأحد ديسمبر 06, 2015 4:33 am من طرف الناظورى

» خزانة الصلوات الناظورية(الجزء الاخير)
الأحد ديسمبر 06, 2015 4:19 am من طرف الناظورى

» الصلوات الناظورية
السبت أغسطس 01, 2015 10:47 pm من طرف الناظورى

» اقوى واخطر مدونة علمية عربية عن اسرار الكون
الجمعة يوليو 31, 2015 12:58 am من طرف الناظورى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 42 بتاريخ الأحد ديسمبر 30, 2012 4:52 pm
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 تعطير الأنفاس بشرح معتقد السيد بهاء الدين الروّاس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: تعطير الأنفاس بشرح معتقد السيد بهاء الدين الروّاس   الخميس أكتوبر 09, 2008 5:04 pm

تعطير الأنفاس بشرح معتقد السيد بهاء الدين الروّاس

الحمد لله رب العالمين قيوم السماوات والأرضين ، الحمد لله الأول بلا إبتداء، الآخر بلا انتهاء الذي جلَّ عنِ الصاحبة والأبناء وعزَّ عن الشركاء ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الشفعاء وعلى جميع إخوانه الأنبياء وعلى ءال كلٍّ وصحب كلٍّ ما دامت الأرض والسماء .

هذا شرح وجيز في بابه نافع عزيز في معتقد سيد الخلق وحبيب الحق محمد عليه الصلاة والسلام شرحنا فيه عبارات سبكها السيد الجليل والنبراس الكبير سيدنا ومفزعنا وملاذنا وملجؤنا السيد أحمد الرفاعي الكبير إمام الصديقين وسيد العارفين نقلها عنه القطب العارف بالله مولانا الشيخ الكبير السيد بهاء الدين محمد مهدي الشهير بالرواس رضي الله عنهما ونفعنا وأحبابنا بهما .


يقول السيد الرواس نفعنا الله به في كتابه (( بوارق الحقائق )) :

هذا لباب ما قرره شيخنا سيد الصديقين الإمام الرفاعي رضي الله عنه. وقد ذكر من مناهج السلوك إلى الله وسائل في الطريق أربعة فيها الحصول على خير الأمر الديني وجمع الحال مع الله تعالى . فالوسيلة الأولى صحة الاعتقاد، ولنذكر ذلك بالاختصار على الوجه الكافي ، وهو أن يعتقِد المرء أن اللهَ واحد لا شريك له ، فرد لا مِثلَ له ، صَمَد لا ضِد له ، متفَرِّد لا نِد له ، وأنَّه قَديم لا أوَّل له ، أزلي لا بِداية له ، مُستمر الوُجود لا ءاخِر له ، أَبدي لا نِهاية له ، قَيوم لا انقِطاع له ، دَائِم لا انصِرَام له ، هوَ الأوَّل والآخِر والظَّاهِر والبَّاطن ، لا يُماثله مَوجُود ، وليس كمِثله شىء ولا هو مِثل شَىء ، لا يَحُده المقدَار ولا تَحويه الأقطَار ، لا تُحيط به الِجهات، ولا تَكتَنِفه السمَاوات ، العَرش وحملته محمولُون بلطف قُدرته ، ومقهورون في قبضته ، بائن بصفاته عن خلقه ، ليس في ذاته سواه ، ولا في سواه ذاته ، مقدّس عن التغيُّر والانتقال ، منـزه عن الغيبة والزوال ، حي قادر جبار ، قاهر لا يعتريه قصور ولا عجز ، ولا تأخُذه سِنة ولا نوم ، ولا يُعارضه فناء ولا موت ، ذو الملك والملكوت والعزة والجبروت ، وله السلطان والقهر والخلق والأمر ، عالم بجميع المعلومات ، مريدٌ للكائنات ، مدبِّر للحادثات ، وهو المُبدىء المعيد ، الفعّال لما يريد ، لا رادَّ لحكمه ، ولا معَقِّب لقضائه ، ولا مهرب لعبد عن معصيته إلا بتوفيقه ورَحمته ولا قوّة له على طاعته إلا بمحبَّته وإرادته ، سميع بصير لا يَعزِب عن سَمعه مسموع وإن خفي ، ولا يغيب عن رؤيته مرئي وإن دقَّ ، متكلِّم ءامر ناهٍ واعد متوعِّد بكلامٍ أزلي قديم ، قائم بذاتِه ، لا يُشبِه كلام الخلق ليس بصوت يحدُث من انسلال هواء ، واصطكاك أجرام ، ولا بحرف يتقطع بإطباق شفة أو تحريك لسان ، وإنَّ القرءان والتورات والإنجيل والزبور كتبه المنـزلة على رُسله ، إنَّ القرءان مقروء بالألسنَة ، مكتوب في المصاحف ، محفوظ في القلوب ، قديم قائم بذات الله لا يَقبل الانفصال والفراق بالانتقال إلى القلوب والأوراق ، وأن موسى عليه السلام سمع كلام الله بغير صوت ولا حرف كما يرى الأبرار ذات الله من غير جوهر ولا عَرَض ، وإذا كانت له هذه الصفات كان جل و علا حيا قادرا مريدا سميعا بصيرا متكلما بالحياة والعلم والقدرة والإرادة والسمع والبصر والكلام لا بمجرد الذات ، ويجب أيضا على المرء أن يعتقد أن اللهَ حكيم في أفعاله ، عادل في أقضيته ، يثيب عبادَه على الطاعات بحكم الكرَم والوعد لا بحكم الاستحقاق واللزوم إذْ لا يجب عليه فعل ، ولا يُتَصوِّر منه ظلم ، ولا يجب لأحد عليه حق ، بعث الرسل وأظهر صدقَهم بالمعجزات الظاهرة فبَلَّغوا أمرَه ونهيَه ووعدَه ووعيدَه ، وأوجب على الخلق تصديقَهُم فيما جاءوا به ، وبعث النبيَّ الأميّ القرشيّ محمدا صلى الله عليه وسلم برسالته إلى كافة العرب والعجم والجنِ والإنس فنسخ بشرعه الشرائِع إلا ما قَرَره ، وفضَّلَه على سائِر الأنبياء ، وجعلَه سيد البَّشَر ، ومنَع كمال الإيمان بشهادَة التوحيد وهي قول لا إله إلا اللهُ مَا لمْ تقتَرِن بِها شهادَة الرَّسول ، وهي قول محمَّد رسول الله ، وألزَم الخَلق بتصديِقِه في جَميع ما أخبَر عنه مِن أمر الدنيَا والآخرَة ، ويجب على المرء أن يؤمِن بما أخبر عنه الرسول صلَّى الله عليه وسلم بعد الموت ، وذلك سؤال مُنكَر ونَكير وشأن القبر ، والميزان ، والصراط ، والحساب والقضَاء العدل في أمر الخلق بعد حسابِهم ، وتفاوت الخلق في الحساب إلى مناقَش ومسامَح ، ومنْ يدخل الجنة بغير حساب ، وأنْ يؤمِن بالحوض المورود حوض سيد الوجُود محمَّد صلَّى اللهُ عليهِ وسلم يشرَب منه المؤمنونَ قَبل دُخول الجنَّة ، وبعد جَواز الصِّراط مِنْ شَرِب منه شُربَة لمْ يظمَأْ بعدَهَا أبدا ، وأنْ يؤمِن بإخرَاج الموحدين منَ النَّار بعد الانتقَام حتَى لا يَبقَى في جهنَّم موحِّد بفضل الله تعالى ، ويؤمنُ بشفاعَة الأنبيَاء ثمّ العلماء ثم الشهداء ثمَّ سائِر المؤمنين كلٌ علَى حَسَب جاهه ومنـزلَته ، ومَنْ بقي منَ المؤمنين ولمْ يكُن له شَفيع أُخرِج بفضل الله ولا يُخَلَّد في النَّار مَنْ كان في قَلبه مثقَال ذرَّة منَ الإيمَان ، وأنْ يعتقِد فضل الصحَابَة الكرَام ، رضي الله عنهُم ، وترتيبُهُم ، وأنْ يُحسِن الظنَّ بِهِم جميعا ويُثنِي علَيهِم كمَا أثنَى الله ورَسوله عَلَيهِم . ا. هـ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعطير الأنفاس بشرح معتقد السيد بهاء الدين الروّاس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي آله وأصحابه الطيبين الطاهرين :: قسم خزانة المنتدى-
انتقل الى: